علاج القشرة عند الاطفال

دائما ما تكون الام قلقة بشأن صحة طفلها, ولكن ليس كل المشاكل الصحية تستعدي القلق والزعر كظهور القشرة في شعر الطفل, فهي مشكلة شائعة عند معظم الاطفال خاصة حديثي الولادة, فقد يكون هناك عوامل بيئيه سيئه قد تساهم فى اصابة الطفل بالفطريات والبكتريا التى تتسبب فى وجود قشرة الشعر والتى تتسبب فى الاصابه بالحكه وتهيج الجلد الشديد.

وقد يحدث ان يتنقل الي الطفل هرمون التستوستيرون من الام اثناء فترة الحمل الاخيرة, وذلك يترتب عليه زيادة الافرازات الدهنية عند الطفل, مما يهيء بيئة مناسبة لنمو الفطريات في فروة راس الطفل, ونري ان القشرة تتحول لونها من الابيض الي الاصفر المائل للبني مع زيادة سماكة قشرة الرأس.

وهناك العديد من العوامل التى تتسبب فى اصابة الاطفال بقشرة الشعر منها عوامل وراثيه أو التعرض للتقلبات الجويه , وايضاً عدم التعرض لاشعة الشمس مع عدم الاهتمام بالنظافه فكل ذلك من ضمن اسباب الاصابه بقشرة الشعر.

وهناك عدة طرق طبيعية تساعد فى علاج القشرة عند الاطفال منها الاهتمام بغسل شعر الطفل لمنع تراكم طبقات من القشره والتى تتسبب فى كثرة الاحتكاك , وفى حالة ان هناك مرض جلدى مثل الاكزيما أو الصدفيه يجب استخدام الكريمات التى تساعد على الحد من الحكه , ومن الممكن وضع قطرات من الماء على شعر طفلك مع التمشيط لتخليص فروة الرأس من طبقات القشره المتراكم وبعدها غسل الشعر بالشامبو مع التدليك الجيد. ويجب التاكد من عدم وجود بقايا للشامبو بالشعر لان ذلك يساعد على زيادة تكون القشره.

ويجب تجنب استخدام البلسم أو الجل لطفلك لانهما يساعدان على تهيج الجلد وزيادة الحكه , ومن الممكن استشارة الطبيب للتعرف على نوع شامبو يساعد على علاج القشرة عند الاطفال والذى يساعد على ذلك ايضا معرفة طبيعة شعر طفلك.

يجب ايضاً الاهتمام بغذاء الطفل لان ذلك له علاقه يتكون القشره بفروة الرأس , حيث ان الافراط فى تناول السكريات يزيد من الافرازات بفروة الرأس ويزيد من القشره بينما تناول الفيتامينات والزنك يساعد على معالجة مشكلة القشره.

ومن الممكن اللجوء الى الوسائل الطبيعيه التى تسهم فى علاج القشرة عند الاطفال منها زيت الزيتون ومن الممكن تدليك فروة رأس طفلك بزيت الزيتون وتركه لمدة عشرين دقيقه ثم قومي بتمشيط الشعر بعدها ثم غسل الشعر بالماء.

كما ان الحاله النفسيه لها تأثير فى اصابة طفلك بقشرة الشعر ويجب العمل على تحسين حالته النفسيه وجعله سعيداً وعدم تعرض الطفل للعصبيه والامور التى تؤدى الى تدهور حالته النفسيه لان ذلك له دور فى اصابة الطفل بالقشره.

وايا كانت الطريقة التي ستسخدميها في علاج القشرة عند طفلك, يجب استشارة الطبيب اولا, لتحديد سبب ظهور القشرة ولتحديد نوع العلاج المناسب لطبيعة ونوع فروة الشعر.

شاركها مع اصدقائك