علاج المغص

يعتبر المغص من اكثر المشاكل الصحية الشائعة والتي لا ترتبط بسن معين فهي شائعة الحدوث من اول الأطفال حديثي الولادة حتي كبار السن, فالمغص يصيب جميع الأشخاص باختلاف أعمارهم و اختلاف المسبب, فقد يحدث المغص اما بسبب عدوي بكتيرية او نتيجة الإصابة بأحد الطفيليات او الديدان وربما نتيجة اضطرابات هضمية للمعدة مثل عسر الهضم او القولون العصبي وكذلك الإمساك و الاسهال, بالإضافة الي الدورة الشهرية عند السيدات.

علاج المغص عند الأطفال الرضع

يعتبر الأطفال في مرحلة الرضاعة الأكثر عرضة للمغص, ولان طبيعة الأمهات هي الخوف والقلق علي طفلها لذلك تتسائل الكثير من الأمهات عن ما هو علاج المغص عند الأطفال, وفي الحقيقة يحدد العلاج طبقا للسبب المؤدي للمغص عند الطفل فاذا كان المغص بسبب الغازات فيمكن إعطاء الطفل بعض الادوية الطاردة للغازات تحت اشراف الطبيب مثل Simethicone oral drops ،Dentinox oral drops .

اما اذا كان المغص يزداد بشكل ملحوظ قبل تبرز الطفل فيمكن إعطاء الطفل ماء غريب او الاعتماد علي بعض الأعشاب الطبيعية مثل إعطاء الطفل شاي البابونج فهو يساعد علي اسرتخاء الأمعاء ويهديء من اعراض المغص. مع اتباع النصائح التالية حيث يجب عليكي لف طفلك ببطانية والحرص علي تدفئة بطن طفلك ووضعه مستلقي علي ظهرة مع تحريك ساقية نحو بطنه كانه يقود دراجه فذلك سيخفف من اعراض المغص عند الطفل.

هناك طرق اخري ستساعد طفلك علي التخلص من المغص كان تضعيه علي بطنه ووضع زجاجه مياه دافئة ملفوفة بقطعة من القماش, او ان تقومي بفرك بطن طفلك برفق بحركات دائرية. أيضا يمكن علاج المغص عند المواليد باعطائهم بعض المشروبات العشبية مثل اليانسون والنعناع او مغلي الكمون فكلها اعشاب تساعد علي تهدئة الطفل و علاج التقلصات المعوية لدية.

علاج المغص بالاعشاب

تعتبر الأعشاب الطبيعية من احد انجح الوسائل المستخدمة في علاج الكثير من الامراض بشكل فعال. حيث يمكن الاعتماد علي اكثر من نوع من الأعشاب في علاج المغص الشديد, ومن هذه الأعشاب الزنجبيل حيث نقوم بإضافة مبشور الزنجبيل الي كوب من الماء المغلي ونضيف اليه عصير ليمون ونحليه بالعسل ويشرب من الخليط مقدار كوبين في اليوم.

كما يمكن علاج المغص والاسهال باستخدام الليمون فهو له خواص مطهرة للبطن ويحتوي علي حمض الاسكوربيك المضاد للبكتيريا, كما انه يحتوي علي مواد تساعد في افراز المواد الهضمية في المعدةو والطريقة هي ان نقوم بإضافة عصير ليمونة الي كوب من الماء الدافي ونضيف اليهم القليل من اوراع النعناع و الزنجبيل فهذا الخليط ممتاز في علاج المغص الشديد.

ولا ننسي أهمية الكراويا في علاج المغص عند الأطفال حديثي الولادة فهو من اشهر الطرق المستخدمة في تلك الحالات, حيث نقوم بإضافة ملعقتين من الكراوية الي كوب من الماء المغلي وتعطي للطفل عندما تبرد, فالزيوت التي تحتوي عليها الكروايا تساعد بشكل فعال في علاج المغص عند الأطفال و تخلص الطفل من الانتفاخ و الإمساك.

والجدير بالذكر ان عصير الرمان يعتبر علاج فعال في التخلص من المغص والام البطن, فكل ما عليك هو ان تحصل علي كوب من عصير الرمان وسوف تلاحظ زوال اعراض المغص, كما يمكن ان نضيف اليه القليل من عصير القصب لتحليته ويشرب منه مقدار اربع اكواب يوميا, بالإضافة الي انه يمكن وضع القليل من الملح الي بذور الرمان المطحونة مع القليل من الفلفل الأسود فهذا الخليط مضاد للالتهابات و الفطريات وعلاج لكافة أنواع المغص.

اما عن علاج المغص الكلوي فيمكن التخلص منه عن طريق تناول ملعقتين من عصير البصل المضافة الي ملعقة من الخل فهي فعاله في تلك الحالة, كما يمكن إضافة القليل من زيت الزيتون الي كوب من الماء الساخن وشربها.

هناك وصفة اخري بإضافة زيت الزيتون الي كمية من الزعتر واخري من الكمون ثم يستنشقها المريض هذا الخليط فهو فعال في تخفيف اعراض المغص الكلوي. كما يمكن علاج المغص الكلوي بالاعشاب عن طريق إضافة القليل من مسحوق الزعتر الي قدر قليل من عسل النحل واضافة الماء اليهم وخلطهم جيدا ثم يشرب المريض منه.

اما عن علاج المغص للحامل فيمكنها تجربة احد الأعشاب الطبيعية السابقة مع مراعاة استشارة الطبيب أولا فالحامل قد يكون لديها بعض الموانع من تناول احد أنواع الأعشاب لما قد يكون له اثار جانبية علي الجنين.

شاركها مع اصدقائك