علاج اللوز

اللوز هو الاسم الذى يطلق على منطقه تقع خلف الحلق مباشرة تنقسم الى قسمين احداهما فى الجنب اليمين والاخرى فى اليسار ومن اكثر المناطق الحساسه والتى يكثر بها الاصابه بالالتهابات خصوصا فى فصل الشتاء نتيجه للتعرض لبرودة الجو الشديده , والتهاب اللوز من اكثر الامراض انتشارا خصوصا للاطفال حيث انها تسبب الام شديده فى الحلق ومن اكثر الامراض التى تتسبب فى عدم القدره على البلع وعدم الاقدام على تناول الطعام خاصة المواد الغذائيه الصلبه.

ويتسبب التهاب اللوز فى احداث صداع وقد يصل الامر الى ارتفاع فى درجة الحراره والاصابه بالحمى , ويصاب الحلق بالالتهاب نتيجه نوع من البكتيريا او الفيروسات تصيب اللوز ومن اسباب الاصبه بالتهاب اللوز ايضا الاصابه بالحمى الغذائيه وهى احدى الامراض التى يسببها الفيروسات بالغذاء , كما الاطفال لضعف مناعتهم يجعلهم اكثر عرضه للاصابه بهذا المرض نتيجه للاصابه بالانفلونزا والبرد الشديد. من المسببات ايضا الامساك المزمن يكون احدى الاسباب للاصابه بالتهاب اللوز.

وقد يتسائل البعض ما هي فائدة اللوز وما هي اهميتها و لكن اللوز لها عمل تقوم به حيث انها تساعد في وقاية الجسم من البكتيريا والجراثيم وتمنعها من الدخول عن طريق الفم او الانف ولكن قد تصاب اللوز نفسها بهذه البكتريا ومن اعراض الاصابه بالتهاب اللوز :

صعوبه فى البلع والشعور بالوهن والضعف والم فى الرأس وبعض اجزاء الجسم وقد يصحبها بحمى او ارتفاع شديد فى درجة حرارة الجسم وايضا الشعور بفقد الشهيه وعدم القدره على تناول الطعام وقد يصل الالم الذى تسببه التهابات اللوز الى الاذن بالاضافة الي احمرار وتورم اللوز مع صدور رائحه سيئه من الفم و يظهر بعض التغير فى لون اللوز نفسها قد تكون اجزاء صفراء او بيضاء وتكون صديد عليها.

علاج اللوز الملتهبة

التهاب اللوز الشديد لا يصلح معه تناول المضاد الحيويه لان الجسم فى ذلك الوقت يكون فى حالة مقاومه للفيروس ولذلك يرشد الطبيب المرضى لادويه مسكنه للالام ولتحد من شدة الحمى وقد يصل الامر الى اجراء عمليه لاستئصال اللوز ويكون هذا حل جذرى لعلاج التهاب اللوز ولكن هذا يحرم الجسم من وظيفة اللوز فى حماية الجسم من البكتريا والفيروسات.

وهناك علاج اللوز بالاعشاب حيث يمكن فى بعض الحالات استخدام الاعشاب الطبيعيه للعلاج لها تاثير افضل من المستحضرات الطبيه ولا تحتاج الى تكلفه عاليه ولكن يجب اتباع الاتى لعلاج التهاب اللوز بالاعشاب :

نقوم اولا باحضار عصير نصف ليمونه فى كوب به ماء ساخن ونقوم باضافة 4 ملاعق من العسل مع ربع ملعقه ملح ويتناوله المريض مرتين فى اليوم وينصح ايضا بنتاول الخضروات فى شكل عصير مثل الخيار والشمندر والجزر كلها تساعد على الشفاء من التهاب اللوز.

ويجب عند الاصابه بالتهاب اللوز الابتعاد عن التدخين لانه يتسبب فى تهيجها كما واثناء علاج التهاب اللوزتين ينصح بتجنب المشروبات المثلجه والمثلجات فانها تزيد من الالتهاب وتزيد من الام الحلق وينصح ايضا بالراحه والنوم لمده طويه فان ذلك يزيد من قدرة الجسم من مقاومة المرض.

وكما اشارنا الى ان هناك صديد قد يترسب على اللوز بسبب الالتهاب مما يسبب فى صدور رائحه كريهه لذلك يكون علاج صديد اللوز فى تناول مضاد قوى وينصح بحقن اوجمنتين 2.1 جرام مرتين كل يوم لمدة 2 يوم وباقى الاسبوع تناول كبسولات جولمنتين 1 جرام او كبسولات اوجمنتين يكون مقدار الكبسولات حبه لكل 12 ساعه ولازالة الصديد ينصح باستخدام غرغره بيتادين كل يوم 3 مرات فى اليوم.

علاج اللوز عند الاطفال

اعطائه قسط وفير من الراحه حيث ان الجسم فى حالة النوم يزداد قدرته على مقاومة الفيروسات مع اعطاء الطفل السوائل الساخنه لتخفيف الام الحلق مثل الشوربه والحليب.
و اثناء علاج اللوز للاطفال يجب الاستمرار فى قياس درجة حرارة الجسم حتى يتم التعامل معها ولا ينصح باستخدام المسكنات لانه قد يكون له اعراض جانبيه سيئه على الطفل
اثناء علاج التهاب اللوز عند الاطفال يجب تنظيف جميع ادوات الطعام جيدا بالماء الدافئ خصوصا التى يستخدمها الطفل المريض حتى لا تتم نقل العدوى لاحد افراد الاسره واذا كان الطفل المريض شفى عن طريق تناول مضاد حيوي ينصح بالتخلص من فرشة الاسنان التى كان يستخدمها اثناء مرضه.

علاج اللوز للحامل

يصعب على المرأه الحامل تناول اى ادويه طبيه حفاظا على الجنين وقد يكون له اثار سلبى لذلك تتناول احيانا المرأه الحامل فى حالة اصابة اللوز الشاى الساخن وقد تتجه الى الاعشاب الطبيعيه حيث انها مضمونه وليس لها اى اثار جانبيه ولكن بسبب ما يسببه التهاب اللوز من الام شديده وصعوبه فى تناول وبلع الطعام سنقدم لكم وصفه سهله وبسيطه للعلاج وهي ان نقوم باحضار نصف كوب ماء ساخن ونضيف اليه عصير ليمون بالاضافه الى ملعقه شاى ونبدا فى التقليب وتتناولها المرأه الحامل مثل الغرغره سوف تزيل الالم وللحصول على نتائج افضل ينصح بتكرار ذلك 3 مرات.

شاركها مع اصدقائك