علاج القمل والصيبان بالخل

القمل من الحشرات التى تصيب الانسان فى فروة الرأس وقد تتوافر بعض الظروف التى تساعد على اصابته للشعر منها عدم الاهتمام بالنظافه الشخصيه والاهمال فى نظافة الشع وغسله أو استخدام امشاط الاخرين وهو احد العوامل المساعده على انتقال العدوى حيث ان بمجرد انتقال قمله للشعر يضمن الاصابه الكامله به حيث انه يتكاثر وينتشر فى انحاء فروة الرأس.

وقد تزداد نسبة الاصابه بالقمل بين الاطفال بسبب كثرة الاختلاط خصوصاً فى المدارس أو بسبب استخدام ادوات الاخرين , والقمل عند تواجده بفروة الرأس يبدأ بالاعتماد على الغذاء بامتصاص الدم , وبالنسبه للصيبان فهذا الاسم يطلق على بيض القمل وهى سريعة النضج حيث انها تنضج خلال اسبوع وتستطيع ان تتكاثر وهو ما يفسر سرعة انتشاره بفروة الرأس.

وهناك عدة طرق تستخدم فى التخلص من القمل والصيبان من اهمها الاهتمام بالنظافه وغسل الشعر جيداً بالشامبو المناسب حيث ان ذلك يعد من طرق الوقايه وايضاً يساعد على عدم استطاعة القمل على التكاثر , كما ان من الممكن استخدام نوع شامبو يساعد على التخلص من القمل والصيبان ويمكن ذلك بوضعه على الشعر وتركه لدقائق مع استخدام المشط الرفيع للتمشيط ثم غسل الشعر بعدها.

وينصح الاطباء بالانتباه الى الطرق الطبيعيه التى تساعد على التخلص من القمل حيث ان من الممكن علاج القمل والصيبان بالخل حيث ان به مواد فعال فى القضاء على هذا النوع من الحشرات ويمنعها من التكاثر ومن الممكن علاج القمل والصيبان بالخل بوضعه على الشعر والتمشيط مع اضافة بعض الماء فان له قدره فعاله فى القضاء على القمل نهائياً, كما يمكن اضافه بعض الزيوت الي الخل الابيض مثل زيت الفازلين والبرافين ويخلطوا سويا ثم نضع منهم علي الشعر قبل النوم مع تغطية الشعر بكاب او طاقية وعند الصباح يتم شطف الشعر جيدا باستخدام شامبو مناسب.

كما ان هناك نوع من الامشاط تساعد على التخلص من القمل والصيبان حيث انها تتميز باسنان رفيعه ومتقاربه ويجب استخدامها بانحناء الرأس للاسفل مع التمشيط الجيد بحيث يكون التمشيط من الجذور للتخلص من الصيبان والقمل. ويوجد بعض الوسائل التى تساعد يمكن الحصول عليها من الصيدليه والتى تستخدم عن طريق البخ من بينها لوسيون والتى تساعد على العلاج فى اسرع وقت.

وهناك طريقة مشابهه للخل الابيض في القضاء علي القمل وهي عن طريق استخدام المايونيز! قد يكون الامر غريب بعض الشيء الا ان المايونيز يستطيع ان يدمر الخلايا الداخلية للقمل ويقضي علي بيوضها, وطريقة استخدام المايونيز في القضاء علي القمل تكون عن طريق اضافه القليل من الخل الابيض الي المايونيز ثم يوضع علي الشعر مع التدليك الجيد وبعد ذلك نغطي الشعر بغطاء بلاستيكي فذلك يساعد علي اختناق القمل, وبعد تكرار العملية ستلاحظ اختفاء القمل نهائيا.

شاركها مع اصدقائك