علاج الكدمات

علاج الكدمات والرضوض

يتاثر الانسان بالكدمة عندما يحدث تمزق ما في الاوعية الدموية الموجودة تحت الجلد , و غالبا ما يتغير لون الجلد الى الأسود او الازرق ويمكن الشفاء من الكدمات من فترة ما بين اسبوعين الى شهر من تلقاء نفسها و دائما ما تظهر الكدمة اسفل الجلد في اتجاه الجاذبية الارضية.

واسباب حدوث الكدمات و البقع الدموية التي تظهر تحت الجلد , اما ان يكون السبب السقوط من منطقة عليا الى اسفل او تحدث الكدمة نتيجة لضربة او حدوث التواء في مفصل معين , او بعض الكسور قد تصيب بالكدمة.
هناك بعض الاغذية قد تسبب كدمات عندما يتم تناولها بجانب ادوية سيولة الدم و من امثلة هذه الاغذية , الزنجبيل و زيت السمك و تناول فيتامين هـ و الثوم .

كما ان الكدمات تحدث غالبا لكبار السن و ذلك بسبب ضعف الجلد و رقته , وذلك نتيجة ان تقدم العمر قد يعمل على ضعف الجلد , و تقليل سمك الجلد , ايضا من الاسباب التي تجعل الجلد عرضة للكدمات بسهولة , التعرض المباشر و المبالغ فيه لأشعة الشمس.

وهناك عدة أنواع للكدمات وانواعها تختلف لأختلاف عمق الاصابة , منها الكدمات التي تحدث تحت الجلد , وهي تعتبر من اكثر الاكدمات حدوثا ولا يكون القلق منها كبير و نوع أخر وهو الكدمات التي تحدث داخل العضل , و يكون ذلك نتيجة للاصابة باحتقان في الدم بين الانسجة الدموية , و اخر انواع الكدمات هي التي تحدث بالعظم , وهي تعتبر من أخطر الكدمات التي يمكن حدوثها.

وتتمثل اعراض الكدمات في ان الاصابة بالكدمة يؤدي الى الم و تورم و تغير لون الجلد , و بعض التغيرات التي تحدث في لون البول و وجود بعض الدم اثناء البراز , و حدوث نزيف ما بين اللثة و الأنف.

وهناك بعض العلاجات الفعالة التي تعالج الكدمات طبقا للطب البديل و الاعشاب , حيث ان هناك اكثر من خليط يستخدم في علاج الكدمات منه خليط البصل مع زيت الكافور حيث يتم تدليك المنطقة المصابة به يوميا في الصباح و في الليل , ايضا غليان كمية صغيرة من الحبة السوداء في الماء ثم يستخدم كحمام للعضو المصاب حيث يتم تغطية المكان المصاب لمدة ما بين ربع ساعة الى تلت ساعة , ثم يتم الدهان بهذا الخليط و يترك دون اي رباط كل يوم قبل النوم و يجب استشارة طبيب مختص قبل البدء باتباع هذه الطريقة من العلاج.

علاج الكدمات حول العين

لعلاج الكدمات حول العين , هناك العديد من الطرق منها ان يتم وضع كيس من الثلج ووضعه على مكان الكدمة , بعد ان يتم لفه في قطعة من القماش فهذه الطريقة تعمل على تقليل نسبة التورم و تعمل على ايقاف النزيف الداخلي , ولكن يتم وضع القماش الملفوف بالثلج بدون ضغط زائد على الكدمة , ولا يتم ترك الثلج فترة طويلة على الكدمة فقط لاتزيد مدة هذه العملية عن 10 دقائق فقط.

ايضا تناول فيتامين k يعد من العلاجات الفعالة جدا للكدمات , حيث انه يعمل على تسريع التئام الانسجة , ويجب مراجعة طبيب قبل البدء باي عملية من هذه العمليات لمعرفة العلاج الصحيح و الفعال الذي يتناسب مع الكدمة و مع حساسية البشرة.

علاج الكدمات في الوجه

لعلاج كدمات الوجه يجب تبريد مكان الكدمة ووقف النزيف الداخلي الذي يحدث داخل الانجسة الدموية , و هناك بعض المراهم التي تعمل على تخفيف الالم و ايقاف النزيف و يجب ان يكون تناول هذه المراهم تحت اشراف طبي حتى لا يتم استخدام مرهم او كريم يضر البشرة او الوجه. ايضا هناك العديد من هذه المراهم و انواع مختلفة تستخدم في علاج كدمات القدم بطريقة فعالة.

شاركها مع اصدقائك