علاج القلق

القلق من الاعراض النفسية التي تصيب معظم البشر وهو شيء في حد ذاتة قد يكون مفيد في رد فعل الانسان والتصرف بشكل صحيح مثال قلق التلميذ من الامتحان قد يكون الدافع في ان يذاكر جيدا. ولكن هناك بعض الحالات تعاني من القلق المستمر والحاد وهنا يكون القلق مرضي ويعيق سير الحياة اليومية. وقد يؤدي القلق والتوتر المستمر الي الشعور بالصداع وصعوبة التركيز والعصبية. ولذلك سوف نقوم في هذة المقالة باستعراض بعض الطرق  للتخلص من القلق والتوتر.

علاج القلق والتوتر

يعتمد علاج القلق علي عنصرين وهما العلاج الدوائي والعلاج النفسي وقد يحتاج مريض القلق الي العلاج الدوائي او العلاج النفسي او كلاهما معا علي حسب حالتة المرضية.

  • علاج القلق الدوائي

هناك العديد من علاجات القلق الدوائي التي تعمل علي تخفيف اعراض القلق والتوتر مثل :

ادوية مضادة للقلق مثل البنزوديازيبينات وهي عبارة عن مواد مهدئة تعمل علي تخفيف الشعور بالقلق في غضون ساعة او ساعة ونصف ولكنها قد تسبب الادمان في حالة تعاطيها لفترة تزيد عن بضعة اسابيع.

الادوية المضادة للاكتئاب وهي تعمل علي  التأثير علي الناقلات العصبية التي لها دور في نشأه القلق ومن امثلة هذة الادوية بروزاك و فلوكسيتين.

اما عن العلاج النفسي للقلق يتم عن طريق دكتور نفسي مختص يقوم بمحاورة المريض ومحاولة فهم اسباب القلق عندة وتبسيط الامور له وان لا شيء يستحق القلق المفرط وهذة الطريقة تاتي بنتائج ايجابية وتساعد المرضي علي العلاج من القلق والتوتر النفسي.

علاج القلق بالاعشاب

هناك الكثير من طرق علاج القلق والتوتر باستخدام الاعشاب وهي طرق بسيطة غير مكلفة تعمل علي تقليل اعراض القلق والخوف واشعار الشخص بالهدوء والراحة النفسية وتتمثل في الاتي :

تناول الشاي الاخضر يعمل علي تهدئة الاعصاب والحالة النفسية للشخص ويفضل شرب الشاي الاخضر ساخن عند الشعور بالقلق.

شرب مسحوق نبات الافندر له مفعولة السحري في علاج القلق والخوف فهو يعمل علي استرخاء الاعصاب وهدوء الحالة النفسية.

شراب نبات الجنسنج يعمل علي زيادة قدرة الفرد علي تحمل الضغوط النفسية و علاج القلق والتوتر.

ايضا تناول كاس من شاي البابونج او شاي النعناع يساعد ايضا علي الاسترخاء والهدوء.

كما تعد عشبة اكليل الجبل او الروزماري من اهم الاعشاب الطبية والنفسية فهي تستخدم في علاج القلق والتوتر كما تساعد علي تنشيط الذاكرة.

جوزة الطيب من الثمار التي تساعد علي الاسترخاء وازالة التوتر والقلق وتعمل علي ارتخاء العضلات وعلاج الاكتئاب لما لها من زيوت طيارة لها رائحة مميزة ومنعشة.

نصائح كيفية التخلص من القلق

ممارسة الرياضة بشكل منتظم.

الاكثار من تناول الالبان والاسماك والدجاج.

الحصول علي قدر كافي من النوم يمنع القلق والتوتر.

التقليل من تناول الاكلات الحريفة مثل (الفلفل الرومي -الشطة -البصل –الزنجبيل).

قراءة القرءان تخفف الاحساس بالقلق والتوتر وهو يعتبر علاج روحاني لعلاج القلق والاكتئاب.

دعاء القلق

هناك بعض الادعية التي تجلب الطمأنينة وتعالج الخوف والقلق يمكن ان تقرءها في حالة اصابتك بالقلق او الخوف وهي كالتالي :

عن خالد بن الوليد رضى الله عنه قال: كنت أفزع بالليل, فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: إني أفزع بالليل فآخذ سيفي فلا ألقى شيئاً إلا ضربته بسيفي, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم” ألا أعلمك كلماتٍ علّمني الروح الأمين؟)) فقـلت: بـلى, فقال قل”أعوُذُ بكلماتِ الله التَّامَّاتِ التي لا يجاوزُهن برٌ ولا فاجرٌ, من شرِّ ما ينـزُل من السماءِ وما يعرجُ فيها, ومن شرِّ فتن الليـلِ والنّهارِ, ومِنْ كلّ طارقٍ, إلا طارق يطرُقُ بخيرٍ, يا رحمان ”

ما أصاب عبداُ هم ولا حزن فقال :” اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماضِ في حكمك ، عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ، ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي ” . إلا أذهب الله حزنه وهمه وأبدله مكانه فرحاً.

” اللهم إني أعوذ بك من الهم والخزن ، والعجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال “. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء.

شاركها مع اصدقائك