علاج الغضروف

يحتوي جسم الانسان علي العديد من المفاصل التي تساعد في سهولة حركة الجسم. وتفصل بين هذة المفاصل ما يسمي بالغضاريف وهي تعمل علي عدم احتكاك اجزاء المفصل فيما بينها. ولكن عند بعض الاشخاص قد يحدث التهاب لهذة الغروض او انزلاق من موضعه وهو الامر الذي يعاني منه العديد من البشر مما يترتب علي ذلك التهاب المفصل وصعوبة تحريكة والشعور بالم شديد في موضع المفصل.

وفي وقتنا الحاضر اصبح علاج الانزلاق الغضروفي اسهل ما يمكن عن ذي قبل حتي انه في بعض الحالات قد يكون علاج الغضروف بدون جراحة. وفي السطور القادمة سنذكر طرق علاج الغضروف المختلفة.

علاج الغضروف بدون جراحة

تتوافر الان ادوات و وسائل علاجية تساعد في علاج الغضروف بدون جراحة مثل العلاج باليزر والقسطرة وكذلك عن طريق شفط الغضروف باستخدام المنظار وهناك ايضا طريقة اخري تسمي العلاج بالتردد الحراري وهو يعتبر من افضل طرق علاج الغضروف من حيث السهولة والسرعة. ومن مميزات علاج الغضروف بالتردد الحراري ان المريض يكون قادر علي العودة الي ممارسة عملة بعد العلاج مباشرة.

علاج الغضروف بالحجامة

تعد الحجامة من احد الطرق المستخدمة في علاج الانزلاق الغضروفي فهي تعمل علي تنشيط الدورة الدموية في منطقة الغضروف كما تعمل علي سحب مادة البروستاجلاندين من منطقة الغضروف والتي تسبب الاحساس بالام.

ايضا من مميزات الحجامة في علاج الغضروف انها تعمل علي نقل المسكنات الطبيعية التي يفرزها المخ مثل مادة الاندروفين والانكفالين مما يقلل الاحساس بالالم.

حيث تقوم فكرة العلاج بالحجامة علي نظرية تسمي بوابة الالم وفكرتها الاساسية هي شغل مسار الالم بمثير اقل الما وهي نفس فكرة الكريمات المسكنة للالم. و بجانب علاج الغضروف بالحجامة هناك بعض النصائح والارشادات يجب ان يتبعها مريض الغضروف اثناء فترة العلاج وهي كالاتي :

الالتزام بالراحة والنوم علي الظهر مع ثني الركبتين.
عدم التعرض لتيارات الهواء البارد.
تجنب رفع الاوزان الثقيلة عموما خلال فترة العلاج من الغضروف.
الاستمرار في العلاج الطبيعي لتقوية عضلات العمود الفقري.
تجنب السعال والعطس بقوة لانها تزيد من الضغط علي الغضروف.
في حالة كون المريض يعاني من وزن زائد فيجب اتباع حمية مناسبة لتخفيف الضغط والوزن الزائد علي الغضروف المصاب.

شاركها مع اصدقائك