علاج النحافة

النحافه مشكله قد يعانى منها الرجال والنساء وفى حالات معينه قد تصبح حاله مرضيه ونستنتج ذلك من تناول الشخص لكميات كبيره من المواد الغذائيه المليئه بالدهون ولا يؤثر ذلك فى وزنه مما يجعل الامر مزعج فالرجل يكره ان يكون نحيفا ويبدو ضعيفا والمرأه وخصوصا البنات فى السن المبكر تحتاج ان تبدو اكثر جمالا وانوثه ومع ذلك يتمتعون بصحه جيده ولكن هناك بعض من يعانون النحافه بدرجه مرضيه حيث يسبب لهم الاصابه ببعض الامراض فى هذه الحاله يلزم الامر الى علاج.

ولا تقتصر النحافه على البالغين فقط بل قد تصيب الاطفال ايضا وقد يرجع السبب فى ذلك لعوامل وراثيه ويتبين لنا فى هذه الحاله ان جميع افراد الاسره او معظمهم لهم نفس المشكله ويعانون من عدم زياده فى الوزن ويرجع السبب فى هذه الحاله الى زياده فى عملية الايض لديهم وهذه الصفه تورث , ومن اسباب النحافه ايضا القيام بنشاط زائد وبذل مزيد من المجهود الزائد مما يؤدى الى حرق مزيد من السعرات الحراريه وقد يحدث ذلك بسبب طبيعة عمل او الدراسه او من يمارسون الرياضه ولم يتناولوا الطعام الكافى لتعويض ما يفقدونه اثناء اداء التمارين الرياضيه.

هناك بعض الامراض التى تتسبب فى الاصابه بالنحافه مثل مرض السكر والنشاط الزائد فى الغده الدرقيه التى بسببها لا يستطيع الجسم من تخزين اى مواد غذائيه فى الجسم مما يؤدى الى حرقه وبعض الامراض ايضا تسبب فقد الشهيه.

هناك بعض وسائل العلاج من امراض معينه قد تؤدى الى عدم قدرة الانسان على تناول الطعام او تؤدى الى القئ مثل العلاج الكيميائى المستخدم فى علاج السرطان.

نقص الوزن والنحافه قد يكون له سبب نفسى بسبب زيادة حدة التوتر العصبى ومن ثم الاصابه بالاكتئاب مما يترتب عليه من قلة تناول الطعام مثل مرض البوليميا والانروكسيا واغلب من يصابوا بهذا المرض النساء هناك بعض الناس يعانون من الحساسيه من انواع معينه من الطعام نتيجه لانها تسبب لهم صعوبه فى الهضم والامتصاص اما الاطفال قد يصابوا بنوع من الديدان تؤدى الى فقدان الشهيه ونقص فى الوزن.

ومن طرق علاج النحافه الزيادة من تناول السعرات الحراريه بكميه تفوق عن ما يحرقه الجسم فى اليوم ويتوقف هذا على حسب الانشطه التى يقوم بها الشخص فى اليوم طبقا لطبيعة عمله.

ومن طرق علاج النحافة عند الرجال الاتجاه الى ممارسة الرياضه خصوصا رياضه كمال الاجسام لما فيه من تمارين تهدف الى زيادة الوزن عبر زيادة العضلات وتعمل على توزيع الدهون بالجسم دون الضرر بشكل الجسم بل انها تحسن من مظهر الجسم وتجعله اكثر صحه حيث انها تحفز على تناول الطعام وهذا النوع من الرياضه يفيد ايضا من جمال الجسم ويجعله اكثر رشاقه وصحه مما يجعل من هذا اسلوب حياه وطريقه جيده للعلاج وايضا يصلح فى علاج النحافة للبنات لانه يمنع من ترهل اجزاء من الجسم مثل الارادف والبطن ويجعلها اكثر جمالا وجاذبيه.

ومن وسائل علاج النحافه الشديده ينصح بزيادة التناول من المواد الغذائيه التى يكثر بها نسبة البروتين التى توجد فى اللبن والسمك والبقوليات واللحوم ويفضل ممارسة الرياضه معها وينصح ايضا بزيادة تناول الاطعمه التى يوجد بها نسبه عاليه من الزنك.

اما عن علاج النحافه للاطفال فينصح بوضع نظام جيد للتغذيه الكامل المكون من 3 وجبات ويتخللها وجبات خفيفه بين كل وجبه مع الاكثار من الفواكه والخضروات واذا كان الامر متفاقم يجب الذهاب الى طبيب المتخصص.

وهناك علاج النحافة بالاعشاب منها استخدام التمر واللبن حيث نقوم بوضع التمر فى اللبن وتركه لمده لا تقل عن 6 ساعات ثم يتناوله المصاب بالنحافه فهو يفيد فى فتح الشهيه

اما علاج النحافة بالحلبة يكون ذلك باحضار الحلبه بقدر ملعقه ووضعها فى كوب من الماء ونتركها على النار حتى تغلى لمدة ربع ساعه ثم نقوم بتصفية الماء ومن الممكن تحليتها بالسكر او العسل تساعد فى فتح الشهيه والاقبال على تناول الطعام ويوجد ايضا علاج النحافة بالابر الصينيه كما ان للابر استخدام فى الشفاء من امراض عديد الا انها لها دور فعال فى زيادة الوزن.

شاركها مع اصدقائك