علاج الم ضرس العقل

يطلق علي ضرس العقل هذا الاسم لانه ينمو عند نضج العقل وهذا ما بين سن الـ18 الى سن الـ25 ولكل شخص اربعة ضروس تنموا فى زوايا الفم , وهناك اعراض تظهر عند نمو ضرس العقل منها حدوث تورة باللثه وتغير رائحة الفم وتغير الطعم , والشعور بألم عند فتح الفم أو عند تناول الطعام وقد ينتشر هذا الآلم ليصل الى العين والاذن , وفى بعض الاحيان يستمر لفتره ثم يتلاشى من تلقاء نفسه , ومن الممكن استشارة الطبيب لتحديد وسيله مناسبه لتسكين الالم.

وهناك اسباب عديده اخرى للشعور بالم ضرس العقل منها حدوث مضاعفات عند نمو الضرس بسبب عدم كفاية المساحه التى ينمو فيها مما يؤدى الى زيادة الضغط على الاسنان والاضراس الاخرى مما يؤدى الى الشعور بالالم , وفى بعض الحالات عند ظهور ضرس العقل ونموه فانه لا يخرج بشكل كامل وينمو بشكل جزئى وهذا يرجع الى عدم ملائمة مكان نمو الضرس مع حجمه بحيث يكون حجمه اكبر مما يؤدى الى حدوث ضرر بالعظم والذى يتسبب فى الشعور بالالم الشديد.

كما ان من الممكن ان ينمو الضرس بشكل غير طبيعى مسبباً التهاب فى اللثه وهذا من ضمن اسباب الالم , كما ان طبيعة المواد الغذائيه المتناوله أثناء نمو ضرس العقل لها تأثير على الشعور بالالم لان الاسنان تكون اكثر حساسيه وغير محتمله لمضغ المواد الغذائيه ذات طبيعه صلبه.

واثناء ذلك تتعرض اللثه الى التورم مع الشعور بالالم وقد يكون سبب هذا التورم تناول الوجبات السريعه أو المواد الغذائيه التى يكثر بها نسبة السكر والافراط فى تناول المشروبات الغازيه وايضاً عدم الاهتمام بنظافة الاسنان قد يتسبب كل ذلك فى التسوس والتهاب العصب واللثه , ولذلك سوف نعرض لكم في هذه المقالة اهم طرق علاج تورم اللثه حول ضرس العقل.

حيث يمكن تسكين الام ضرس العقل وتورم اللثة باستخدام قطعه من الثلج والضغط بها على الضرس المصاب ومن الممكن تناول المضاد الحيوى ولكن بعد استشارة الطبيب.

كما ان من الممكن العلاج باستخدام الماء الدافئ بعمل كمادات ساخنه للمنطقه المصابه بالالتهاب عن طريق تحضير محلول الملح نحضر ثلاث ملاعق من الملح ونضعهم فى كوب به ماء دافئ ونخلطهم جيداً واستخدام المحلول بالمضمضه والحرص على عدم بلع المحلول وتكرار العملية حتي يزول الالم.

يمكنك ايضا علاج الم ضرس العقل بالاستعانة بالقرنفل, فهو يعتبر من افضل المسكنات للالام وبه مواد مخدرة ومطهرة للجراثيم, لذلك يمكنك اللجوء اليه اذا كنت تعاني من الام ضرس العقل, وطريقة استخدامة تكون كما يلي:

قم بوضع عدد عود او اثنين من القرنفل في فمك عند الضرس المصاب, وبعد فترة قليلة سيقوم القرنفل بافراز مواده المسكنه وستشعر حينها ببعض الخدر في اللثة مع زوال الالم تدريجيا.

او يمكنك مباشرة احضار قليل من زيت القرنفل ونضعه علي قطعة من القطن ثم ضعها علي الضرس المصاب فزيت القرنفل له مفعول السحر في علاج تورم اللثه حول ضرس العقل.

يمكنك ايضا استخدام البصل في تسكين الم الضرس, وذلك لما يحتوي علي مواد مضادة للالتهابات, مثل ثنائي السلفيدات والفينيل, وهي مواد مضادة للبكتيريا والجرثيم, اما عن طريقة الاستخدام فهي كالتالي:

احضر شريحة من البصل وقم بوضعه علي الضرس المصاب ثم اطبق فكك قليلا عليها حتي تفرز عصارتها وستشعر براحه بعد فترة قصيرة. اما اذا كان الالم شديد ولا يحتمل يمكنك فقط وضع شريحة البصل فوق الضرس المصاب وتركها بعض الوقت.

هل تعلم ايضا ان اوراق الجوافه لها نتيجة فعالة في علاج الم ضرس العقل, فاوراق الجوافة لديها ايضا خواص مسكنة للالام نظرا لاحتوائها علي مادة البيوفلافونويد والكيرسيتين, وطريقة الاستعمال كالتالي:

اذا شعرت ببعض الالم اثناء نمو ضرس العقل فقط قم باحضار ورقة او اثنين من ورق الجوافة وقم بمضغهم وستشعر بتحسن بعد فترة قليلة. او يمكنك اضافة قليل من ورق الجوافة الي كوب من الماء المغلي ثم اتركها حتي تبرد وقم بالمضمضة بالماء الناتج.

يعتبر الثوم ايضا من اقوي المضادات الحيوية الطبيعية, ويمكن استخدامة في حالة الام ضرس العقل, وذلك عن طريقة مضع فص من الثوم وتركه يفرز عصارته علي المكان المصاب بالالم, او يمكنك طحن فص من الثوم بقليل من الملح ووضع الخليط علي مكان الالم.

واذا كانت طريقة الثوم غير مستحبة لك نظرا لرائحة الثوم النفاذة فيمكنك تجربة اوراق النعناع في تسكين الم ضرس العقل, فالنعناع يتملك هو الاخر خواص مسكنة ومضادة للالتهابات والبكتيريا, وطريقة استخدامة كالاتي:

احضر قليل من زيت النعناع وضع بعض قطرات منه علي اطراف اصابعك ثم قم بتدليك مكان الضرس المصاب, او يمكنك وضع قليل من زيت النعناع علي قطعة من القطن ثم وضعها علي الضرس.

شاركها مع اصدقائك