علاج الكحة

تحدث الكحة او السعال نتيجة التعرض لنزلات البرد او الالتهاب الرئوي او نتيجة التعرض للفيروسات او البكتيريا او حبوب اللقاح التي تعمل علي تهيج المجري التنفسي. ويحدث السعال كرد فعل طبيعي لدخول هذة الاجسام في المجري التنفسي مما تتسبب بالشعور بالم في الصدر وارهاق عام في الجسم. وتنقسم الكحة الي نوعين الكحة الجافة واعراضها تكون اشد الما والنوع الثاني الكحة الرطبة وهي تكون مصاحبة ببلغم.

وهناك العديد من المهدئات والاعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج الكحة ويمكن تناولها بجانب العلاج الدوائي. وفي السطور القادمة سوف نقدم لكم بعض من هذة المشروبات والاعشاب الطبيعية التي تعالج الكحة.

علاج الكحة بطرق طبيعية

يستخدم الثوم في علاج الكحة والبلغم فهو يحتوي علي مضادات حيوية طبيعية تساعد في طرد البلغم ويقوي مناعة الجسم ويمكن تناول فص من الثوم علي الريق يوميا فذلك يساعد علي علاج الكحة وطرد البلغم.

تناول مشروب ورق الجوافة يساعد ايضا في علاج الحكة الجافة ويعمل علي تهدئة الجهاز التنفسي ويمكن تناولة عن طريق اضافة بعض من ورق الجوافة الجافة الي قدر من الماء وغليها علي النار ثم تصفي ويشرب منها يوميا.

علاج الكحة بالعسل من اكثر الطرق شيوعا في علاج الكحة الناشفة ويمكن استخدامة كعلاج عن طريق اضافة معلقة من العسل الي كوب من الماء الدافيء ثم تقلب جيدا ويتم شربها يوميا حتي يتم الشفاء من الكحة.

ايضا تناول مشروب الزنجبيل يعمل علي طرد الفيروسات ويستخدم كاحد طرق علاج الكحة.

يستخدم الينسون كمهديء للقنوات التنفسية و في علاج الحكة والبلغم وهو من المشروبات الطبيعية التي تستخدم ايضا في علاج الكحة عند الاطفال.

الليمون يعد طارد جيدا للفيروسات والميكروبات ويستخدم في علاج الكحة عن طريق اضافة عصير الليمون الي العسل.

كما يمكن علاج الكحة عند الحامل عن طريق تناول مشروب عصير الجزر فهو يعمل علي تنقية الصدر ويعالج الكحة والبلغم.

علاج الكحة للرضع

يحتاج الطفل خاصة في مرحلة الرضاعة الي اهتمام وعناية شديدة لانه يكون عرضة للاصابة بالامراض بسهولة نظرا لقلة مناعتة. وتعد الكحة عند الاطفال من اكثر الامراض التي يصاب بها الرضع في الشهور الاولي ويجب العلاج المبكر حتي لا يحدث مضاعفات للطفل.

ونظرا لان بعض الاطباء تمنع اعطاء اي نوع من الادوية للاطفال دون سن الرابعة فهناك بعض الطرق المستخدمة في علاج الكحة عند الاطفال وهي تتمثل في تدفئة الطفل بشكل جيد طوال الوقت وعدم تعرضة لاي تيارات هواء لانه قد تزيد من شدة الكحة ثانيا ينصح بعمل مساج علي صدر الطفل الرضيع بوضع القليل من زيت الزيتون علي الصدر وتدليكه ويمكن اعطاء الطفل معلقة من زيت الزيتون في الصباح فهي تساعد في تنظيف الصدر وطرد البلغم عند الاطفال.

شاركها مع اصدقائك