علاج اللشمانيا

اللشمانيا هي عبارة عن عقرة وهي عبارة عن طفيل مرضي وهذا الطفيل من الطفيليات احادية الخلية , و يتاثر بها دائما المناطق المكشوفة من الجسم المتعرضة لذبابة الرمل المسببة لمرض الليشمانيا و يتم انتقال هذه الطفيلة عن طريق ذبابة الرمل التي تعمل على لدغ الانسان حيث تكون هذه الذبابة نشطة طوال الليل و لا يشعر بها المصاب لان هذه الذبابة لا يوجد لها صوت ولا يشعر المريض بلسعتها واذا تم لدغ الانسان منها فيصبح عنده مناعة قوية بعد ذلك من هذا المرض.

اما عن اللشمانيا الجلدية فهي تكون عبارة عن تقرحات و بقع يكون لونها أحمر و تختلف هذه البقع في الاحجام. وأعراض اللشمانيا تتمثل في انها عندما تصيب الانسان الحامل باللشمانيا تجعله يشعر بقشعريرة في الجسم و حمى و ضعف اذا كانت اللشمانيا عملت على اصابة الاحشاء.

والوقاية من اللشمانيا يكون عن طريق , الحذر و التجنب من ذبابة الرمل , وذلك بلبس ملابس ذات أكمام طويلة و احذية طويلة و وضع ناموسية على السرير اثناء النوم للوقاية منها و من لدغة ذبابة الرمل والمحاولة الدائمة على رش المكان بالمبيدات التي تعمل على القضاء على هذه الذبابة.

عن علاج اللشمانيا بالاعشاب

يمكن القضاء علي مرض اللشمانيا عن طريق استخدام الملح والماء و يتم خلطهما بمعدل كيس من الملح على 3 اكواب من المياه و يتم غليهما على النار لمدة 30 دقيقة , و يتم عمل منه كمادات ساخنة و ذلك بأستخدام قطعة من القطن , و وضعها على مكان الاصابة في الجلد و ذلك بعدة مرات على الجلد و يستمر العلاج لمدة أيام حتى يتم ازالة البقع و مكانها من الجلد.

أيضا استخدام العسل و زيت الزيتون و ذلك عن طريق دهان قروح اللشمانيا باستخدام العسل كل يوم على الاقل 3 مرات حتى يتم الشفاء باذن الله , ويتم بعد ذلك نظافة المكان المصاب بأستخدام زيت الزيتون. كما يمكن استخدام العصارة الدهنية من نبات الغزالة و الدهان بها على مكان الجرح يوميا حتى الشفاء.

يمكن استخدام نبات العشر لعلاج اللشمانيا عن طريق الدهان به على مكان البقع و القروح الجلدية بالعصارة اللبنية للنبات ثم يتم الدهان بزيت الزيتون بعد 60 دقيقة وذلك للسم الموجود بهذه النبتة و ذلك يكون 3 مرات يوميا لمدة 30 يوم و يجب المتابعة مع طبيب مختص لمعرفة درجة الحالة و اذا كانت ستقبل لهذا العلاج اما لا حيث لا يتم علاج المرض او تشخيصة بطريقة خاطئة.

أيضا من النباتات المفيدة و الاكثر فاعلية للقضاء على هذا المرض الجلدي الناتج عن لدغ ذبابة الرمل هو الصبار , حيث يتم الدهان بعصير نبتة الصبار و ذلك أكثر من مرة في اليوم و لمدة أيام عديدة حتى يكون الشفاء من الجروح قد تم.

كما يمكن ايضا استخدام نباتات القر الكبير و القر الصغير و الضرسة , و يتم استخدامها بلبن أحدى هذه النباتات السابق ذكرها كل يوم حتى يتم الشفاء الكامل بأذن الله , أيضا هناك ادوية كيميائية تستخدم لذلك المرض و لكن يجب ان توصف بواسطة طبيب مختص , كمراهم الباروموميسين , وهذا بأستخدامه كدهان فوق مكان الافة من مرة الى مرتين كل يوم حتى 10 أيام , أيضا البينتوستام , و يستخدم هذا الدواء عن طريق الحقن الوريدي و الحقن العضلي او حقن الافة و مكانها نفسه.

شاركها مع اصدقائك