علاج الغضروف بدون جراحة

الغضروف من المشاكل الصحية الشائعه التى تتسبب فى الاصابه بآلم شديد فى الظهر , وقد تختلف طبيعة الآلم على حسب الغضروف المصاب على سبيل المثال ان يكون المصاب يعانى من انزلاق فى فقرات الرقبه مما يؤدى الى الشعور بالآلم قد يصل الى اطراف الكتف , وتفسير الشعور بذلك الآلم عند الاصابه بالانزلاق الغضروفى هو وجود ضغط على جذور الاعصاب فى بالعمود الفقرى بسبب حدوث خلل فى وظائف الاعصاب.

وفى بعض الحالات يعانى المصاب بآلم غير شديد ولكنه آلم مزمن خصوصاً فى منطقة اسفل الظهر , وقد يكون هذا الالم فى الرقبه وقد يزداد الشعور بالآلم عند المريض عند القيام بحركات معينه أو عند الجلوس فى وضعيه معينه مما يؤدى الى ظهور بعض الاعراض مثل الشعور بالتنميل والقشعره بالظهر ممتده الى الاسفل ويزداد الشعور بذلك ايضاً عند السعال والعطس وفى بعض الحالات عند التبرز فى حالة الاصابه بالامساك وهذا يعتبر نتيجه لزيادة الضغط على الفقرات والذى ينتج عنه زيادة الضغط على الاعصاب.

وقبل التعرف على علاج الغضروف بدون جراحة قد يتسائل البعض عن سبب الاصابه بهذه المشكلة, فقد يكون السبب القيام بحركه معينه خاطئه أو عند حمل شئ ذات وزن زائد أو حمل شئ بطريقه خاطئه. وبالنسبه لعلاج الغضروف فانه يختلف باختلاف درجة الاصابه وذلك يتم تحديده عند العرض على الطبيب , وهناك وسائل عديده تقليديه للعلاج منها العقاقير والادويه التى تعالج وتسكن الآلم. والبعض الاخر قد يلزم اللجوء الى العمليات الجراحيه لعلاج الغضروف , ولكن قد يفضل البعض علاج الغضروف بدون جراحة.

وقد اشار احد الاطباء المتخصصين ان اذا كانت الاصابه بالغضروف لها تأثير على العصب فانه يلزم اجراء عمليه جراحيه , أما اذا كان ليس هناك تأثير على العصب فانه من الممكن علاج الغضروف بدون جراحة وذلك عن طريق الراحه التامه وتناول المسكنات وايضاً مضادات الالتهاب وقد يحتاج المريض فى بعض الحالات الى العلاج الفيزيائى.

ومن الممكن ان يكون العلاج بأداء بعض التمارين الرياضيه التى تساعد على تقوية العضلات والتى من اهمها عضلات الظهر. كما يمكن علاج الغضروف من خلال توجيه موجات تردديه حرارية علي جذور الاعصاب فهي طريقة ذات فاعليه ايضا وتغني عن اجراء عملية جراحية.

شاركها مع اصدقائك