علاج المرارة

تعد المرارة من احد الأعضاء الحيوية في جسم الانسان, وهي عبارة عن كيس صغير الحجم وظيفتة هي تخزين العصارة الصفراوية من الكبد لكي يتم افرازها في عملية الهضم لكي تذوب الدهون في الأمعاء الدقيقة. ولكن هناك بعض الامور التي قد تعيق عمل المرارة بشكل طبيعي.

ففي بعض الحالات قد تتكون حصوات في المرارة نتيجة لعدة أسباب فالعصارة الصفرواية الموجودة بداخل المرارة هي سائل مذاب فيه عدد من الاجسام عبارة عن سكر وملح مذاب ويمكن اعتبار هذه الاجسام الكوليسترول و الصبغات الصفراوية و الاملاح, وعندما تزيد معدل تركيز هذه الاجسام فهي تترسب في المرارة وتكون بلورات وحصوات.

وذلك يحدث لعدة عوامل منها قلة ميوعة عصارة المرارة وذلك ناتج من قلة السوائل, كما انه في بعض الأحيان تصاب القنوات الناقلة للعصارة الصفراوية, كما ان الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد يكونوا اكثرة عرضة لتكون حصوات المرارة, ذلك بالإضافة الي ان السيدات التي تستعمل حبوب منع الحمل بكثرة تزداد لديها الفرصة بالاصابة بحصوات المرارة نتيحة زيادة تركيز الاستروجين بها.

اعراض حصوة المرارة

غالبا ما يظهر علي المصاب بحصوات المرارة عدة علامات منها الشعور بالم شديد في اعلي يمين البطن, مع الإحساس بالم يمتد تحت الكتف الأيمن او في الظهر. ويكون دائما المصاب بحصوات المرارة لدية مشاكل مع الاكلات الدسمة وتسبب له انتفاخ البطن بعد الاكل مباشرة, كما يعاني المريض من الإحساس بالم عند التنفس بعمق مع وجود الام في الصدر وانتفاخ البطن, وقد يصاب المريض بالحمي وعسر الهضم وكثرة غازات البطن فكل ذلك يعتبر من اعراض حصوة المرارة.

علاج حصوة المرارة

تتراوح شدة الام حصي المرارة من شخص الي اخر وعلي حسب حجم الحصوة ومرحلة الإصابة فمنها ما يكون مصاحب بالام شديدة لا تحتمل ومنها ما تكون اعراضه خفيفة نوعا ما وفي تلك الحالة يمكن علاج حصوات المرارة بالاعشاب حيث اظهرات الدراسات ان الأعشاب تعتبر من الطرق المثلي في تلك الحالات.

ومن هذه الأعشاب المستخدمة في علاج حصي المرارة هي بذرة الخلة وعلي الرغم من شدة مرارتها الا انها علاج فعال حيث يمكن تناولها عن طريق الفم او بطريقة السف, كما يمكن ان نقوم باضافة مقدار فنجان من بذرة الخله الي كوب من الماء وغليها ويتم شربها مرة صباحا ولمدة أربعين يوما.

كما اثبت خبراء الطب الشعبي ان تناول الفلفل الأخضر الحراق بشكل منتظم يفيد في الوقاية من حصوات المرارة ذلك لاحتوائة علي فيتامين سي بالإضافة الي انه يحول الكوليسترول الضار الي حمض الصفراء.

يمكن ايضا الاعتماد علي بذر الكتان في علاج المرارة الملتهبة, وذلك عن طريق إضافة ملعقة من بذر الكتان الي كوب من الماء المغلي ثم نتركه لمدة ربع ساعة وبعد ذلك يصفي ويشرب منه كوب بعد الوجبات الثلاثة.

وبدلا من استخدام بذر الكتان نفسة يمكن استخدام زيت بذر الكتان والمعروف بالزيت الحار فهو يساعد في تفيت و انزال حصي المرارة, حيث يمكن للمصاب بحصوات المرارة ان يشرب معدل اربع معالق من زيت بذر الكتان في وسط الوجبات بمعدل ملعقة في كل وجبه وملعقه اخري قبل الذهاب الي النوم.

كما يمكن علاج التهاب المرارة بالاعشاب عن طريق عمل خليط من المرمية والنعناع حيث يشرب الناتج من مغلي الخليط بمعدل مرتين الي ثلاثة في اليوم, وهذه الطريقة اثبتت فاعليتها في تفيت حصوات المرارة بشكل كامل.

أيضا زيت الزيتون يعتبر من احد طرق علاج المرارة فهو معروف عنه فاعليته في علاج الكثير من الامراض فهو يعمل علي تفتيت الحصوات وانزالها مع البول.

وهناك الكثير من طرق علاج المرارة بدون جراحة حيث يمكن علاج المرارة بالتفاح فقط وذلك بتناول معدل اربع اكواب من عصير التفاح الطازج يوميا, فهو يعمل علي تليين حصوات المرارة.

كما ان خل التفاح وعصير الليمون أيضا مفيدان في علاج حصوات المرارة وذلك لان حامضيتهم تعمل علي إيقاف الكبد عن انتاج الكوليسترول وهو المسئول عن تكوين حصي المرارة. والطريقة هي ان نقوم بإضافة ملعقة من عصير الليمون الي ملعقتين من خل التفاح واضافتهم الي كوب من الماء الدافيء ويتم شرب الخليط علي الريق لعدة أسابيع.

أيضا يمكن علاج التهاب المرارة المزمن عن طريق إضافة القليل من مسحوق الكركم في الوجبات فهو مفيد ويعمل علي تنشيط عمل المرارة في مقاومة الكوليسترول الضار.

اضافة الي ما سبق يمكن نقع بعض من ازهار البابونج في كوب من الماء المغلي ثم نقوم بتصفيته وشربة, بالإضافة الي ان تناول مغلي الشبت أيضا يستخدم في علاج التهاب المرارة.

شاركها مع اصدقائك