علاج الكلف

علاج الكلف و النمش

من المعروف ان اشعة الشمس مفيدة جدا للجسم و خاصة ان لها فائدة عظيمة على الجلد و في علاج الثعلبة و الصدفية و علاج تساقط الشعر و لكن مع ذلك و مع كل هذه الفوائد لأشعة الشمس لها اثار سلبية و جانبية و خصوصا لأصحاب البشرة البيضاء و التي في الغالب تكون حساسة , فتعمل أشعة الشمس لذوي البشرة البيضاء على ظهور الكلف او البقع البنية التي تظهر في شكل لطخات و نقاط غير منتظمة.

غير ذلك يشكل العامل الوراثي سبب مهم لظهور الكلف في الجلد اذ ان الاشعة الفوق بنفسجية تعمل على تنشيط الخلايا المسئولة على الصبغ في الجلد و ذلك بالعمل على افراز الميلانين و هذا الامر الذي يعمل على تبديل اللون. كما ان التغيرات الهرمونية التي تكون دائما عند الحوامل تساعد على الاصابة و ظهور الكلف من 60 الى 70 % و يطلق عليه دائما قناع الحمل و ذلك للقرب الشديد للنقاط مما يقوموا تشكيل شكل مثل القناع.

اما عن طرق علاج الكلف في الوجه الذي يكون ناتجا عن أشعة الشمس , فهناك وصفة لعلاج الكلف من الوجه و هي وضع عدد 2 ملعقة كبير الحجم من زيت السمسم مع عدد 2 ملعقة كبيرة الحجم أيضا من الطحين , وذلك بالاضافة الى عدد 2 ملعقة كبيرة من النشاء مع بياض بيضتين , ثم بعد ذلك وضع هذا القناع على الوجه لمدة تلت الى نصف ساعة و يتم تكرير هذه العملية 3 مرات في خلال الاسبوع الاول , و يتم تكرير هذه العملية أيضا مرتان في الاسبوع الثاني , و يتم تكريرها مرة واحدة في الاسبوع الثالث و ذلك بالمراجعة مع طبيب مختص.

علاج الكلف العميق

هناك أقنعة للوجه تعمل على علاج الكلف العميق , اولهما قناع الترمس , و يسمى بـ سيد الاقنعة و ذلك لعلاجه الفعال جدا و القضاء السريع على الكلف و يتم تحضيره بالنحو التالي , يتم تحضير كوب من الترمس و يكون مطحون و يتم وضعه في محلول من المياة المقطرة , ثم يتم طبخه على نار هادئة حتى يتم نضجه و طبخه ثم القيام بالدهان به في الاماكن المصابة بالكلف كل يوم لمدة القناع ان تكون ربع ساعة على الاقل و يتم المواظبة على هذا القناع لمدة من أربعة الى خمسة أسابيع و سوف يشعر المصاب بتحسن سريع جدا.

أيضا من الاقنعة المهمة لعلاج الكلف العميق قناع العسل و الكاكاو , و يتم التحضير له عن طريق خلط مقدار من الكاكاو بملعقة من العسل و يتم مزجهما جيدا , ثم يتم وضعه على البشرة و يترك لمدة تلت ساعة , و ذلك بالاسترخاء النفسي بشكل عام و كامل للجسم.

كما ان هناك أيضا قناع الخل و النخالة , و يتم تحضير هذا القناع من ماء الورد مع خلطه بزيت الخروع و اضافة الخل و النخالة , و ذلك بوضع مقادير متساوية الحجم من كل المحتويات و مزجهما بشكل جيد فيصبح هذا الخليط جاهز لوضعه على الوجه و يترك القناع على الوجه لمدة تلت ساعة ثم يتم غسيل الوجه بمياة دافئة ثم غسيل الوجه بماء باردة و يتم تنشيفه بمنشفة ناعمة لعدم الاحتكاك بالبشرة.

علاج الكلف طبيا

يجب على المصابين بالكلف الابتعاد عن أشعة الشمس الضارة و ذلك بارتداء ملابس واقية من الشمس , والاستخدام الدائم للكريمات التي تعمل على الحماية من أشعة الشمس.  ومن أساليب العلاج الطبية أستخدام الكريمات التي تعمل على تفتيح البشرة و تعمل على تبييض البشرة , كما انه يفضل استخدام الصنفرة للجلد و ذلك لأزالة الكلف السطحي و العميق و ذلك بالمتابعة مع طبيب حيث يكون المصاب بالكلف يحتاج لعدة جلسات و ذلك حسب درجة اصابته بالكلف و يحدد عدد الجلسات و الادوية المطلوبة الطبيب المختص.

علاج الكلف بالليزر

يعد التقشير بالليزر نتاجئه مبهرة في العادة و يساعد على التخلص من الكلف ولكن لا يكون مستحبا الليزر لازالة الكلف و خاصة للبشرة الاسيوية , و قد ظهرت مؤخرا بعض الانواع من الليزر في ازالة الكلف و ذلك يحدده الطبيب و يحدد اذا كانت البشرة تستحمل الليزر ام لا لأن هناك العديد من أنواع البشرة لا يستحب أستخدام الليزر بها. والليزر لا يكون مستحب للبشرة الاسيوية لأنه يعمل على ايذائها.

اما عن طرق علاج الكلف بعد الولادة فيمكن علاج كلف الحمل عن طريق عدة اقنعة أيضا منها , الوصفة الاولى السابق ذكرها و قناع الفول السوداني و قناع الحلبة و أيضا قناع العسل و الكاكاو فقد اظهرت التجارب الشخصية نتائج كبيرة في الزالة الكلف باستخدام تلك الماسكات.

شاركها مع اصدقائك