علاج المرض النفسي

المرض النفسي هو حالة من كره الذات والاخرين, ويصبح المريض به منعزل عن العالم ولا يوجد لديه رغبة في العمل والحياة الاجتماعيه ويميل الي تمني الموت والانتحار. و هناك علاجات كثيرة لهذه الحالة باستخدام الطب البديل او بالاعتماد علي العلاج الدوائي.

حيث يمكن علاج المرض النفسي بتناول عقار هايبركوم و هو من مستخلصات نبتة العرن حيث تستخدم كثيرا لعلاج أمراض الاكتئاب ولكن يفيد نبات العرن في علاج حالات الكآبة المعتدلة و ليست مفيدة في علاج الاكتئاب الشديدة.

و يبدا تأثير الهايبركم بعد تناوله بفترة من شهر الى شهر و نصف ولكن له أثار جانبية كالدوخة او جفاف الفم , و بعض المشاكل التي قد تحدث في الجهاز الهضمي. أيضا اوميجا 3 يستخدم في علاج المرض النفسي حيث انه يحتوي على احماض امينية تعمل على تسيير الدماغ بشكل طبيعي , كما أن حمض الفوليك يساعد للحد من حالات الاكتئاب والامراض النفسية حيث انه يتكون من فيتامين ب الذي يعمل على تقليل نسبة الاكتاب.

و للتغذية الصحيحة تاثير في علاج المرض النفسي حيث ان تناول الحلوى يعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم مما يعمل على تغيير المزاج الى الحالة الافضل. أيضا زيادة نسبة الكافيين و الكحول و الافراط في استخدامهم يعمل على تعكير حالة المزاج للشخص و يعملا على زيادة نسبة الاكتئاب و التوتر و القلق. كذلك ينصح بتناول فيتامين ب 6 حيث انه يعمل على تحسين الحالة المزاجية و ازالة الاكتئاب.

كذلك فان ممارسة الرياضة بشكل دوري و منتظم يعمل على تحسين الدورة الدموية و تحسين حالة الاكتئاب. و لعلاج المرض النفسي يمكن ممارسة اليوجا و التنويم المغنطيسي و التدليك او التأمل كل هذه العلاجات تعمل على تقليل المرض النفسي و تعمل على الحد من التوتر وتريح الاعصاب.

ومن طرق علاج المرض النفسي بالاعشاب تناول نبات الناردين وهو من الاعشاب التي تستخدم في علاج الامراض الانفسية كالقلق , ولكنه غير فعال في الامراض القوية. هنالك طرق أخرى للعلاج كالعلاج بالروائح , حيث يمكن ان نضيف الزيوت الاساسية كحمام و في التدليك حيث تعمل على ازالة المرض النفسي و تحسين الحالة المزاجية للشخص.

كما ينصح باتباع طريقة التنفس السليم حيث يستخدم في علاج الكثير من الامراض النفسية طبقا للوصفات الطبية الصينية, و التنفس السليم هو ان يتنفس الشخص حتى يشعر بأنتفاخ في أعلى البطن , وهو من الطرق الفعالة في علاج حالات الاكتئاب.

أيضا هناك بعض الاطعمة التي تعمل على تغيير المزاج الى الاحسن و تقليل التوتر و المرض النفسي , كتناول الكربوهيدرات المعقدة , حيث تساعد الدماغ على افراز كمية كبيرة من مادة السيروتونين و هذه المادة حينما تزيد في جسم الانسان تعمل على زيادة النشوة , و من امثلتها الحبوب التي تتكون من القمح الكامل , و الخبز و المكرونة و أيضا دقيق الشوفان.

أيضا من الامثلة الاخرى من الاطعمة الكربوهيدرات البسيطة وهي الموجودة في الحلويات و المشروبات الغازية بغض النظر عن اضرارها الصحية الا انها تعمل على تغيير حالة المزاج الى الاحسن و تقليل التوتر و العصبية.

ينصح أيضا بتناول السبانخ و البرتقال حيث انهم يعدوا من الاطعمة المفيدة جدا في علاج الاكتاب بجانب تناول الفستق و الافوكادو. ولتقليل التوتر و تحسين الحالة المزاجية ينصح بتناول وجبة خفيفة قبل النوم و ذلك لزيادة نسبة السيروتونين مما يعمل على مساعدة الشخص في النوم بشكل أفضل.

علاج المرض النفسي بالقرآن

اكدت العديد من الدراسات العلمية ان المحافظة على الصلاة في اوقاتها الخمس و الصوم في رمضان و اداء العمرة و الحج و أيضا قرأة القرآن الكريم يعدو من العوامل المؤثرة جدا في العلاج من الامراض النفسية و القلق و التوتر والاكتئاب. كما اكدت أيضا هذه الدراسة ان الايمان بالله يعد هو من اهم الوسائل التي تعد من العلاجات القوية من الامراض النفسية, والبعد عن ذلك يعمل على زيادة الامراض النفسية.

حيث يقول الله تعالى ومن أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آَيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى * وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآَيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الْآَخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى . سورة طه ( 124-127 )

فهذه الاية صريحة و واضحة و مباشرة حيث تنص على ان الابتعاد عن الله و طريقه و عدم الايمان به يجعل الانسان يصاب بالكثير من المشاكل النفسية ويواجه الصعوبات في الحياة , ومنها ان يكون حالته النفسية دائما غير منتظمة و دائما يشعر بالاكتئاب و التوتر و القلق. فالاقتراب من الله هو خير الطرق التي تعمل على علاج الامراض النفسية.

شاركها مع اصدقائك