علاج القيء

يعتبر القيء او الترجيع من اكثر الشكاوي الطبية شيوعا, وعلي الرغم من ان الاعراض تخص الجهاز الهضمي الا ان القيء قد يكون بسبب خلل في أجهزة اخري من الجسم. فالترجيع يمكن وصفة بانه رد فعل الجسم تحاة تغيرات معينة او استجابة لحالات معينة فاذا ابتلع الشخص جسما غريبا او مادة مضرة للجهاز الهضمي بالمعدة تنقبض لكي تطرد كل المحتويات التي بها للتخلص من تلك المادة الضارة, وقد يحدث مترافقا مع احد امراض الجهاز الهضمي الكثيرة مثل القولون او امراض الكبد و المرارة والكلي و غيرها.

أسباب القيء

تختلف مسببات القيء والغثيان فمنها ما يكون بسبب تناول ادوية معينة يكون لها اثار جانبية مثل العلاج الكيماوي المستخدم في علاج الأورام السرطانية, كما ان ادوية مدرات البول و مضادات الربو قد يصاحبها رغبة في القيء. كما ان امراض التهاب المعدة و الأمعاء و أيضا وجود تلوث في الاذن الوسطي دائما ما يصاحبها رغبة في الترجيع.

ويلاحظ ان الحوامل دائما ما تعاني من الترجيع في شهور الحمل وذلك يكون بسبب التغيرات الهرمونية التي تمر بها السيدات في شهور الحمل, أيضا من أسباب الترجيع حالات التسمم الغذائي وانسداد الأمعاء و مرضي الفشل الكلوي و المصابين بالكوليرا وسرطان المعدة و القرحة كل تلك الامراض تسبب الغثيان و القيء.

علاج القيء بالاعشاب

القيء ليس حالة طبيبة خطرة الا اذا ما كان بسبب مرض خطير,عدا ذلك يمكن علاج الترجيع بالاعشاب بطريقة سهله فالزنجبيل يعتبر علاج فعال في حل مشاكل الجهاز الهضمي واستخدم منذ قديم الازل في الثقافات الاسيوية, حيث يمكننا علاج القيء عن طريق تناول قطعة من جذور الزنجبيل الطازجه ومضغها واذا كنت لا تتحمل طعمها فيمكن تناول ملعقة من عسل النحل معها, وبدلا من ذلك يمكن تحضير كوب من شاي الزنجبيل الدافيء ويحلي بملعقه من العسل ويمكن ان نضيف عليهم حبتين من الهيل.

كما يمكن علاج القيء عند الأطفال بعمل مشروب من عصير الليمون و النعناع ونضيف اليه القليل من الزنجبيل ويتم تحليته بالعسل واعطائه للطفل, أيضا يمكن علاج الترجيع عند الأطفال باعطائهم كوب من شاي النعناع الدافيء وطريقة تحضيرة هي ان نقوم بإضافة بعض أوراق النعناع المجففه الي كوب من الماء المغلي ونتركه حتي يبرد قليلا ويتناولة الطفل المصاب بالقيء.

هل تعلم ان عصير البصل يساعد أيضا في علاج القيء؟ يبدو الامر غريبا بعض الشيء ولكن يمكن تجربة ذلك عن طريق تناول ملعقة من عصير البصل وسوف تلاحظ ان هدوء وراحه المعدة.

القرنفل أيضا من الأعشاب التي لديها خواص مطهرة للجهاز الهضمي ويمكن استخدامة في علاج الترجيع عند الكبار , وذلك عن طريق مضغ بعض حبات القرنفل ويمكن تناول ملعقة من العسل معها.

اما عن علاج القيء عند الحامل فينصح لها بان تتناول الحليب مع قطعة من الخبز المحمص, او عمل مشروب من بذور الكمون المطحونة باضافه ملعقة منها الي كوب من الماء المغلي وتركها لتبرد ثم تناولها.

علاج القيء عند الرضع

دائما ما نلاحظ ان الأطفال الرضع يعانون من القيء المستمر , ولا يجب القلق من ذلك فهي ظاهرة طبيعية, والترجيع عند الأطفال الرضع يكون عبارة عن اخراج القليل من الحليب بعد كل رضعة. ولعلاج الترجيع عند الرضع يجب اتباع النصائح التالية:

  • يجب تقليل عدد الرضعات وجعلها كل ثلاث او اربع ساعات مع مراعاه رفع راس الطفل الي اعلي بحيث تكون اعلي من بطنة.
  • وينصح بجعل الطفل يتجشأ بعد كل رضعه عن طريق خبطة بشكل خفيف جدا علي ظهرة.
  • واذا كان الطفل دائم التقيؤ بعد كل رضعه فيمكن استبدال لبن الام بحليب صناعي ضد الارتجاع.
  • وفي حالة ما استمر الترجيع عند الطفل بشكل كبير يجب عرضه علي طبيب مختص لمعرفة سبب التقيوء.
شاركها مع اصدقائك