علاج الفطريات

علاج الفطريات بالفم

هناك انواع كثيرة من الفطريات التي تصيب الفم , و هي تكون عبارة عن تجمع بكتيري مع بعض الكائنات الحية الدقيقة , و يكون سببها اضطرابات نفسية او تناول ادوية و عقارات تقضي على البكتيريا النافعة مما تساعد على نمو البكتيريا الضارة في فم الانسان و يكون القضاء عليها ليس سهلا.

ومن اسباب تكونها أيضا تناول الكورتيزون او بعض من المضادات الحيوية , أيضا حبوب منع الحمل عند النساء تساعد في تكون فطريات الفم , كما ان مرض السكري له عامل في تكون هذه الفطريات , أيضا التدخين يساعد في تكون الفطريات في الفم ويعمل علي التهاب اللثة.

ومن اعراض فطريات الفم تكون علامات بيضاء في تجاويف الفم و اللسان و نزول دم عند أستخدام فرشاة الاسنان مع حدوث بعض الالام عند البلع و يتم علاج فطريات الفم عن طريق المضمضة باستخدام منقوع زهرة البابونج مما يعمل على تخفيف الالم , اما للاطفال فمهم جدا الرعاية بالنظافة للفم عن طريق المسح عليها و الاهتمام بنظافة الادوات المستخدمة للاطفال , أيضا يفيد في علاج الفطريات الموجودة بالفم , تناول أدوية مضادة للفطريات , مثل الميكونازول و النيستاتين.

اما في الحالات المتأخرة ففي هذه الحالة يجب تناول حبوب مضادة للفطريات بشكل منتظم , او عن طريق الحقن و الاكثار في استخدام غسول الفم ويجب كل ذلك بأستشارة طبيب مختص لمعرفة العلاج المناسب للحالة.

علاج الفطريات المهبلية

تعد فطريات المهبل او الكانديدا من اكثر مشاكل الجهاز التناسلي شيوعا عند السيدات مما تسبب الشعور بحكة مهبلية وخروج افرازات بيضاء من المهبل , ولعلاج الفطريات المهبلية يجب استخدام ادوية مضادة للفطريات ومن هذه الادوية , بوتوكونازول و تيركونازول و تياكونازول و مايكونازول و كلوتريمازول و الفرق بينهما هو مدة العلاج.

و للوقاية من الفطريات لدى الحامل يجب الحفاظ الدائم على نظافة المنطقة الخارجية من الجهاز التناسلي و جفافها والابتعاد عن استخدام الصابون في الغسيل لأنه يعمل على تهييج منطقة المهبل و اصابتها بالفطريات كما يجب على المراة ان تواظب على ارتداء ملابس قطنية غير ضيقة و يجب ان تكون دائما جافة حتي لا تساعد الرطوبة في تكوين وسط بيئي مناسب لنمو هذا النوع من الفطريات الضارة بالاضافة الي ذلك يجب ان يكون غسيل المهبل بمواد غير حامضية او كيميائية لأنه يعمل على تهييج المنطقة و سهولة اصابتها بالفطر.

علاج الفطريات الجلدية

من انواع الفطريات التي تصيب الجلد , حكة جوك و سعفة القدم , القوباء و القوباء الحلقية في سعفة الجسم ويكون علاج هذه الفطريات اما عن طريق استخدام العلاج عن طريق الفم او من خلال استخدام مركبات معينة تكون عبارة عن علاجات موضوعية. كما انه ينصح بتناول العديد من اكواب المياة يوميا مما يعمل على تقليل نسبة السكر في الجسم مما يعمل على تقليل نسبة الاصابة بالفطر الجلدي. كما ينصح أيضا بتناول عصير التوت الطبيعي بدون سكر فهو يعتبر من العلاجات الفعالة التي تستخدم في علاج الفطر الجلدي.

علاج الفطريات بين اصابع القدم

يمكن علاج الفطريات بين الاصابع عن طريق استخدام مراهم التي تعمل على تقليل الحكة بحيث توضع هذه المراهم على المكان المصاب و يجب ان تكون هذه المراهم تحت اشراف طبي لمعرفة المرهم المناسب لعلاج الفطر بشكل صحيح. اما في حالات فطريات الاظافر فهناك مستحضر يعمل على اذابة الفطر في الاظافر و يسمى كيراتوسبور وهو ما يساعد على اذابة الفطر في الاظافر. وللوقاية من فطريات القدم و فطريات الاصابع يجب الحفاظ الدائم على تهوية الاقدام وعلى المصابين يجب عليهم ان يستخدموا منشفة خاصة بهم عند الاستحمام حتي لا ينتشر الفطر لشخص اخر.

شاركها مع اصدقائك