علاج الناسور

اصبح الناسور من الامراض الشائعه في الوقت الحالي وهو من الامراض المزعجه التي تسبب ضرر عضوي ونفسي, وهو عبارة عن قناة او وصلة تنشأ بشكل غير طبيعي وتصل بين عضوين في الجسم, وله عدة أنواع منها الناسور العصعصي والناسور الشرجي و الحيشومي و المثاني وأيضا الناسور الهوائي.

ويعتبر الناسور الشرجي هو اكثر أنواع الناسور شهرة وشيوعا وهو يصيب الرجال في الغالب من عمر 20 سنة حتي سن الثلاثين. وهو عبارة عن قناة صغيرة تلتحم مع عدد من الغدد الصغيرة في منطقة الشرج مما يعمل علي التهاب هذه الغدد وتكون بها خراج.

ويجب عدم الخلط بين الباسور و الناسور لانهم مختلفان عن بعض علي الرغم ان الاثنان يصيبان الشرج وذلك ما قد يجعل البعض يلتبس عليه الامر, فالباسور هو حويصلة بها اوعيه دموية تتواجد بداخل فتحة الشرح وعندما يزداد حجمها بسبب ضغط البطن عليها يؤدي ذلك الي تمدد الاوعية الدموية الموجودة بداخلها وبالتالي يكبر حجم البواسير. اما الناسور فكما قولنا فهو عبارة عن قناة او ممر لها فتحة داخلية بداخل الشرج و الثانية خارجية حول فتحة الشرح من الخارج.

اسباب الناسور

  • هناك عدة اراء تفسر سبب نشأة الناسور, فهناك نظرية تقول ان الناسور كان في الأصل خراج ومن ثم تطور الي ناسور, والرأي الاخر يرجع سبب تكون الناسور الي قلة النظافة الشخصية وعدم حلق الشعر المتواجد في منطقة الشرج.
  • قد يحدث الناسور أيضا بسبب خطأ اثناء التعرض لعملية جراحية, اما عن الأسباب الأقل شيوعا للناسور فهي الإصابة بمرض السرطان او الدرن وكذلك المصابين بالتهابب الأمعاء المزمن مما يسبب الكثير من النواسير.
  • وغالبا ما يحدث ناسور الشرج بسبب وجود خراج في المنطقة المحيطة بالشرج ويكون فتحة بداخل القناة الشرجية.
  • وقد يحدث الناسور الشرجي بسبب مضاعفات عملية الولادة او بعد اجراء عملية البواسير او الشق الشرجي.
  • اما الناسور العصعصي فغالبا ما يحدث بسبب دخول الشعر وما يؤكد ذلك انه شائع الحدوث عند الرجال المشعرين ما بين سن العشرين الي الثلاثين, وقد يحدث هذا النوع من الناسور بين الأصابع و السرة وتحت الابط.

اعراض الناسور

تختلف الاعراض من شخص لاخر وعلي حسب موضع الإصابة, فقد يظهر عرض واحد وقد يظهر اكثر من عرض في نفس الوقت, وعلي كل الأحوال تكون اعراض الناسور عبارة عن الشعور بالم شديد حول فتحة الشرج وتورمها ويزيد الألم عند الجلوس, وفي بعض الحالات قد يصاحب الناسور خروج افراز صديدي. اما في الحالات الشديدة فالمصاب بالناسور يعاني من رعشة و ارتفاع حرارة الجسم وقد يشعر المريض بوجود بوز في فتحة الشرج قد يصاحبها نزول قطرات دماء.

علاج الناسور

يعتبر التدخل الجراحي هو الحل الأمثل لتلك الحالة, وذلك عبر طبيب مختص في الجراحة العامة, وفي حالة ما كان الناسور مصاحب بخراج فيجب فتح الخراج جراحيا أولا وتنظيفة وبعد ذلك يتم استئصال الناسور في جراحة منفصلة.

اما عن علاج الناسور العصعصي فهناك عدة خيارات جراحية حيث يمكن عمل جراحة تقليدية او مفتوحة لكي يتم استئصال الناسور وتفرعاته وما يحيطة من انسجة ملتهبة وبعد ذلك يستخدم الضمادات والشاش علي المنطقة المصابة وهي طريقة تصل نسبة نجاحها الي 90% وعيبها الوحيد هو طول فترة الغيار علي الجرح.

اما الطريقة الأخرى لعلاج الناسور العصعي هو استئصال الناسور وبعد ذلك يغلق الجرح بالخيوط الجراحية, وهي طريقة ناجحة لا تأخذ سوي عشرة أيام فقط من الجراحة, ولكن عيب هذه الطريقة انها قد تسبب التهاب في الجرح وبالتالي يضطر الطببيب الي استخدام الجراحة المفتوحة التي سبق وذكرناها من قبل.

وهناك طريقة اخري للعلاج وهي تسمي طريقة بسكومو وهي عبارة ان يقوم الطبيب بفتح احد الارداف علي يمين الناسور وبعد ذلك يقوم باستئصالة من الداخل مع ترك الفتحة مفتوحة حتي يتم استئصال الفتحات الصغيرة وبعد ذلك يتم غلقها.

واذا كنت تواجه مشكلة مع العمليات فيمكن علاج الناسور العصعصي بدون جراحة, وذلك باستخدام طريقة الحمام المائي للعسل والطريقة هي ان نقوم باحضار كيلو عسل ونضعه في برطمان زجاجي وبعد ذلك نضع البرطمان في اناء المونيوم ونضيف اليه الماء حتي يصل الماء الي ثلثي برطمان العسل, ويمكن وضع قطعة من البلاط الصغيرة تحت البرطمان حتي لا يتأثر بالحرارة.

بعد ذلك نقوم بتسخين الماء ونقوم بتقليب العسل داخل البرطمان حتي تتكون رغوة من العسل نقوم بازالتها, وبدلا من ذلك يمكن استخدام عسل نحل طبيعي غير مغشوش اما اذا لم نجد فيمكن عمل الحمام المائي للعسل بهذة الطريقة.

الان نقوم باحضار قطعه من الشاش ونضع عليها قليل من العسل ثم نطبق قطعه الشاش علي المنطقة المصابة بالناسور ونضغط عليها برفق لمدة خمس دقائق وتكرر هذه العملية لمدة ثلاث أسابيع متواصلة حتي يتم الشفاء.

كما يمكن أيضا علاج الناسور العصعصي بالليزر فبعض الحالات يمكن علاجها بالليزر الضوئي الذي يمر من خلال الناسوي ويعمل علي كويه.

شاركها مع اصدقائك