علاج الغضروف في الظهر

اذا كنت تشعر بالآلم فى الظهر مع عدم القدره على القيام بالانشطه اليوميه التى تعتاد القيام بها فيجب عليك ان تنتبه لتلك الاعراض لان من الممكن ان تكون مصاب بغضروف فى الظهر. وقد يكون السبب هو التعرض لضغط معين نتيجه لمحاولة حمل شئ ثقيل أو الزياده فى الوزن , ومن الممكن ان تكون الاصابه فى احد غضاريف الظهر أو ان تكون الاصابه فى عدة غضاريف أو جميعها الامر الذى ينتج عنه الشعور بالآلم الشديد.

وهناك عدة اسباب للاصابه بغضروف الظهر منها ضعف الغضاريف نتيجه لعدم الحركه وعدم ممارسة الرياضه بشكل دائم لان عدم ممارسة الرياضه يتسبب عند البعض فى زيادة الوزن مما يؤدى الى زيادة الضغط على الغضاريف , كما ان الجلوس أو الوقوف بوضعيه غير سليمه يؤدى الى الاصابه بالغضروف لذلك ينصح الاطباء بالتركيز على عدم انحناء الظهر كثيراً وخصوصاً اثناء الجلوس , وايضاً من ضمن اسباب الاصابه بغضروف الظهر محاولة رفع أو حمل شئ ثقيل جداً بطريقه خاطئه.

وهناك عدة عوامل اخرى تساعد على الاصابه بغضروف الظهر منها عوامل التقدم فى السن حيث تقل الماده الجيلاتينيه المتواجده بالغضاريف والتى تعمل على منع احتكاك العظام ببعضها , كما ان السعال قد يتسبب فى الاصابه بالغضروف فى بعض الحالات لانه يزيد من الضغط على غضاريف الظهر.

ومن ضمن اعراض الاصابه بالغضروف فى الظهر الشعور بالآلم الشديد فى الظهر ويكثر ذلك فى المنطقه السفلى للظهر ويزداد الشعور بالآلم عند القيام بالتحرك أو المشى أو حتى عند العطس أو الضحك الامر الذى ينتج عنه عدم القدره على القيام بأىى نشاط بدنى , ومن الممكن ان يشعر المريض بالآلم فى الساقين وعدم الشعور بالراحه سواء عند الوقوف أو الجلوس.

وهناك عدة طرق تفيد فى علاج الغضروف في الظهر منها استخدام الادويه الطبيه التى تعالج الشعور بالآلم الشديد مثل مضادات الالتهاب والتى تحد من الاصابه بالتورم , كما ان هناك أدويه اخرى تعمل على الحد من تشنج العضلات ومسكنات للآلم.

كما ان من الممكن العلاج عن طريق الحراره أو التدليك حيث انه يساعد على زيادة مرونة الظهر والاسترخاء للعضلات , ولكن هذا يتوقف على درجة الاصابه فمن الممكن ان تكون حاله الاصابه شديده قد تحتاج الى اجراء عمليه جراحيه وهذا ما يقوم بتحديده الطيب بعد اجراء الفحوصات الكامله. ويكون الغرض من الجراحه هو استئصال الجزء المصاب للحد من الضغط على الاعصاب وهو السبب الرئيسى للشعور بالآلم وعدم القدره على التحرك.

ويمكن علاج الغضروف في الظهر بالاستعانه ببعض الاعشاب الطبيعية والتي لها تأثير قوي في علاج الام الظهر بشكل عام مثل شاي الصفصاف حيث احتواء علي مادة الجلوكسيد والفينول والفلافينويدات والتانات بالاضفة الي حمض الساليسليك جعلت منه علاج فعال للالتهابات وتخفيف الالام, حتي ان الاسبرين يتم صناعتة من اوراق الصفصاف ولكن الابحاث اثبتت ان مادة الساليسين الموجودة في الصفصاف مفعولها يدوم اطول من الاسبرين وليس له اي اثار جانبية.

اما عن طريقة تحضير شاي الصفصاف لعلاج الغضروف في الظهر فتكون, باضافة مقدار 2جرام من مطحون لحاء الصفصاف او يمكن اضافته قطع, ونضيفه الي كوب من الماء المغلي ويترك حتي يبرد قليلا ويشرب منه خمس اكواب في اليوم.

كما يوجد عشبة اخري مفيدة لعلاج الام الظهر والغضروف وتسمي مخلب الشيطان, وهي عشبة تنبت في افريقيا ومعروف عنها استخدمها في علاج الام فقرات الظهر والعنق وايضا المفاصل ونظرا لقوة خصائصها العلاجية سميت من قبل اطباء المانيا بقاتل الالم. وتكمن فوائد عشبة مخلب الشيطان في علاج الغضروف في الظهر علي احتوائها عل يمركبات الهاربالموسايد والهارباجيد وايضا بروكومبايد, وهذه المركبات تنتمي الي مجموعة ايردود جالوكسايد المعروفه بتسكينها للالام.

شاركها مع اصدقائك