علاج القمل

القمل او الصيبان من الحشرات التي تعيش وتتغذي علي فروة الراس ويبلغ حجمها حبة السمسم ولونها بني ولها ستة ارجل تتغذي علي الدم الموجود في فروة الرأس وهي تكثر وجودها عند الاطفال خاصة عند دخول المدارس. ولا يوجد علاقة بين النظافة الشخصية وبين الاصابة بقملة الشعر فالشعر النظيف ايضا يجذب قملة الشعر. ولكن وجود قمل الشعر قد يسبب الكثير من الاحراج لذلك يتسائل الكثير عن ما هو علاج القمل ؟ في السطور القادمة سوف نوضح بعض الطرق لكيفية علاج القمل للاطفال بطرق بسيطة وفعالة.

علاج القمل في الشعر

يمكن التخلص من قمل الشعر نهائيا باستعمال خل التفاح وذلك عن طريق عمل عجينة من خل التفاح واضافة معلقة من زيت الحبة السوداء اليها ثم يتم بعد ذلك دهن فروة الراس بها يوميا لمده خمس ساعات ثم شطف الشعر.

كما يمكن القضاء علي القمل باستخدام البصل والبقدونس من خلال خلط البصل واخذ العصير الناتج منه واضافته الي عصير البقدونس وزيت السمسم ثم تدهن بها شعر المصاب بالقمل ويجب التعرض لاشعة الشمس بعد دهن الخلطة علي الشعر.

ايضا يمكن استخدام الخل مع المايونيز ودهن فروة الراس به فالمايونيز يعمل علي خنق الحشرة وموتها والخل يعمل علي ذوبان المادة الصمغية التي تساعد الحشرة علي التثبت في الشعرة.

علاج القمل بالاعشاب

ويمكن ايضا علاج القمل والصيبان عن طريق نقع بعض اوراق نبات السذاب في كمية مناسبة من الماء المغلي وتركها لمدة ربع ساعة حتي تبرد ثم يتم غسل فروة الراس بها.

يوجد طريقة اخري فعالة للتخلص من القفل عن طريق خلط زيت الينسون مع بذور البقدونس ويتم دهن فروة الراس بها يوميا حتي يتم التخلص من القمل.

الوقاية من الاصابة بقمل الشعر

  • يجب علي الام العناية بالنظافة الشخصية للطفل ومتابعة نشاطة اليومي.
  • عدم استعمال الادوات الشخصية للغير خاصة ادوات تصفيف الشعر مثل المشط والفرش.
  • عدم الاختلاط بين الاطفال في المدارس لعدم نقل العدوي حيث تكثر العدوي والاصابة بقمل الشعر خلال فترة المدارس بسبب اختلاط الاطفال.
  • في حالة وجود قمل الشعر في راس طفلك بادري في معالجة القمل مبكرا قبل تفشية ويمكن استخدام احد الطرق السابقة في علاج القمل للاطفال.
  • بعد التخلص من القمل يجب غسل اغطية الفراش بشكل منتظم حتي لا تنتقل الصيبان او بويضات القمل الي الشعر مرة اخري.
شاركها مع اصدقائك