علاج اللثة

مشاكل اللثة والتهابها أصبحت كابوس يواجه الكثيرين, فالتهاب اللثة احد امراض الفم الأكثر الما و التي قد تؤدي في النهاية الي فقدان الاسنان اذا لم يهتم المصاب بالتهاب اللثة بعلاجها مبكرا. فمن المهم جدا عدم اهمال العناية بالاسنان واللثه لان هناك ما يقرب من 700 نوع من الجراثيم قد تدخل الي جسم الانسان نتيجة التهابات اللثة.

وترجع أسباب التهابات اللثة الي عدم الاهتمام والعنابة بنظافة الفم والاسنان او قد تنشأ نتيجة وجود التهابات بكتيرية او بسبب التغيرات الهرمونية التي تمر بها المرأة اثناء فترة الحمل. كما ان تناول بعض الادوية قد يؤثر علي صحة اللثة لذلك يجب الحرص عند تناول أي دواء واستشارة الطبيب المختص.

وينتج التهاب اللثة نتيجة حدوث تهيج للنسيج العضلي للثة مما قد يؤدي الي وجود سلسلة من الالتهابات المتعددة تؤدي الي ظهور بعض الاعراض مثل احمرار وتورم في اللثه يصاحبها بشعور بالم في منطقة اللثه والاسنان, أيضا من اعراض التهاب اللثة وجود رائحة كريهه للفم مع نزول الدم في بعض الأحيان او عند استخدام فرشة الاسنان. كما يلاحظ علي الشخص المصاب بالتهاب اللثة بوجود نمو غير طبيعي للثة قد يؤثر علي ترتيب الاسنان في الفم وقد يؤدي الي سقوطها واحده تلو الأخرى.

وعلي الرغم من خطورة مرض التهاب اللثة وما يسببه من اعرض مؤلمة الا انه من السهل جدا علاج التهابات اللثة في المنزل وبطرق بسيطة وسهلة وذلك ما سوف نقوم بتقديمة لكم في السطور القادمة.

علاج اللثة الملتهبة

الان اصبح من الممكن علاج التهاب اللثة والاسنان بكل سهولة فقط باستخدام الملح والماء وذلك عن طريق وضع بعض من الملح الخشن في كوب من الماء الفاتر ويقلب جيدا ثم يستخدم كمضمضة للفم في الصباح والمساء فذلك يعد احد الطرق الناجة في علاج تورم اللثة ويحسن من الدورة الدموية لها.

هناك وصفة اخري تعتمد علي خلطة من مجموعة زيوت مفيدة للثة وهي ان نأتي بكمية مناسبة من زيت السمسم او زيت دواؤ الشمس وفي حالة عدم تواجدهم يمكن استبدالهم بالكانولا بعد ذلك يتم خلطه بزيت شجري الشاي مع إضافة بعض القطرات من زيت النعناع كمية قليلة من عصير الليمون ثم نقوم بمزج المكونات السابقة جيدا بعد ذلك نقوم بغمس اصبعنا في الخليط بعد ذلك ندلك برفق اللثة باصبعنا وذلك يكون بعد تنظيف الاسنان بالفرشاة أولا.

كما يمكن علاج التهاب اللثة عن طريق استخدام شاي البابونج فتناول كوب من شاي البابونج بين الوجبات كفيل وقادر علي تخفيف البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة. وأيضا يمكننا استخدام العسل فهو يحتوي علي مكونات وخصائص مضادة للفطريات والبكتيريا ويمكن استخدامة في علاج التهاب اللثة المصابة فبعد تنظيف الاسنان بالفرشاة يمكن وضع القليل من العسل علي موضع اللثة المصابة.

شراب عصير التوت البري بالإضافة الي طعمة اللذيذ والمنعش الا انه له فوائد في علاج اللثة الملتهبة لما يحتوية علي مواد تمنع من التصاق البكتيريا علي الاسنان لذلك ينصح دائما بتناول كوب او اثنين من عصير التوت الغير محلي مرة كل يوم علي الأقل.
كما يمكننا علاج نزيف اللثة من خلال عمل خلطة عجينة الليمون والملح ثم نطبقها علي الاسنان ونتركها لبعض الوقت ثم نقوم بغسل الفم بماء فاتر. فالليمون يحتوي علي مواد مضادة للالتهابات كما ان احتواء الليمون علي فيتامين سي يجعله مثالي في مجاربة العدوي.

واذا كنا نتحدث عن اسنان صحية ولثة قوية فلا يجب ان ننسي تناول القرنفل فاستخدام زيت القرنفل يعمل علي علاج اللثة الملتهبة او يمكن فقط وضع بضع حبات من القرنفل علي اللثة او السنة الملتهبة فذلك سيسكن الألم بشكل كبير ويعد علاج لتورم اللثة.

اما عن علاج نزيف اللثة او كما يسمي الاسقربوط فالعلاج الوحيد المستخدم في تلك الحالة هو فيتامين سي بكل صورة حيث يمكننا علاج نزيف الثة عن تناول كل ما يحتوي علي فيتامين سي سواء ليمون او برتقال او أي فواكه اخري فعلاج نزيف اللثة يعتمد بشكل أساسي علي اشباع الجسم بحامض الاسكوربيك.

علاج خراج اللثة

وهو عبارة عن سائل له لون اصفر يتميز برائحة كريهة يتجمع حول السن او الضرس المصاب وهو يحدث نتيجة وجود التهاب في جذور الاسنان او لالتهاب اللثة فيتكون ما يشبة كيس صغير يوجد حول السن ويتسبب في الشعور بالم يجعل من تناول الطعام اشبة بالمهمة المستحيلة وفي حاله عدم العلاج المبكر لخراج اللثة قد يؤدي ذلك الي تورم الوجه والرقبة.

ويمكن علاج خراج اللثة بشكل مؤقت قبل الذهاب للطبيب عن طريق استخدام محلول من الملح والماء ذلك عن طريق إضافة ثلاث ملاعق من الملح الي كوب من الماء الدافي ونقلبة جيدا ثم يستخدم كمضمضة حتي يزول الخراج. كما يمكن ان نقوم باحضار مقدار من مسحوق القرنفل ونضعه علي موضع الخراج او يمكننا وضع كمادات من الشاي الدافي علي اللثة المصابة بالخراج حتي يتم تصريف السائل الموجود به.

شاركها مع اصدقائك