علاج الكبد

علاج تليف الكبد

يعد مرض تليف الكبد من الامراض الخطيرة , وذلك لأن أي مرض يصيب الكبد يؤثر علي الجسم بشكل كبير لأن وظائف الكبد متعددة و مهمة , حيث ينتج عن الكبد العديد من المواد الهامة من بينها عصارة المرارة , التي تعمل على مساعدة الجهاز الهضمي على هضم الغذاء , كما انه يقوم بانتاج مواد تعمل على تخثر الدم و تعمل على وقف النزيف. كما ان الكبد يعمل على توازن و تركيز مستويات السكر و الدهون في الدم , كما انه يعد مخزن هائل ومهم للفيتامينات و المعادن المهمة منها الحديد , كما يعتبر الكبد منقى هائل من المواد السامة التي تتكون في الدم و يقوم أيضا بتحليل الكحوليات عن طريق عملية الاستقلاب.

فمصاب تليف الكبد يكون نسيج الكبد المتليف حل محل نسيج الكبد السليم ما يعمل على اعاقة الكبد عن اتمام وظائفه بشكل عادي , ومن العلاجات التي على المصاب ان يهتم بها , اولا ان يتجنب و يحذر كل الحذر جميع المشروبات الكحولية ويحذر تناول اي دواء الا بعد استشارة الطبيب المتابع , كما انه على المريض الحرص على تناول اغذية تحتوي على قليل من الصوديوم او من الافضل الا تحتوي و أيضا يجب متابعة الطبيب في كل خطوة.

و يكون علاج تليف الكبد بالاعشاب عن طريق تناول مزيج من البقدونس و الكسبرة الخضراء و الكمون و القرفة وذلك بعد طحنهما و يتم غليهما بالمياه و التحلية تكون بالعسل , و يتم تناولها كل يوم قبل وجبة الافطار.

أيضا هناك علاج أخر و ذلك عن طريق القيام بطحن اعشاب ورق العنب و طحن الحلبة و العرق سوس و جذور الشكوريا و يتم غليهما بالماء و التحلية تكون باضافة العسل ثم يتم تناول هذا الخليط كل يوم قبل الغذاء. كما و يعتبر الكركم ايضا علاج فعال لعلاج تليف الكبد , و الخرشوف أيضا. كما يمكن علاج تليف الكبد عن طريق خليط عصير ليمون مع عسل و يتم اضافة لهما ملعقة صغيرة من حبة البركة و يتم تناولها 3 مرات في اليوم.

علاج دهون الكبد

قبل اي شيئ يجب استشارة طبيب مختص لعلاج الدهون على الكبد حيث يجب معرفة الاسباب التي تؤدي الى تكون دهون الكبد ومن الاسباب المشهورة أولهما تناول الكحوليات و زيادة الوزن و السمنة تعمل على تكون دهون على الكبد , و مرض السكري. و من الاسباب أيضا ان تكون الدهون زائدة بالدم و سوء التغذية , و هناك ادوية ايضا تعمل على تكون دهون على الكبد مثل أقراض منع الحمل.

وعندما يكون المريض مثلا سببا من اسباب مرضه الكحوليات , أولا يتم وقف المريض عن تناول اي مشروب يحتوي على كحول ويتم تحسين التغذية للمريض اذا كان سبب مرضه سوء التغذية و اعداد نظام غذائي لمن يعاني من السمنة و زيادة الوزن.

و علاج و تقليل امراض السكري لحامله , و اعطاء ادوية لمرضى الدهون بالدم أضافة لذلك , يتم اعطاء المريض ادوية مضادة للاكسدة , كي تحافظ على خلايا الكبد و يجب على المريض ان يواظب على تناول الخضروات و الفواكه الطازجة لاحتوائها على مواد كثيرة مضادة للاكسدة.

اما عن طرق علاج دهون الكبد بالاعشاب فمن الاعشاب المهمة التي تعمل و تساعد على علاج الدهون على الكبد , اولها الاملج و البابونج و القاطونة و أيضا القسط الهندي من الاعشاب التي تساعد على علاج ازالة الدهون على الكبد و الزنجبيل و البردقوش و القرفة و العسل أيضا و خل التفاح و زيت بذور الكتان أيضا يعد من الزيوت المهمة التي تعمل على علاج مرض الدهون على الكبد. كما ان ممارسة الرياضة والانتظام عليها تعد من اهم الاشياء التي تعمل على علاج الدهون على الكبد.

علاج سرطان الكبد

يتم علاج سرطان الكبد اولا بالجراحة عن طريق ازالة النسيج المصاب عن طريق اتلافه او المعالجة و التركيز على الاستهداف و العلاج بالاشعاع و العلاج الكيميائي. وتكون الجراحة التي تعمل على الاستهداف و هي تحتاج الى استئصال جزء من الكبد , فالكبد يكون قادرا على بناء و ترميم الجزء الذي تم افقاده اما اذا تم استئصال الكبد كله فهنا يتطلب للمريض زرع كبد كامل.

اما العلاج الاشعاعي فيستخدم فيه أشعة عالية الطاقة للقضاء على الخلايا السرطانية و منع هذه الخلايا من عملية النمو و الانتشار و تتم الطريقة بتوجيه الاشعة على المكان المحدد من الجسم.

علاج سرطان الكبد بالاعشاب

هناك توليفة امريكية تم تجربتها 30 عاما في امريكا و كندا و كانت لها نتائج غير عادية و فعالة , و تتكون التوليفة المسماة ” ” ESSIAC اولا من قنطريون او ارقطيون وهو نبات ينمو في بلاد المغرب العربي ثانيا راوند وهو مصدره الصين ثالثا حميض صغير و مصدره بلاد الشام والعراق و مصر رابعا دردار او ما يسمى بلسان العصافير و هو ينمو في بلاد حوض البحر المتوسط.

و طريقة تحضير هذه التوليفة هي ان نقوم بطحن الاعشاب جميعها باستخدام اليد طحنا متوسطا و يكون الطحن على الناشف حتى يتجانس اللون و تحفظ في برطامانات في الثلاجة حتى لا يصيبها السوس. ثم يوضع 50 جرام من التوليفة على لتران من المياه و يتم وضعهما على النار حتى مرحلة الغليان لمدة 10 دقائق ثم يؤخذ من على النار و يترك عليه غطاء لمدة نصف يوم مع التقليب طول هذه الفترة ثم يتم التسخين له مرة ثانية و بدون غليانه ثم يتم تصفيته مرتين وهو دافئ و يتم حفظه في زجاجات نظيفة سعة الزجاجة تكون لتر. بعد ذلك يتم رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال ثم يتم اخذ منها 4 ملاعق على 4 ملاعق مياه على الريق وتكون الماء فاترة.

علاج تضخم الكبد

يمكن علاج الكبد بالاعشاب حيث يتم تحضير 4 من ورق الخرشوف في وعاء به لتر من المياه , و يكون تحليتها بالعسل و يشرب المصاب من هذا المشروب يوميا لمدة 12 يوم بحيث يتم تناوله على الريق.
وايضا يساعد البابونج في علاج تضخم الكبد بالاضافة الي تناول كميات من الزبيب الاحمر و تحضير مزيج من عصير الليمون و عسل النحل و ربع معلقة من حبة البركة و يتم مزجهما جيدا و تؤخذ هذه الوصفات باستشارة طبيب مختص.

علاج فيروس الكبد

هناك نوعان من علاج فيروس الكبد الوبائي و هم علاج الكبد الوبائي ب او علاج فيروس الكبد ب وهو من أحد الفيروسات الكبدية و به درجتان خفيفة و هي تستمر فقط لاسابيع و اخرى تحتاج لعدة أشهر و هناك الفيروس المزمن و يكون الالتهاب هنا حاد و تحديد علاجه يتم بعد ان يتم تحديد حجم المرض و درجة حدته و يجب اجراء تحاليل دم كاملة قبل تشخيص الحالة من قبل المريض , وكذلك علاج فيروس الكبد سي يكون على حسب حدته و قوته و درجة الاصابة للكبد.

علاج غيبوبة الكبد

يكون الحل هنا هو التخلص من السبب المباشر لفشل الكبد و الغيبوبة الكبدية نفسها و في حالة الالتهاب الكبدي القوي يبدأ الكبد بالانهيار و ذلك يكون بسبب الفيروسات و الادوية و في بعض الاحيان يكون السبب تسمم الحمل. و أمراض الكبد المزمنة اغلبها يكون سببها التليف الكبدي ففي هذه الحالة اهم علاج يكون الراحة التامة و الغذاء المناسب و المتابعة السريعة مع طبيب مختص.

علاج ارتفاع انزيمات الكبد

اولا يحتاج العلاج لفترة طويلة قد تستغرق شهرين او ثلاثة و يجب المتابعة مع طبيب مختص , كما يجب الاهتمام الكامل بالنظام الغذائي و ان يكون الطعام دائما مسلوق و يكون بالماء , ويجب تناول البقوليات بانواعها و لا يجوز تناولها لمن يعانون من القولون.

و تناول كل الفاكهة المفيدة للجسم و خاصة البرتقال و الليمون واليوسفي و ذلك لاحتوائها على فيتامين سي الذي يقوم بدعم جدار الخلايا كما يجب تناول بعض انواع الاعشاب و بالاخص النعناع و الكركديه و الينسون و الكمون و الزعتر و الكسبرة فكلها اعشاب مفيدة تستخدم في حالة ارتفاع انزيمات الكبد.

ايضا يجب علي من يعاني من ارتفاع انزيمات الكبد تناول الخبز الغامق و السن كما يجب استخدام الليمون بدلا من الملح و الاهم من ذلك شرب الماء بقدر الاستطاع وممارسة الرياضة و خاصة رياضة المشي فهي مهمة جدا لخفض انزيمات الكبد.

الحالة النفسية يجب دائما ان تكون جيدة لمقاومة المرض بطريقة سليمة عضوية و نفسية ولكي يكون الجسم قابل للشفاء. و لعلاج التهاب الكبد لا يوجد علاج محدد يمكن ان يكون مسئول على مكافحة المرض , ولكن يلزم الابتعاد عن الكحول و عن الاطعمة التي تحتوي على دهون و يتم وقوف الادوية التي يتم التحليل بها من خلال الكبد , و على المصاب أخذ الكثير من الشوربات التي لا تحتوي على دهون او لحوم.

اما عن كيفية علاج اورام الكبد فتكون في الغالب الاورام التي تصيب الكبد نوعان اما حميدة او خبيثة , والحميدة يكون تكونها في الكبد ثم تبدا في الانتشار في الخارج , اما الثانية وهي أورام تنشأ في مكان اخر غير الكبد و تصل الى الكبد و تقوم باصابته و يجب علاجهما مع طبيب مختص و الراحة والابتعاد عن الكحوليات.

شاركها مع اصدقائك