علاج القلب

علاج خفقان القلب

ان قلب الانسان البالغ قد ينبض من 60 الى 100 نبضة في الدقيقة الا اذا كان الانسان رياضي فربما يزيد المعدل عن ذلك, و الانحراف عن هذا المعدل ممكن ان يؤدي الى الاصابة بخفقان القلب و يكون له أثار مميتة و خطيرة جدا.

ومن اسباب خفقان القلب , الخوف الشديد المفاجئ و ارتفاع نسبة ضغط الدم و نقصان التروية في القلب أو بذل مجهود كبير اثناء القيام بعمل ما. و هناك بعض الاسباب التي تمثل خطورة في خفقان القلب , منها حدوث خلل في العقدة الجيبية للقلب او عدم انتظام ضخ الدم بين حجرتي القلب , ايضا حدوث انقباض مفاجئ للبطينين السفليين , او وجود خدش سابق او جرح في القلب. و هناك ايضا بعض الادوية التي يصاحبها بعض الاثار الجانبية التي تؤثر في ضربات القلب و عدم انتظامها.

ولعلاج خفقان القلب , يجب ان يغير الانسان المصاب اسلوب ونمط حياته و تكون هي اكثر انواع العلاجات فاعلية و اسهلها , بالاضافة الى ان بعض الدراسات اثبتت ان التقليل من التوتر و القلق و التقليل من تناول الكافيين يكون اولي خطوات علاج خفقان القلب , هناك علاجات اخرى ايضا عن طريق ممارسة رياضة اليوجا و ممارسة بعض التمارين الرياضية و اتباع نظام غذائي معين , ايضا تناول العديد من الفواكه و الخضروات الطازجة يكون من العلاجات المؤثرة بالايجاب في علاج خفقان القلب. وفي بعض الحالات قد تستخدم الصدمات الكهربائية.

اما عن علاج خفقان القلب بالاعشاب فيمكن تناول عشبة ذنب الأسد فهي مفيدة في تلك الحالة, كما اثبت المركز القومي للطب التكميلي في الولايات المتحدة ان عشبة الزعرور كانت تستخدم منذ القدم في علاج خفقان القلب فهو يحتوي علي مواد مضادة للاكسدة مثل مادة ادابتوجين وهي تساعد في توازن الدورة الدموية و معدل النبض.

علاج ضعف عضلة القلب

تعتبر عضلة القلب من اقوى العضلات الموجودة في الجسم , حيث انها تقوم باهم دور حيوي للجسم و هو انها تمد الجسم بالدم المطلوب لأتمام وظائفه بطريقة سليمة. و تظهر اعراض ضعف عضلة القلب بشكل عام في متوسط الاعمار ما بين الخمسين و الستين , وعلاج عضلة القلب يكون امرا صعبا , حيث يصعب علاجها بشكل تام وذلك لظهور المرض في سن متأخر.

وتكون اعراض الاصابة بضعف عضلة القلب في صورة تعب و ارهاق متواصل للجسم , و الصعوبة في عمل أي مجهود , و ضيق تنفس مستمر مع الاصابة بدوار بشكل مستمر و يكون ذلك الدوار نتيجة لعدم وصول الاكسجين الكافي للاعضاء الداخلية بالجسم, بالاضافة الى حدوث بعض الام الصدر , و ظهور انتفاخ في البطن و الساقين و الرقبة , كما انه ممكن ان تؤدي الى فقدان الوعي في كثير من الحالات.

علاج ضعف عضلة القلب بالاعشاب

من طرق العلاج التي تستخدم في حالة ضعف عضلة القلب هو العلاج بالاعشاب الطبيعية , بجانب التغذية السليمة , و يقصد بالتغذية السليمة هنا هو الابتعاد نهائيا عن اي اطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون او تعمل على زيادة الكوليسترول في الدم , وتعتبر الأسماك من الاطعمة المفيدة في تقوية عضلة القلب.

ايضا تناول خليط العسل مع قشور الرمان , حيث يتم اذابة ملعقة واحدة من العسل في كأس من الماء المغلي , ويضاف اليهم نصف ملعقة من مطحون قشور الرمان و يضاف اليهم 3 قطرات من العنبر و القليل من غذاء الملكات.

ايضا الزعرور يعتبر من الاعشاب التي تساعد في علاج ضعف عضلة القلب,. بالإضافة الي خليط القرفة و العسل. ايضا الزعتر له تأثير فعال في علاج ضعف عضلة القلب. و ينصح قبل تناول هذه الاعشاب بأستشارة بطيب مختص.

علاج تضخم القلب

ان تضخم القلب يكون نتيجة لزيادة في حجم القلب بطريقة غير محددة , وهناك نوعين لتضخم القلب , اولهما زيادة سمك عضلة القلب و حدوث اتساع في تجويف القلب نفسه , او الزيادة في سمك القلب و عادة ما يحدث ذلك في البطين الايسر, ويكون من اسبابه زيادة نسبة التوتر و الضغط النفسي او زيادة ارتفاع ضغط الدم.

ولعلاج تضخم القلب يجب علاج الامراض المسببة لذلك كأرتفاع ضغط الدم , او تراكم الحديد او بعض المشاكل التي تصيب الغدة الدرقية , او بعض الجلطات الدموية التي تصيب الرئة , او تليف الرئة او التهاب القصبات الهوائية كل هذه الامراض قد تسبب تضخم القلب فعلى الطبيب المعالج معرفة السبب الرئيسي لذلك ثم القيام بعلاجه.

 علاج قصور القلب

من مسببات قصور القلب , فيروس التهاب عضلة القلب , او حدوث تسلل في العضلات كالداء النشواني , ايضا فيروس نقص المناعة البشرية , كما ان هناك بعض الامراض التي تصيب النسيج الضام مثل الذئبة الحمامية , ايضا من اسباب الاصابة بقصور القلب , تناول الخمور و الكحوليات , و عدم الانتظام في ضربات القلب , بعض النوبات القلبية , و الامراض التي قد تصيب صمام القلب.

وتتمثل اعراض مرض قصور القلب في السعال و التعب و فقدان الشهية و الحاجة الى التبول بكثرة اثناء الليل مع زيادة الوزن والشكوي من ضيق التنفس. ولقصور القلب هناك العديد من الطرق العلاجية و يجب استشارة طبيب مختص لمعرفة السبب الرئيس الذى ادى الى قصور القلب لعلاجه.

حيث يمكن علاج مرض القلب باستخدام بعض الاعشاب الطبيعية, و لكن ينصح ان تؤخذ هذه الاعشاب بواسطة طبيب مختص , من هذه الاعشاب , نبات لسان الحمل البيضوي و بذور الكتان و الشوفان وتناول الاحماض الدهنية ” كأوميجا 3 ”

علاج زيادة ضربات القلب

من اسباب زيادة معدل ضربات القلب , ممارسة التمارين الرياضية الشاقة و الاصابة بالحمى و تناول الكحوليات بكثرة , وكذلك تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بكثرة كالشاي و القهوة, ايضا ادمان بعض المخدرات كالكوكايين تزيد من من معدل ضربات القلب. وينصح بالذهاب الى طبيب مختص لعلاج زيادة ضربات القلب و ذلك عند الشعور بألام في الصدر لدقائق عديدة حيث هنا يجب الذهاب للطبيب وفورا.

علاج روماتيزم القلب

روماتيزم القلب هو عبارة عن الاصابة بالتهاب في الانسجة الضامة للجسم. ومن اعراض روماتيزم القلب او الحمى الروماتيزمية , التهاب القلب و التهاب المفاصل و ظهور العقد تحت الجلد و سرعة ضربات القلب و ضيق في التنفس و الام حادة في الصدر , و يجب فور ملاحظة هذه الاعراض التوجه الى طبيب مختص لعلاج هذا الروماتيزم الخطير , و عندما يتم معرفة سبب الاصابة بالمرض و تشخيصه هنا يسهل علاجه.

شاركها مع اصدقائك