علاج الفصام

الفصام هو عبارة عن اضطراب يحدث للعقل مما يؤثر على المصاب بالفصام بخلل في التفكير و خلل في طريقة التصرف و خلل في ادارة المشاعر و العلاقات مع الاشخاص و كيفية التصرف السليم , و يعد مرض الفصام من اكثر الامراض النفسية تعقيدا و صعوبة.

و يصيب الفصام الاشخاص و يعمل على الاصابة بالخوف و القلق و الانطواء النفسي و الرغبة في الجلوس في وحدة. و مرضى الفصام دائما يتهيأ لهم ان العالم المحيط بهم دائما يكون مركب من مزيج ضخم من الافكار الغربية و تصرف أغرب مع الناس. وهناك عدة أنواع لمرض الفصام , منها الفصام الجامودي و فصام لا متميز و فصام لا منتظم و فصام متبقي و فصام المطاردة , و فصام المطاردة يكون دائما المصابين به في حالة ذعر و خوف انهم دائما مضطهدين و هناك أشخاص دائما يطاردوهم.

اما عن الفصام لا منتظم والمصابين بهذا الفصام يكونون دائما يشعرون بالارتباك الدائم و مشاكل في التعامل مع العامة كما انهم يكونوا دائما يلاحظ عليهم نطق كلام متلعثم و كلام متناثر. اما عن الفصام الجامودي فالمصابين بهذا النوع من الفصام يكونوا دائما ذو فهم محدود و غالبا في الحركة و لا يستجيبون بسرعة للموثرات الخارجية , اما عن اعراض الفصام التي تكون ايجابية و ليس معني ايجابية انها تكون جيدة ولكن المقصود بها ان تكون اعراض ظاهرة لدى المصاب بالفصام و من الاعراض , الوهام و الهلوسة و الاصابة بالارتباك و البلبلة.

و تشمل هذه الاعراض ان يعمل المصاب دائما على عدم القدرة على ترتيب الجمل بطريقة صحيحة و الانتقال من موضوع لموضوع بسرعة و البطء الشديد في الحركة و الصعوبة في اتخاذ القرارات و يكون دائما مصاب الفصام مشغول بكتابة كلمات ليس لديها اي معنى او الميل دائما الى نسيان بعض الامور.

اما عن الاعراض السلبية لهذا المرض فتتمثل في ان يكون المصاب منعدم الاحساس بالاضافة انه يصعب عليه التعبير عن المشاعر بشكل صحيح و دائما يكون عنده نقصان شديد في الطاقة و نقصان في الدافعية و الفقدان في المتعة و الاهتمام بالحياة و يكون ذو مزاج متقلب دائما و مصاب بجود شديد في المشاعر.

و لعلاج الفصام هناك عدة علاجات و عدة طرق و منها العلاجات الدوائية و علاجات نفسية و تأهيل و معالجة نفسية فردية و معالجات عائلية و مجموعات بالتخليج الكهربائي.

علاج مرض الفصام بالاعشاب

تناول نبات الجنكة يعمل على حسن الكفاءة الوظيفية للمخ و يعمل على تنشيط الدورة الدموية و يقوم بدعم الذاكرة .و لعلاج مرض الفصام يجب تناول العديد من الاطعمة التي تحتوي على الالياف والتي تكون موجودة بالخضر الطازجة و النيئة و تناول الكثير من الوجبات الصغيرة المتعددة بدلا من 3 وجبات تكون ثقيلة. و يجب ان يكون الطعام يشمل الاتي , صدر الدجاج و الديك الرومي و تناول الخميرة البيرة , و سمك الهلبوت و البسلة و تناول العديد من بذور عباد الشمس و سمك التونة.

أيضا يجب تناول الكثير من الاطعمة التي تحتوي على النياسين مثل البروكلي و الجزر و التقليل او الامتناع بتاتا عن الكافيين لأنه يعمل على تقوية اطلاق الناقل العصبي المنبه غير المرغوب فيه , و يجب على مريض الفصام ان يجعل الحياة و ضغوطها تحت سيطرته و ليس ان يكون هو تحت سيطرة ضغوط الحياة.

علاج الفصام بالقران

ينصح المصاب بالفصام ان يواظب على قراءة القران بشكل منتظم و ذلك لقوله تعالى ” وأنزلنا من القرآن ما هو شفاء للناس و رحمة “كما انه يمكن بالاستعانة باحد الشيوخ و ذلك لقراءة القرأن على المريض او تناول ماء تم قراءة القران عليها , و لكن يجب التاكد من صحة القارئ و انه على الملة الصحيحة و العقيدة الصحيحة و انه لم يتم بالاستعانة بالاولياء و اصحاب القبور كما ان مرض الفصام في الاساس له عامل نفسي ومن المعروف ان القرءان علاج نفسي ممتاز فبالتالي ان قراءة القران تعد علاجا فعال لمرض الفصام.

شاركها مع اصدقائك