علاج الكوليسترول

يتواجد الكوليسترول في كل خلايا الجسم فهو يعمل علي بناء الخلايا الجديدة ويعمل علي انتاج الهرمونات الضرورية لها فالكوليسترول بنسبتة الطبيعية في الجسم مفيد وليس ضار ولكن اذا ارتفع عن المعدل الطبيعي فهنا يدق ناقوس الخطر. فعندما تزيد نسبة الكوليستررول فهذا يدل علي وجود ترسبات دهنية داخل الاوعية الدموية والتي تعمل علي انسدادها ومنع تدفق الدم في الشرايين وبالتالي يمنع ذلك حصول الدم علي الاكسجين وبالتالي تزيد فرصه الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

والسيء في الامر انه يصعب اكتشاف زيادة نسبة الكوليسترول في الد لانه ليس له أي اعراض واضحة وانما يتم اكتشافة عند القيام باختبار فحص الدم. ولكن عند زيادة نسبتة بشكل غير طبيعي فهنا تبدأ بعض الاعراض المميزة التي قد تدل علي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وهي السمنة وزيادة الوزن و الشعور بضيق في التنفس بسبب ضيق الشرايين كما يعاني مريض الكوليسترول من الشعور بالم ووخز في منطقة الصدر.

اما عن اسباب الكوليسترول فهي اما ان تكون أسباب وعوامل موراثية او بسبب عضوي نتيجة الإصابة بامراض الغدة الدرقية او الكلي كما ان امرض السكر وامراض القلب له دور في الإصابة بالكوليسترول و أيضا كثرة تناول الادوية المدرة للبول تعمل علي الإصابة بارتفاع الكوليسترول في الدم.

علاج الكوليسترول بالاعشاب الطبيعية

يتجه البعض الي العلاج بالطب البديل فضلا عن الذهاب الي الطبيب او تناول الادوية الكيميائية المعتادة لما لها من اثار جانبية لذلك يمكن علاج الكوليسترول بالطب البديل عن طريق تناول بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول في الجسم مثل زيت الزيتون فهو يعد من افضل المواد المقاومة لتكون الكوليسترول ويمنع تجمعة في الجسم.

أيضا يمكن علاج الكوليسترول بالثوم والليمون حيث يتم خلط الليمون بقشرة مع الثوم واضافة القليل من الماء الية ويتم شرب كوب منه كل يوم قبل الوجبات الرئيسية.

كما ان تناول المكسرات مفيد في حالات الإصابة بارتفاع الكوليسترول حيث يمكن تناول خمس حبات فقط من عين الجمل يوميا فذلك سيساعد علي خفض الكوليسترول و وصولة الي المستوي الطبيعي. بالإضافة الي بعض الخضروات مثل الجزر عن طريق عمل عصير الجزر وتناولة يوميا فهو يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول.

تسخدم الحلبة في خفض نسبة الكوليسترول فمن المعروف ان للحبة فوائد كثيرة ومنها خفض كوليسترول الدم حيث يتم تناول ثلاق اكواب يوميا من مشروب الحلبة مع اكل بذورها.

كما يمكن علاج الكوليسترول المرتفع عن طريق فول الصويا فهو له القدرة علي علاج ارتفاع الكوليسترول بالإضافة الي تناول البصل بكثرة فبجانب انه ينقي الدم فهو أيضا لها مفعول سحري في القضاء علي الكوليسترول.

هناك خلطة اخري وهي حب الرشاد والزنجبيل حيث تخلط كميات متساوية من حب الرشاد والزنجبيل بالإضافة الي كمية من الينسون والحبة السوداء ويضاف اليهم مقدار مناسب من العسل ويتم عمل عجينة من المخلوط ويتم اكل منه معلقة يوميا بعد الوجبات الرئيسية.

هناك بعض النصائح التي يجب ان تتبع اما للوقاية من الإصابة بارتفاع الكوليسترول او اذا كنت فعليا مصاب بارتفاع الكوليسترول فهذة النصائح ستعمل علي خفض نسبتة وهي كالاتي :
تقليل نسبة تناول اللحوم بحيث تكون جزء من النظام الغذائي ولا تعتمد عليها بشكل أساسي في الطعام كما يجب اكل اللحوم الخالية من الدهون وتناول الأسماك بدون الجلد والبعد عن الوجبات السريعة.

تناول الالبان خالية الدسم او التي تحتوي علي القشطة و أيضا يجب اختيار الزيوت المستخدمة في الطهي بعناية وتجنب زيوت النخيل وزيت جوز الهند لاحتوائهم علي الدهون المشبعه ويمكن الطهي بزيت عباد الشمس و زيت الزيتون والفول السوداني.

الحرص ان يكون نسبة الكوليسترول اليومية في الاكل اقل من 200 ملي جرام كما يجب الحد من تناول البيض خصوصا صفار البيض بحيث يكون اقل من اربع بيضات في الأسبوع.
تناول الفواكه والخضروات بشكل يومي يساعد في حماية القلب وخاصة التي تحتوي علي الياف فهي تساعد في تقليل نسبة الكوليسترول بشكل كبير.

شاركها مع اصدقائك