علاج الكرش

يعاني الكثير من السمنة ومشاكل الدهون الزائدة والمتراكمة في الجسم وخاصة التي تتمركز في منطقة البطن مما تسبب شكل غير لائق بخلاف المشاكل الصحية التي يسببها الكرش, مما قد يدفع البعض الي تناول بعض العقاقير التي تنقص الوزن بشكل سريع ولكن غير صحي فهي من جانب تزيد دهون البطن ولكن لها اثار جانبية قد تضر من الناحية الأخرى. لذلك فان اتباع الطرق الطبيعية في التخلص من الكرش و انقاص الوزن هي احسن وسيلة علي الاطلاق.

الكرش هو احد صور زيادة الوزن وهو اصبح سمة يتسم بها معظم الشباب و السيدات في وطنا العربي نتيجة اهمال الجانب الرياضي والصحي وكثرة الجلوس علي الكمبيوتر وعدم تخصيص وقت للرياضة بجانب اتباع بعض العادات الغذائية الخاطئة والتي تسبب في زيادة الوزن وظهور ما يسمي بالكرش.

فالكرش اصبح مشكلة تؤرق الكثيرين سواء رجال او نساء حتي الشباب في سن مبكرة اصبح يعانون من وجود الكرش, لذلك فالكثير يحاول جاهد علي التخلص من الكرش ولكن دون جدوي او قد يأخذ الامر الكثير من الوقت مما قد يصيب الشخص بالفتور فيتوقف عن المحاولة في الحصول علي جسم رشيق.

اذا ما هو الحل و ما هي الطرق السليمة في علاج تخسيس الكرش؟ حسنا قبل كل شيء وقبل التفكير في كيفية التخلص من الكرش يجب علينا أولا ان نعرف ما هي الأسباب والعوامل التي أدت الي ظهور الكرش؟

أولا العادات الغذائية الخاطئة الطريق الأمثل للحصول علي كرش فان تناول الطعام في أوقات خاطئة يتسبب بظهور الكرش فاغلب الناس يميلون الي تناول الطعام في الليل وذلك خطأ فادح, كما ان طبيعة الاكل في وطننا العربي يتسم بكثرة الدسم والدهون إضافة الي كسل معظمنا فمتي وكيف يمكن التخلص من كمية الدهون اليومية في الطعام! فقلة الحركة بطبيعة الحال تعمل علي تراكم الدهون فمع كثرة الجلوس علي الكمبيوتر سوف تتراكم هذه الدهون بأكملها في منطقة البطن مسببة كرش كبير يصعب التخلص منه.

كما ان هناك بعض الامراض التي قد تسبب ظهور الكرش مثل امراض التهاب الكبد و اضطرابات وظائف الكلي او بسبب نقص افرازات الغدة الدرقية. اذا هل هناك أي اضرار من ان يكون لدي كرش او الامر فقط جماليا؟ بطبيعة الحال الكرش لا يؤثر في المظهر العام فقط بل له اضرار علي صحة الشخص فهو يكون اكثر قابلية للإصابة بالامراض المختلفة مثل السكري و امراض ضغط الدم و القلب و السكتات الدماغية. كما ان الكرش يؤثر بشكل غير مباشر علي الحالة النفسية للفرد مما قد يدفعة للدخول في حالة من الاكتئاب والعزلة.

إضافة الي ذلك فان الكرش يقلل من اللياقة البدنية للشخص مما يجعلة غير قابل لاداء أي نشاط بدني ويعيقة عن أداء عملة في بعض الأحيان اذا كان عمله يحتاج الي جهد بدني ويعتمد علي الحركة.
الان قد عرفنا ماهي أسباب الكرش وما هي مخاطرة ما علينا الان هو معرفة كيف يمكننا التخلص من الكرش نهائيا وذلك ما سنقوم بشرحة بالتفصيل في السطور القادمة.

علاج تخسيس الكرش

هناك بعض النصائح والارشادات التي اذا ما اتبعتها حرفيا سوف تقضي علي الكرش نهائيا وستحصل علي جسم رشيق ورياضي وأول هذه النصائح هي الالتزام برياضة المشي, حيث اثبتت بعض الدراسات ان رياضة المشي هي من افضل الطرق في التخلص من دهون البطن و الكرش بدون الحاجه الي تناول أي ادوية او حبوب تخسيس. فالمشي رياضة سهله يمكن ممارستها في أي مكان وفي أي وقت فهي تساعد في حرق دهون البطن وتحويهلها الي عضلات مشدودة وقوية.

وقبل البدء في اتباع رياضة المشي يجب الالتزام ببعض القواعد وهي انه يجب الحرص والالتزام برياضة المشي بصفة دورية وليست لايام قليلة فقط كما يجب تحديد هدف ومدة زمنية للمشي كل يوم ويجب الالتزام بهذة المدة, كما يجب ان يكون المشي بخطي واسعة وبشكل مستقيم مع فرد الظهر اثناء المشي كما ينصح بعدم تناول أي طعام قبل المشي.

النصيحة الثانية وهي انه يجب وبشدة تقليل نسبة السكريات في الطعام المتناول او الشراب فالسكريات تعمل علي تكوين الدهون في البطن, ويجب استبدال السكر الأبيض بالعسل لان السكر الأبيض يسمي بالسم الأبيض فهو ضار اكثر من نافع للجسم.

النصيحة الثالثة وهي اخد كفايتك من النوم حيث اكدت بعض الدراسات ان هناك علاقة قوية بين النوم وظهور الكرش فالنوم بشكل كافي لا يسمح بظهور الكرش. لان الأشخاص الذين يناموا فترة اقل من خمس ساعات دائما ما يشعرون بالتعب والاجهاد ويحتاجون الي طاقة اكبر فلذلك يلجؤن الي تناول الكثير من الطعام, كما ان عملية الحرق لديهم تكون ابطيء.

النصيحة الرابعة وهي الابتعاد عن تناول الاكلات الدسمة فعلي الرغم من ان الدهون تعطي الجسم الطاقة الكافية الي ان الافراط في تناول هذه الدهون تجعلها تتراكم في منطقة البطن خاصة للأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة بشكل منتظم, كما ان هناك نوعية من الدهون الغير مشبهة التي يصعب علي الجسم هضمها وتحويلها الي طاقة فهي تبقي في الجسم ويصعب التخلص منها وتتحول الي شحوم.

النصيحة الخامسة وهي المداومة علي ممارسة تمارين البطن فهي تعمل علي شد عضلات البطن المترهل وتذيب من الدهون المتراكمة علي البطن, وبجانب ذلك يجب الحرص علي تناول الفواكه والخضروات المفيدة للجسم مع الابتعاد عن منتجات الالبان كاملة الدسم والاكتفاء بالالبان قليلة الدسم واللحوم الخالية من الدهون.

علاج الكرش بالاعشاب

هناك بعض الأعشاب التي تعمل علي حرق دهون البطن بسرعة وبطريقة فعالة وهي بطبيعة الامر افضل بكثير من تناول الادوية الكيميائة التي لها اثار جانبية. وتستخدم هذه الأعشاب في علاج الكرش عند الرجال بشكل فعال علي سبيل المثال زيت جوز الهند فان تناولة يساعد في سرعة حرق الدهون و عملية الايض وهناك بعض الدراسات اكدت انه يعمل علي خفض الشهية والسيطرة عليها وبالتالي يجعل الشخص يتناول الطعام بكميات اقل.

الشاي الأخضر وهو من اشهر الطرق في علاج تخفيف الكرش فهو يعمل بشكل جيد في تسريع عملية الايض وهناك أبحاث كثيرة اثبتت ان تناول الشاي الأخضر يعمل علي تقليل تراكم دهون البطن لذلك ينصح بها اخصائين الرشاقة والتجميل في علاج الكرش عند البنات فبعد الحمل والولادة تعاني الكثيرات من ترهل البطن،،

وبما ان السيدات بعد الولادة لا يكون لديهن وقت للمارسة الرياضة فينصح لها بتناول الشاي الأخضر في الحدود المسموح لها وبعد استشارة الطبيب حتي لا يؤثر علي عملية الرضاعة. كما ان مضادات الاكسدة الموجود في الشاي الأخضر كافية علي تحفيز حرق الدهون كما ان احتوائة علي مادة الكتيكين تعمل علي تنظيم عملية الايض في الجسم.

شاركها مع اصدقائك