علاج القمل والصيبان بالاعشاب

القمل هو نوع من الحشرات الذى يصيب الانسان فى فروة رأسه عند ملائمة الظروف المحيطه لذلك , ويتميز هذا النوع من الحشرات بانه صغير جداً ولديه 6 اقدام ولا يستطيع الطيران , اما بالنسبه للصيبان فهو بيض القمل الناتج عن التكاثر فى فروة رأس المريض حيث يلتصق فى جذور الشعر مما يؤدى الى صعوبة التخلص منه , كما ان القمل يتلون بلون الشعر مما يزيد من صعوبة اكتشافه , ويعتمد فى غذائه على امتصاص الدم المصاب.

ومن المعروف ان اغلبية الاصابه بالقمل تكون بين الاطفال وخصوصاً في سن المدارس وهذا يرجع الى اختلاط الاطفال ببعضهم وزيادة التلامس خصوصاً الرؤوس وايضاً استخدام ادوات الغير مثل المشط أو النوم على نفس الفراش , كل ذلك من العوامل المساعده والمسببه لاصابة الطفل بالقمل. وعلى الام ان تنتبه لطفلها والتعرف على اعراض الاصابه بالقمل للبدء فى علاجه ومن ضمن هذه الاعراض تهيج فروة الرأس والحكه الشديده , وفى بعض الاحيان يظهر القمل فى المشط اثناء تمشيط الشعر.

وقد اشار احد الاطباء الى اهمية علاج القمل والصيبان بالاعشاب حيث انها فعاله ولها نتائج مبهره وليس لها مخاطر على صحة الطفل وفروة رأسه , ومن ضمن وسائل علاج القمل والصيبان بالاعشاب زيت شجرة الشاى فان له قدره فائقه على طرد القمل والصيبان ومن الممكن استخدامه بدهن فروة رأس طفلك به.

كما ان اليانسون والبقدونس من احدى وسائل التخلص من القمل ومن الممكن خلطهم ببعض باحضار زيت اليانسون وبذور البقدونس وخلطهم جيداً ودهن فروة الرأس بهم. ايضاً الخل الابيض والمايونيز من ضمن طرق علاج القمل والصيبان بالاعشاب ومن الممكن اضافة المايونيز للخل الابيض وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط فانه يعمل على خنق القمل كما انه يساعد على التخلص من الصيبان الملتصقه.

ويوجد طريقه اخرى للتخلص من القمل بالاعشاب باستخدام عسل النحل حيث يضاف الخل على عسل النحل بعد تدفئته ويدلك فروة الرأس به فان ذلك يعتبر من طرق العلاج والوقايه ايضاً. ويجب اثناء العلاج مراعاة الاهتمام بالنظافه الشخصيه للطفل والعنايه بغسل شعره بالشامبو المناسب لطبيعة شعره وتسريحة بمشط ذو اسنان ضيقة, وينصح بتعريض الوساده المستخدمه فى النوم لاشعة الشمس وتغيير المفارش.

شاركها مع اصدقائك