علاج الكلي

تعد وظيفة الكلى من الوظائف المهمة والحيوية في جسم الانسان وتعتبر من الوظائف الرئيسية للكلى هي أنها لها القدرة في السيطرة على الاملاح الموجودة بالجسم و تعمل أيضا على توازن المياه بالجسم , كما انها تعمل على افراز و انتاج هرمون ارثوبويتين , و هو هرمون يعمل على المساعدة في بناء الخلايا الحمراء و يقوم بتنظيم الكالسيوم و الفوسفور في الجسم.

و ضعف الكلى و انخفاض وظائفها يعمل على التعرض لمضاعفات كثيرة واصابة الجسم بالعديد من الامراض كارتفاع ضعم الدم و حدوث مشاكل في القلب و الاوعية الدموية و يعمل على ارتفاع البوتاسيوم في الدم , و زيادة حجم السائل و فقر الدم و زيادة حمضية الدم و هذه من المضاعفات التي تنتج على اهمال الامراض التي تصيب الكلى.

و تكون طريقة علاج التهاب الكلى بتناول عشبة الشمر المغلية لأن عشبة الشمر تساعد في القضاء على الالتهابات التي تصيب الشيوخ و الاطفال أيضا و يعمل أيضا الشمر على ازالة الافرازات و تسكين الالام , فيشرب الشمر المغلى للوقاية من التهاب الكلى , فيحضر الشمر المغلي مع الماء الساخن و يشرب منه 2 كوب او 3 أكواب يوميا.

كما ان تناول القشرة المغلية لحبوب الفاصوليا يعمل على العلاج وذلك عن طريق بأن ناتي ب4 معالق من القشر و يكونو كبار الحجم , ويتم نقعها في حوالي لتر و نصف من الماء و يكون بارد و يترك حتى الصباح. و أيضا من الاعشاب المهمة في علاج التهاب الكلى العرقسوس المغلي و هو بان تاتي بعرق السوس بمقدار ملعقة صغيرة لوصنع مشروب منه حيث أنه من الاعشاب الطبيعية المهمة لعلاج الكلى و التهاباتها.

علاج حصى الكلى

لحصى الكلى عدة حالات و دائما يقوم الطبيب المعالج بالطلب من المريض ان تتم فترة العلاج بالمنزل , و يقوم المريض بتناول المسكنات و زيادة عدد أكواب الماء والسوائل الاخرى , وذلك لمنع الاصابة بالجفاف و يقوم الطبيب المعالج بأعطاء المريض ادوية مهمتها ان تفتت الحصى من الكلى.

و يعتمد علاج الحصى الذي يكون موجود بالكلى الاكثر شيوعا يعتمد على الموجات الصوتية و تسمى هذه العملية بتفتيت الحصاة , ويقوم هذا العلاج بتفتيت الحصى في الكلى لتحويلها الى قطع صغيرة ويستمر باستخدام هذا العلاج حتى تصل درجة الخروج عبر الجهاز البولي.

وهناك حالات أخرى قد يضطر الطبيب ان يخرج الحصى عن طريق عملية جراحية او يتم ادخال شئ يسمى دعامة , الى المثانة بهدف بقاء ممر مفتوح يعمل على السماح بعبور الحصوات و خروجها من المثانة. و يوجد علاج حصوات الكلى أخر ويستخدم في حالة زيادة الاصابة بالالام الشديدة , فهذا يكون دليل على ان الحصاة تسد مجرى البول او يكاد ان يكون تلوث ما او التهاب ما حدث في المسالك البولية.

علاج صديد الكلي

يكون تشخيص امراض الكلى واكتشافها عن طريق قيام المريض بعمل تحليل كامل للبول و ان يقوم بعمل أشعة عادية على المسالك البولية , و اشعة بالصبغة أيضا على المسالك و أشعة موجات صوتية أيضا , و تحاليل الدم واذا تم اكتشاف وجود صديد بالكلي يكون العلاج عن طريق شرب الماء النظيف بكميات متوافرة و تكفي لغسيل الكلى.

ويجيب البعد نهائيا عن شرب الكحوليات كالخمور , و الابتعاد أيضا عن الاختلاط الجنسي , والابتعاد عن الرجيم الشديد بدون متابعة طبيب , و الابتعاد بتاتا عن الاكلات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الاملاح , والابتعاد أيضا على الادوية التي قد تكون خاطئة ولا تناسب حالة المريض.

شاركها مع اصدقائك