علاج المخدرات

المخدرات من اكبر المشاكل انتشارا على مستوى العالم وتحاول الدول فى التخلص من هذا الداء الذى يقضى على الشباب ويخرب فى المجتماعات بل ويؤثر على الحاله الامنيه والاقتصاديه للدوله ومشكلة المخدرات لا تختص بها دول معينه او مجتمع معين او حتى نوعيه من الناس او مستوى معيشه بل انها تشمل جميع طبقات المجتمع بما فيهم الفقير والغنى وجميع الدول بما فيها الدول المتقدمه والدول الناميه وتختلف اشكال وانواع المخدرات فمنها من يصنع ومنها من يزرع.

والماده المخدره هى عباره عن نبته او ماده مهدئه او مسكنه وفى هذه الحاله تكون مصنوعه لعلاج حالات مرضيه فعند استخدمها للشخص السليم تعمل على اصابته بالتبلد وتضر بالجهاز التنفسى والعصبى ولها اضرار بالغه الخطوره على الصحه البدنيه والنفسيه.

هناك انواع عديده تصنف حسب تاثيرها ولكل نوع تاثير معين على الجسم وجهازه العصبى ومن اشهرها الماريجوانا والكوكايين والحشيش ويوجد ايضا العقاقير المهدئه التى هى فى الاصل ادويه لعلاج امراض عصبيه وهناك ايضا انواع من المواد العطريه تستنشق مثل الصمغ تؤدى تعاطيها الى تدمير الجهاز العصبى ولها تاثير خطير على خلايا المخ.

والادمان هو الحاله التى تصيب المتعاطى للمواد المخدره بانتظام والتى تجعله فى حاجه دائمه لها بل وقد يحتاج لزيادة الجرعه حسب تفاعل الجسم مع الماده المخدره حتى يصل الامر الى ان المدمن لا يستطيع القيام بالاعمال اليوميه التى يقوم بها اى شخص طبيعى كالعمل والدراسه وفى حالة عدم تناول الجرعه تظهر عليه اعراض يطلق عليها اعراض الانسحاب وقد تؤدى الى الوفاه.

ولكى نبدأ عى علاج مدمن المخدرات يجب التعرف اولا على العلامات التى تظهر على الشخص المدمن وهي تكون كالتالي :

انقطاع الفرد عن الانشطه التى يمارسها اى شخص عادى مثل الذهاب للعمل او المدرسه فى حالة صغير السن يلحظ هبوط فى مستواه الدراسى.

الاهمال الشخص لمظهره ونظافته الشخصيه مع التقلب الحاد فى الحاله المزاجيه و سرعة الغضب واللامبالاه بشئ فى حياته الشخصيه وعدم تحمل المسئوليه.

التغيب لاوقات طويله خارج البيت مع الاحتياج الشديد لنقود كثيره بالاضافة الي قلة تناول الطعام وما يصاحبه من فقدان ملحوظ فى الوزن وزيادة الخصوصيه والانطواء.

اما عن اعراض الاصابه بالادمان فهي تتمثل في الاتي :

انخفاض التركيز مع الزياده فى نشاط حواس اخرى منها التذوق والسمع والبصر وزياده فى ضربات القلب بسبب ارتفاع ضغط الدم.

احمرار لون العين مع زيادة الاقبال على تناول الطعام كما يلاحظ علي المصاب بالادمان الاصابه بالاكتئاب الشديد والميل للعزله والاصابه بالارق.

كما يعاني المدمن من فقدان ملحوظ فى الوزن واحتقان الانف والاصابه بالارتابك الشديد خصوصا فى الحركه ورد الفعل وقد يصاب المدمن بالامساك.

علاج الادمان من المخدرات

يجب التعرف على اسباب لجوء الفرد للمخدرات وادمانها للبدء فى علاج الادمان على المخدرات ومنها انعدام الوعى الدينى والجهل بالاثار المترتبه على تعاطى الماده المخدره والفقر والتفكك الاسرى وافتقار الحوار الاسرى بين افراد العائله وايضا الغنى قد يكون السبب فى الادمان وبالنسبه لصغار السن يكون من اسباب الادمان انشغال الوالدين بالعمل وجمع الاموال الكافيه للمعيشه.وايضا الفراغ والبطاله واصدقاء السوء من اكثر الطرق انتشارا المؤديه الى ادمان المخدرات.

اما عن العلاج من الادمان فيجب اتباع ما يلي :

اتباع برامج العلاج التى تنظم فى المؤسسات المتبنيه للعلاج من الادمان والمستشفيات والتى تساعد فى الاقلاع عن تعاطى المخدرات عن طريق عقد جلسات جماعيه او فرديه.

اخذ رأى الاطباء فى مسائلة مقاومة الادمان لمنع الرجوع اليها وتطوير مهارات التواصل مع الاخرين كما ان هناك جماعات واشخاص منهم من كان مدمن ولكن بعد العلاج يساعد الاخرين فهذا من ضمن طرق الاقلاع عن التعاطى ومنع حدوث الانتكاس وذلك يكون مع تناول ادويه معينه يتم تناولها تحت اشراف الطبيب المعالج.

يجب علاج الانسحاب الذى يكون من اخطر الاعراض التى تواجه المدمن اثناء بداية العلاج حيث انه يسبب التقيؤ والتشنجات والارق مع التعرق والهلوسه والاصابه بالام فى العضلات والظهر وزيادة فى ضعط الدم مع ارتفاع فى درجة الحراره وزيادة ضربات القلب.

وقد يلجا الشخص المصاب للانتحار بسبب الانسحاب ويكون الهدف من الانسحاب هو تخليص الجسم من السموم التى بداخله جراء الماده المخدره ويشمل علاج الانسحاب على اعطاء جرعه مخفضه من المخدر الذى كان يتناوله فى البدايه ثم استبدالها بماده اخرى لها اثار جانبيه اقل قد يحتاج الامر لاشراف الطبيب.

ويجب فى هذه المرحلة فحص المريض جيدا للتاكد من عدم اصابته بامراض نقص المناعه المكتسبه او التهاب الكبد الوبائى او السل وهناك طرق اخرى فى العلاج منها علاج المخدرات بالاعشاب ونقدم لكم احدى طرق العلاج بالاعشاب وهي ان نحضر 2 ملعقه من الحبه السوداء وملعقه من الارز الابيض المطحون و2 ملعقه من التوت ووضع الخليط فى اناء به قدر كافى من الماء ونتركهم على النار حتى الغليان ونترك الاناء لمدة 20 دقيقه ثم نرفعه عن النار ونضيف له سكر ويتم تناوله على مرتين فى اليوم.

شاركها مع اصدقائك