علاج المفاصل

علاج خشونة المفاصل

هناك عدة أنواع من الخشونة و من أسبابها تشوه العظام و يكون هذا نتيجة عيب وراثي او اصابة قديمة أو كسر , و علاج خشونة المفاصل او علاج احتكاك المفاصل يكون هدفه معرفة اسباب الخشونة و محاولة ايقاف اسباب الخشونة و تطورها و زيادتها واذا كان سبب الخشونة اعوجاج او تشوه يتم العمل على تقويم هذا التشوه للتقليل من الخشونة بقدر الامكان. اما اذا كان سبب الخشونة امراض في الجهاز المناعي او اضطرابات فيه فيكون هنا التحول للخطة العلاجية و التوجه لعلاج الامراض في الاول حيث يتم ايقاف هذه المشاكل.

اما اذا كان السبب ضعف العضلات او بسب زيادة في الوزن او مشاكل في العضلات فيتم علاجهما بالاول , و تقليل الوزن في الاول , اما في حالة اذا تطورت الخشونة و حالتها ففي هذه الحالة يتم استخدام بعض المسكنات وليست كلها و ليست باكثار في الاستخدام لأن كثرتها يؤدي الى مشاكل أكثر متطورة مع مرور الوقت.

وهناك طرق علاجية اخرى لخشونة المفاصل و هي طرق العلاجية الجراحية و هي التي تتطلب جراحة , وأولهما العلاج بالمنظار وهو علاج سهل و بسيط ولا يتطلب على المصاب بالخشونة بالبقاء في المستشفى أكثر من يوم واحد ولأن هذا العلاج لا يصاحبه جروح كبيرة , او قطع من الانسجة , و لكن مفعول هذه الجراحة يتغير من مريض لأخر.

و هناك جراحة أخرى و هي جراحة تغيير المفصل و عن طريق هذه العملية يتم التركيب لسطح ناعم و بذلك يحل محل الغضاريف المصابة و المتاكلة و نسبة نجاح هذه العملية الجراحية يكون في الغالب عالي جدا بشرط يكون استعمالها دائما لكبار السن.

علاج طقطقة المفاصل

طقطقة المفاصل في الغالب لا يكون مرضا حتى يصاحبه الم من الالام و التعريف العلمي للطقطقة هو تفريغ السائل الزلالي المتواجد و يتم في التفريغ من حجرة لحجرة أخرى بداخل مفصل فهو امر عادي حتى يصحبه الم و اذا تواجد الم يجب معرفة سبب الالم نفسه و علاجه , و تنحصر اسباب الطقطقة ما بين النمو الطبيعي او نتيجية الشيخوخة و يمكن ان يكون السبب فاصل عظمي او التهاب من التهابات المفاصل او الاصابة بالفأرة المفصلية , او الخلع او الارتخاء الرباطي.

والعلاج هنا يكون اذا كانت الطقطقة يصاحبها الم شديد او عقبة اما اذا كانت فقط الطقطقة هي المشكلة , فذلك ليس يكون مرض او اصابة بشيئ و لكن يكون امر طبيعي واذا كان يوجد الم يجب ان يتم علاج مصدر الالم.
ويجب ان يتم عمل فحوصات للتأكد من مصدر الالم والسبب لهذا الالم , واذا كان السبب هو السمنة فيجب الفور والسرعة في علاجها , وممكن ان يكون اضطرابات في الهرمونات فيتم فور العلاج بها.

علاج الم المفاصل بالاعشاب

هناك بعض الاعشاب التي تعمل على علاج الم المفاصل كالقرفة مثلا فأكتشف ان القرفة تعتبر علاج فعال جدا و ممتاز جدا لعلاج الم المفاصل كما ان العسل أيضا يكون غذاء و علاج هائل لعلاج الام المفاصل و عندما يتم المزج و الخلط بين القرفة و العسل يعتبر هذا الخليط من الادوية المهمة لعلاج الام المفاصل.

كما يمكن استخدام الكركم في هذة الحالة نظرا لاحتوائة علي الكركمين وبعض المواد الكيميائية التي تساعد في تقليل وبطيء تطور التهاب المفصل ويمكن تناوله عشبة الكركم اما في صورة فيتامينات او عن طريق الاستخدام الموضعي علي المنطقة المصابة.

من الاعشاب المفيدة ايضا في علاج التهاب المفاصل هي الزنجبيل فمن المعروف عنه فوائدة الكثيرة في شتي المجالات ومن ضمنها انه يستخدم في تخفيف الالام التي تصيب المفصل حيث يقوم بخفض مستويات البروستاجلاندين في الجسم.

بالاضافة الي ما سبق فيمكن استخدام  جذر الأرقطيون لما لها من خواص مضادة للالتهابات مما تساعد في علاج حالات التهاب المفصل كما يمكن استخدام نبات القراص فهو يستخدم منذ زمن في علاج مرض النقرس بالاضافة الي انه يساعد في تقليل التهاب المفاصل وذلك عن طريق وضع نبات القراص علي موضع الاصابة فهو يقوم بتحفيز الخلايا العصبية.

علاج روماتيزم المفاصل

يوجد العديد من الأعشاب التي تستخدم لعلاج المفاصل مثل الزنجبيل و اوراق الصفصاف و عرق السوس و التفاح حيث يمكن على المصاب بروماتيزم المفاصل ان يتناول كيلو من التفاح يوميا للعلاج والكرفس يعد علاج هائل و فعال جدا لروماتيزم المفاصل والعنب من الفواكه المهمة جدا لعلاج المفاصل و الذرة أيضا يعد من الاغذية المهمة التي تساعد في علاج الروماتيزم والمفاصل. كما يمكن علاج المفاصل والركبة بالحقن الموضعي للمفصل و الكمادات الدافئة , و تناول الادوية التي تساعد و تعمل على تقليل أعراض المرض حسب حالة المريض.

شاركها مع اصدقائك