علاج الفشل الكلوي

لا شك ان الكلي في جسم الانسان لها دور حيوي وهام, فهي تنقي الدم و الجسم من السموم وتخرجها منه علي هيئة الفضلات و البول, ووجود خلل في أداء عمل الكلي يمكن ان يعرض الانسان لكثير من الامراض الخطيرة حتي انها من احد أسباب الوفاة الشائعة, فكثيرا ما نري ان أسباب الوفاة تكون راجعه الي الفشل الكلوي وهو محور اهتمامنا في هذه المقالة.

ويعتبر مرض الفشل الكلوي من الامراض المزمنة التي تحدث لضعف أداء الكليتين وبالتالي يحدث تراكم للفضلات و السموم في جسم الانسان ولا يكون قادر علي التخلص منه. والجدير بالذكر ان هناك عدة أنواع واشكال للفشل الكلوي فمنه الفشل الكلوي الحاد و الفشل الكلوي المزمن.

ويحدث الفشل الكلوي الحاد لعوامل ليس للكلي علاقة بها مثل قلة التروية الدموية ونقص السوائل والبلازما التي تصل الي الكلي, وذلك ما يحدث عند مرضي هبوط القلب و في حالة النزيف الداخلي وكذلك الحروق الشديدة او لانسداد مجري البول بسبب الحصوات. وتكون الاعراض عبارة انتفاخ الساقين و شعور المريض بالتعب والارهاق وعدم القدرة علي التركيز و التفكير ويلاحظ عليه حاجتة الي النوم كثيرا مع المعاناة من الام حادة في الرأس.

اما الفشل الكلوي المزمن فهو يكون بسبب ارتفاع ضغط الدم المزمن وعدم علاجة بالإضافة الي ان وجود حصوات المثانة والحالب وكذلك تضخم البروستاتا من اكثر الأسباب المؤدية الي الفشل الكلوي المزمن. وتتمثل اعراضه في وجود الام حادة في الظهر و البطن و معاناة المريض من الإرهاق و الشعور بالغثيان, وقد يصاب بفقر الدم و الجفاف بالإضافة الي ضعف عضلة القلب. كما يلاحظ علي المصاب بالفشل الكلوي المزمن صعوبة التنفس ويكون مصحوب برائحة كريهه للفم.

علاج الفشل الكلوي المزمن

الان بعد ان عرفنا أسباب واعراض مرض الفشل الكلوي, يتبقي لنا ان نعرف ما هو علاج الفشل الكلوي المزمن, والحقيقة ان هناك الكثير من الطرق التي يمكن ان نتبعها في علاج هذا المرض, فهناك طريقة تستخدم في علاج الفشل الكلوي بالخلايا الجذعية وهي عبارة عن المنشأ التي تخلق منه الخلايا وانسجة الجسم وهي خلايا لم تتشكل بعد وليس لها هوية فاذا تم زرعها في أي عضو من الجسم فهي تتحويل الي نفس خلايا هذا العضو فاذا تم زرعها في الكبد تتحول لخلايا كبدية.

علاج الفشل الكلوي بالاعشاب

يعتبر التداوي بالاعشاب من الطرق المفضلة عند الكثير لما لها من فاعلية ولا تترك اثار جانبية, ومن تلك الأعشاب المستخدمة في علاج الفشل الكلوي الحاد هي نبتة الهندباء فهي مدرة للبول ومفيدة في حالات حصي الكلي.

كما يمكن الاعتماد علي ثمرة قرع العسل فهي أيضا مدرة للبول ومفيدة في حالة وجود حصوات في الكلي وهي منشطة للكلي بشكل عام. وطريقة استخدامها هي ان نقوم باحضار ثمرة كبيرة من قرع العسل ونغسلها جيدا وبعد ذلك نقوم بتقطيعها وإخراج البذور منه ثم بعد ذلك نضعها في اناء ونضيف اليها اربع لترات من المياة ونتركها علي النار لمدة ساعة ونصف.

بعد ذلك يأخذ مقدار نصف لتر من الماء الناتج ويوضع بالخلاط ثم نضيف اليه ملعقة كبيرة من الشوفان و بذور الكتان المطحونة و أيضا ملعقة كبيرة من بذور الكرنب المطحون ثم نخلط المكونات جيدا وتوضع في الثلاجة ويتم تناول كوب صباحا و اخر بعد الغذاء وكوب قبل وجبة العشاء.

كما يمكن علاج الفشل الكلوي بالصمغ العربي, والصمغ المقصود هنا هو المادة التي تخرج من بعض النباتات. وهناك ثلاثة أنواع من الصمغ العربي وهو صمغ اللبان و صمغ الطلحة والصمغ العربي هشاب وهو الذي يستخدم في تقليل نسبة البولينا في الدم وبالتالي يؤدي الي تقليل درجة الإصابة بالفشل الكلوي.

شاركها مع اصدقائك