علاج العنقز

كثير ما يصاب الأطفال بالامراض الجلدية في مختلف المراحل الجلدية, والعنقز او كما يسمي بمرض الجدري هو من الامراض الجلدية الفيروسية المعدية الذي يصيب الأطفال في الغالب ولكنه قد يصيب الكبار أيضا, وعند إصابة الجسم بهذا المرض فانه يكتسب لدية مناعة ضدة ولكن في بعض الحالات قد يدخل الفيروس في حالة من الكمون والركود ويظهر بعد عدة سنوات علي شكل حزام ناري وهو مرض جلدي مؤلم.

وتحدث الإصابة بمرض العنقز نتيجة العدوي الفيروسية عن طريق مخالطة ولمس الشخص المصاب بالمرض او التعرض لافرازاته من العطس و السعال, وياخذ المرض فترة أسبوع الي أسبوعين كفترة حضانة للفيروس وبعدها تبدأ الاعراض في الظهور.

اعراض مرض العنقز

في البداية تكون اعراض مرض الجدري عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة مع الام في الحلق وارهاق عام في الجسم, وبعد ذلك تتوالي الاعراض في شكل طفح جلدي يأخذ شكل حبوب حمراء مثل التي تنتج من لسعة البعوض, وبعد ذلك تكبر الحبوب وتمتليء بسائل شفاف وبعدها يتحول الي اللون الأبيض او الأصفر. ثم بعد ذلك تجف هذه الحبوب حتي ان تصبح سوداء. وبعد ان تصبح كافة البثور سوداء يكون الشخص المريض غير معدي للاخرين.

ومن المعروف عند اغلب الحالات المصابة بالعنقز ان الاعراض تكون خفيفة عند الأطفال ولكنها تكون شديد وحادة عند الكبار فقد يحدث مضاعفات لديهم مثل الانتانات الجلدية بسبب البكتيريا, كما قد يسبب العنقز ندبات بالوجة اذا ما قام المصاب بالعبث بالبثور.

أيضا عند حدوث مضاعفات للعنقز قد يسبب التهاب الرئة, ومضاعفات عصبية مثل حالة من التشنجات و عدم الاتزان الحركي ومشاكل في النظر وعند حدوث هذا العرض يجب استشارة الطبيب بشكل عاجل لعدم الاضرار بالجهاز العصبي.
كما قد يصاب المريض بمتلازمة راي وهي حالة من الصداع و الغثيان وعدم الوعي ويحدث ذلك عن تناول مريض العنقز الاسبرين.

علاج العنقز عند الأطفال

يحتاج علاج مرض العنقز أسبوع الي أسبوعين حتي يتم الشفاء من المرض وبعدها تتبقي اثار المرض من الندوب علي الوجه وهي في الغالب تزول من تلقاء نفسها. حتي ان المرض قد يشفي دون تدخل علاجي, ولكن يمكن إعطاء الطفل بعض الادوية الخافضة للحرارة مثل الباراسيتامول ومضادات الحكة, كما ينصح بعمل حمام يومي للطفل المصاب و استعمال مطهر مناسب لجلد الطفل لتخفيف الشعور بالحكة لدية. وفي بعض الحالات النادرة اذا كان الطفل يعاني من نقص المناعة او الإصابة العينية فيمكن إعطاء الطفل دواء الاسيكلوفير.

وهناك بعض النصائح التي يجب العمل بها في حالة ما أصيب الطفل بمرض العنقز وهي الحرص علي الراحة التامة للطفل حتي يتم الشفاء وابعاد الطفل عن الاختلاط باخوته حتي لا تنتقل العدوي اليهم. كما يجب تغير الفوطة التي يستخدمها المريض بشكل يومي, ولا ينصح باعطاء الطفل الاسبرين او الايبوبروفين اثناء اصابته بمرض العنقز حتي لا يصاب بمتلازمة ري, كذلك لا ينصح باعطاء الطفل مركبات الكورتيزون لانه قد يصيب الطفل بالانتان ويضاعف الحالة.

علاج العنقز بالاعشاب

دائما ما تفيد بعض الأعشاب في حل الكثير من المشاكل الصحية, ففي حالة الإصابة بمرض العنقز يمكن الاستعانة بزيت الزيتون لتخفيف الحكة لدي المصاب عن طريق دهن البثور بزيت الزيتون, كما يمكن استعمال قشر الرمان في علاج اثار العنقز وذلك عن طريق حرق قشر الرمان حتي ان يصبح رمادا وبعد ذلك نضيف الي الرماد بعض من عسل النحل وخلطة به وبعد ذلك يدهن به موضع البثور.

كما يمكن تخفيف اثار الهرش بإضافة الكركم الي كوب من الماء وعمل عجينة متجانسة يدهن بها الوجه و الأماكن المصابة بالبثور. ايضا يمكن طحن كمية من الأرز حتي تصبح بودرة ونقوم بإضافة عصير العصبار اليها وصنع عجينة نقوم بتطبيقها علي موضع الإصابة.

البابونج أيضا من الأعشاب المستخدمة في علاج مرض العنقز عند الأطفال حيث نقوم باضافه ملعقتين من البابونج الي كوب من الماء المغلي وننقعه لمدة ربع ساعة وبعد ذلك نقوم باحضار قماشة نظيفة وعمل كمادات علي موضع الإصابة باستخدام الناتج من النقع.

كذلك يمكن الاستعانة بعشبة القديس يوحنا عن طريق إضافة نصف كوب منها الي 100 ميلي لتر من زيت الزيتون ونضيف اليهم 20 نقطه من زيت الترنجان وبعد ذلك نضع الخليط في برطمان محكم الغلق ونتركه في الشمس لمدة ربع ساعة حتي يحمر لونه وبعد ذلك يصفي ويدهن به في موضع الإصابة.

شاركها مع اصدقائك