علاج الكولسترول في الدم

من المعروف عن مادة الكوليسترول انها مضره بالجسم عند زيادة نسبتها بالدم , ولكن الذى لا يعرفه الكثير أن مادة الكوليسترول احد المكونات الطبيعيه الموجوده بالجسم بنسبه معتدله , والذى يعمل على اضطراب هذه النسبه هى العادات اليوميه السيئه وتناول الاطعمه التى تحتوى على نسبه عاليه من الدهون.

ولمادة الكوليسترول اهميه فى تكوين انسجة الجسم , كما انه يعتبر احدى العوامل المساعده على انتاج الهرمونات بالجسم والتى تقوم بوظيفة تجديد الخلايا , ولكن عند زيادة نسبة الكوليسترول تزداد معها نسبة الدهون بالاوعيه الدمويه والذى ينتج عنه صعوبة مرور الدم من الشرايين بسبب ترسب الكوليسترول على جدرانه.

وعدم وصول الدم لاجهزة الجسم بسبب ضيق الشرايين قد ينتج عنه عدم وصول الاكسجين مما يؤدى الى الحاق الضرر باجهزة الجسم الامر الذى ينتج عنه الاصابه بالجلطات والسكته القلبيه والذبحه الصدريه وايضا الاصابه بالسكته الدماغيه.

والخطير فى الاصابه بارتفاع نسبة الكوليسترول انه من الممكن ان يكون الشخص مصاب به ولكن ليس هناك اعراض , حيث ان فى بعض الحالات لا يكون هناك وزن زائد ولكن هناك ترسبات على جدران الاوعيه الدمويه مما يؤدى الى الاصابه بالامراض الخطيره فجأه والتى قد تؤدى الى الوفاه.

وهناك عدة وسائل تستخدم فى علاج الكولسترول في الدم وتكون بارشاد الطبيب حيث ان هناك ادويه تعمل على تحفيز الكبد ومنها ادويه تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول مثل الستاتين واهو من اكثر الادوية المستخدمة في حالات ارتفاع الكوليسترول حيث يخفض من نسبة الكوليسترول نحو 50% عما كان عليه , ولكن يجب اثناء ذلك ان يقوم المريض بتغيير اسلوب حياته باتباع نظام غذائى سليم وايضاً يجب التخلص من الوزن الزائد.

ومن احدى وسائل علاج الكوليسترول الاخرى ممارسة الرياضه بانتظام للزياده من معدل الحرق ومن ثم منع ترسب وتراكم الكوليسترول بالاوعيه الدمويه. وهناك نوعيه من الاطعمه يجب الابتعاد عنها منها الوجبات السريعه والثقيله التى بها نسبه عاليه من الدهون , ويجب الابتعاد ايضاً عن الزيوت المهدرجه وايضاً التقليل من تناول اللحوم.

وهناك اطعمه تساعد على علاج الكولسترول في الدم منها الخضراوات والفواكه الطازجه والتركيز على تناول الاسماك حيث انها تحتوى على اوميجا 3 وهو احد العناصر التى تساعد على الشفاء. ويجب علي من يعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول بتقليل تناول الدواجن واللحوم و البيض حيث ينصح بتناول اربع بيضات في الاسبوع فقط.

وهناك بعض الاعشاب تساعد في علاج الكولسترول في الدم مثل الجنسنج والثوم والبصل وايضا الخردل حيث يحتوي علي كمية كبيرة من المغنيسيوم المفيد في تقليل نسبة الكوليسترول.

وهناك دراسة طبية اثبتت ان زيت بذور التين الشوكي مفيد في حالات ارتفاع نسبة كوليسترول وجلوكوز الدم, بالاضافة الي فاعليتة في خفض معدلات الاكسدة في الجسم. كما ثبت علميا ان تناول ثلاث تفاحات في اليوم تعتبر بمثابة وقاية من الاصابة بامراض القلب والشرايين التي تحدث بسبب ارتفاع الكوليسترول. والسر يكمن في احتواء التفاح علي نسبة عالية من مادة البكتين القابلة للذوبان والتي تساعد علي تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

شاركها مع اصدقائك