علاج الكسور

علاج الكسور في العظام

الكثير منا قد يتعرض الي حادث او إصابة تنتج عنها بعض الكسور في العظام فبعضها يحتاج الي التدخل الجراحي بشكل سريع و البعض الاخر بسيط يمكن علاجة عن طريق بعض الطرق المنزلية البسيطة. والجدير بالذكر انه يوجد اربعه أنواع من الكسور وهما الكسر البسيط او المغلق وهو الذي يحدث بدون حدوث أي جروح فوق الجلد وبدون اتلاف الانسجة الداخلية وهو يحدث نتيجة التعرض لحادث بسيط او الضغط علي العظم بشكل متواصل.

اما النوع الثاني هو الكسر المضاعف ومعناه حدوث كسر وجرح في طبقة الجلد وقد يخرج جزء من العظم المنكسر خارج طبقة الجلد, اما النوع الثالث فهو الكسر المركب ويكون مصحوب بضرر في الأعضاء الداخلية مثل الرئتين او الكبد او القلب وربما الاعصاب مما قد ينتج عنه صدمة عصبية ويكون المصاب بها معرض للموت اذا لم يتم علاجها بشكل صحيح.

اما النوع الأخير فيسمي الغصن الأخضر وهي حالة من كسر في العظام مع بقاء طبقة السمحاق سليمة, والسمحاق هي الطبقة التي تغلف العظام من الخارج, وهذا النوع من الكسور غالبا ما يصيب الأطفال ولحسن الحظ انه يلتئم سريعا لذلك يجب عمل الجبيرة بشكل سليم لكي يلتئم العظم دون حدوث تشوهات.

اعراض الكسور في العظام

يصاحب إصابة العظم بكسر اعراض حادة ومؤلمة حيث يعاني المصاب بالكسر من الام شديدة في المنطقة المعرضة للكسر وخاصة عند تحريك الجسم او العضو المصاب, مع ارتفاع حرار الجسم وورم الجزء المصاب وازرقاق لونة. وفي الحالات الخطرة قد يحدث للمصاب صدمة ويدخل في حالة من الغيبوبة وفقدان الوعي.

ويجب عند تعرض احد الأشخاص لكسر في العظام اتباع عدة خطوات هامة حتي لا يتفاقم الامر حيث يجب أولا إيقاف النزيف في حالة اذا كانت الإصابة مصحوبة بجرح, وبعد ذل يتم تثبيت الكسر بعمل جبيرة من قطعتين من الخشب او أي جسم صلب وتثبيته بالقماش او بأستخدام رباط, والغرض من الجبيرة هو تجنب حدوث مضاعفات للكسر عند تحركة.

لذلك يجب الحرص علي عدم تحريك المصاب بالكسر حتي يتم نقلة الي المستشفى ولا ينصح باستعمال القوة لاعادة الجزء المكسور الي موضعه. وفي حالة حدوث التواء او خلع او تمزق ينصح بعمل كمادات باردة علي موضع الإصابة وربط الجزء المصاب برباط ضاغط لمنع حدوث تورم حت الذهاب الي المستشفى.

علاج الكسور بالاعشاب

هناك العديد من الاعشاب التي تستخدم في علاج الكسور ومنها عشبة السنفيتون حيث يتم غليان كمية لا تقل عن 100 جرام من السنفيتون المجفف في 500ml من الماء المعقم , ويتم ترك هذا المنقوع ليلة كاملة , ثم يتم استخدامه ككمادات على المنطقة المكسورة من الجسم , و تكون مدة هذه العملية ساعة على الأقل في اليوم و يتم تكرير هذه العملية لمدة أسبوع كامل و ينصح باستشارة طبيب مختص قبل البدء بأستخدام اي خلطة من الخلطات التالية , أيضا قشور البيض وحب الرشاد و الحلبة حيث يتم خلطهما جيدا و يتم تناول هذا الخليط و يؤكل مع كوب من الحليب بعد الاستيقاظ على الريق لمدة 30 يوم.

أيضا الكنبات حيث يتم اضافة 3 جرام من الكنبات الى الطعام صباحا و مساءا و ذلك لمدة 30 يوم حيث يكون ذلك من العلاجات الفعالة التي تستخدم لعلاج الكسور , أيضا خليط التمر و الملح , حيث يستعمل هذا الخليط و يتم وضعه على الكسر بجبيرة.

كما يمكن استخدام خليط العسل والحلبة و غذاء الملكات وحب الرشاد يتم تناوله كل يوم مرة واحدة على الريق , حيث يعمل على التئام الكسور وعلاجها. بالاضافة الى خليط الكركم و البيض و العنزروت حيث يتم خلطهما جيدا و يضاف لهما الملح حيث يتكون من هذا الخليط دهان يتم دهان به المناطق المكسورة قبل التجبير بالجبيرة الخشبية.

كما ينصح بتناول لحم العجل البلدي و تشرب مرقته و يضاف اليها الفلفل الاسود حيث يكون من العلاجات الفعالة التي تساعد الكسور على الالتئام. و ينصح الاطباء بالابتعاد عن تناول المشروبات الغازية اثناء فترة الكسر حيث ان المشروبات الغازية تعمل على الاصابة بهشاشة العظام و ضعفها مما يعمل على صعوبة التئام الكسر و يكون علاجه صعب.

ايضا تستخدم المومياء السوداء و هي ما تسمى ايضا بحيض الجبل في علاج الكسور بفاعلية حيث يتم خلطها مع الحليب و العسل و يتم شربها على الريق كل يوم, وكوب اخر بعد المغرب و يتم تكرار هذه العملية لمدة 20 يوم.

شاركها مع اصدقائك