علاج العقم

لا شك ان البنات والبنون زينة الحياة الدنيا وان الرزق بطفل هو غاية كل رجل وامرأه حديثي الزواج ولكن في بعض الحالات قد يحدث خلل عضوي اما لدي الرجل او المرأه او لدي الاثنين مما يتسبب في العقم وهو مصطلح يعني عدم القدرة علي الانجاب وتختلف مسبباتة سواء للرجل او المرأة وسوف نذكر ذلك فيما يلي.

ترجع اسباب العقم عند الرجال الي عوامل هرمونية او قد يكون خلقي ناتج عن عدم اكتمال الجهاز التناسلي لدية او مشاكل عضوية في الخصية مما توثر علي أدائها مثل ضعف قدرتها علي انتاج الحيوانات المنوية او انتاج حيوانات منوية ضعيفة الحركة مما تكون غير قادرة علي اخصاب البويضة بشكل سليم وقد يحدث تشوه للحيوانات المنوية مثلا ان يكون الحيوان المنوي برأسين مما يمنع حدوث التخصيب.

اما عن أسباب العقم عند السيدات فهو أيضا يرجع بعضه الي أسباب هرمونية وخلل في تنظيم الهرمونات في الجسم وقد يحدث بسبب ضعف التبويض ومشاكل في المبيض او الرحم مثال تكيسات المبايض التي تؤثر في عملية الاخصاب وتجعل مهمة الحيوان المنوي صعبة في تخصيب البويضة.
الان قد عرفنا ما هي اهم الأسباب او العوامل التي قد تؤثر في عملية الانجاب وتسبب العقم , ولكن هذا ليس نهاية المطاف فالحلول كثيرة ومتعددة والكثير ممن اصابو بالعقم من قبل مرو بتلك التجربة وتم الشفاء باذن الله , فهناك العديد من الوصفات الطبيعية والطبية التي تساعد في علاج مشاكل الانجاب وسوف نذكر اهم تلك الطرق فيما يلي.

علاج العقم للرجال

قبل البدء في إجراءات علاج العقم للرجال يجب أولا اتباع النصائح والارشادات الاتية وهو تتمثل في الاقتلاع عن التدخين اذا كنت من المدخنين و أيضا الابتعاد عن شرب الكحوليات. كما ينصح بعدم التعرض للحرارة العالية لانها تؤثر علي انتاج الحيوانات المنوية بالإضافة الي عدم ارتداء الملابس الضيقة لانها تؤثر علي وظيفة الخصية وبالتالي يؤثر علي انتاج الحيوانات المنوية.

اما عن العلاج الطبي فهو ينقسم الي علاج دوائي وعلاج جراحي ويتمثل العلاج الدوائي في علاج هرموني يساعد في زيادة عدد الحيوانات المنوية ويعمل علي تنشيطها مثل ، Tamoxifene, Androgens, Clomiphene وغيرها وبالطبع تعطي هذه الادوية تحت اشراف الطبيب لان كل نوع دواء يناسب حالة مرضية معينة. و هناك أيضا ادوية تعتمد علي عنصر الزنك لتنشيط حركة الحيوانات المنوية مثل Pentoxifylline , كما يمكن في البداية استعمال المضادات الحيوية لعلاج التهبات الجهاز التناسلي المزمنة.

اما عن العلاج الجراحي للعقم فيكون عن طريق عمليات إزالة دوالي الخصية وهو امر ليس ضروري في كل الحالات حيث ان هناك رجال يعانون من وجود دوالي في الخصية ولكن هذا الامر لم يؤثر بشكل كبير علي الخصوبة لديهم ولكن يمكن اجراء هذه العملية كنوع من تحسين نوعية وعدد الحيوانات المنوية. او كحل أخير يمكن اخذ عينة من السائل المنوي للرجل و بيتم اختيار اقوي حيوان منوي وبيتم عملية الحقن المجهري وتخصيب البويضة من خلاله.

اما عن علاج العقم عند السيدات فهو يعتمد بشكل كبير علي العلاج الهرموني لان اغلب حالات العقم عند السيدات تكون بسبب تكيسات المبايض او عدم انتظام الدورة الشهرية ووجود خلل في انتظام الهرمونات. فمن الادوية التي تستخدم في ظبط الهرمونات وإعادة نشاطها هي الكلوميفين سيترات فهو يقوم بعمل تحفيز لهرمونات الغدة النخامية.

علاج العقم عند الرجال بالاعشاب

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي تستخدم في علاج العقم بالطب البديل والتي تعتمد فقط علي الأعشاب الطبيعية وهي أبدت نجاحا كبير عند الكثير وسوف نذكر أهمها في السطور القادمة.

يستخدم طلع النخل الذكر في علاج العقم وتاخر الانجاب للرجال حيث يتم خلط طلع النخل والعسل ويتم تناوله مرتان يوميا , كما ان البصل أيضا لها فوائده العديده ويمكن استخدامها في علاج تأخر الحمل عن طريق تقطيع البصل الي شرائح وينقع في كوب من الخل طوال فترة الليل ثم يؤخذ منه مرة يوميا. هناك وصفة اخري وهي خلط بذورو الحبة السوداء مع بذور الفجل والحلبة ويتم تناول عدد 2 معلقة من المخلوط يوميا.

علاج العقم بالعسل

كما نعلم ان فوائد العسل كثيرة جدا فهو شفاء لكل الامراض تقريبا ومن استخدماته أيضا انه يعد علاجا للعقم وتاخر الانجاب , حيث يستخدم العسل في زيادة الخصوبة وزيادة القدرة الجنسية لاحتوائه علي مواد منشطة جنسيا. كما يحتوي العسل علي فيتامينات عديدة ومفيدة للجسم مثل فيتامين (و) و فيتامين (هـ) وهما من الفيتامينات الضرورية في تكوين الخلايا التناسلية وان قلتهم تؤدي الي وقف نمو الحيوانات المنوية.

هناك بعض الوصفات التي تعتمد علي العسل بشكل أساسي في علاج العقم لدي الرجال ومن هذه الوصفات ان نقوم باحضار كيلو عسل اصلي و ربع كيلو مكسرات غير محمصة و مقدار ست ملاعق كبيرة من طلع النخل وثلاث معالق جسنج صيني و أيضا ناتي بثلاث علب من غذاء ملكات النحل و الطريقة تكون كالاتي :

نقوم بطحن المكسرات ثم نضيف اليها العسل مع باقي المكونات ويتم تقليبها جيدا وفي الصباح نقوم بتقليبة مرة ثانية وناخذ منه معلقة واحدة علي الريق ثم تناول بعدها كوب من الماء و في المساء تؤخذ نفس الكمية بعد العشاء. ويمكن ان تستخدم النساء هذه الوصفة ولكن مع الحذر من إضافة الجنسنج لانه مضر للمبايض ويجب أيضا ان يتناول كلا الزوجين هذه الوصفة.

شاركها مع اصدقائك