علاج العظام

اسباب هشاشة العظام

يعتبر مرض هشاشة العظام من الامراض الصامتة والشائعة في العالم حيث يعاني منه الملايين وتكمن خطورته في ان اعراضه غير واضحة ولا يمكن تشخيصها بشكل مبكر. وهذا المرض يسبب ضعف العظام وتعرضها للكسور بسهولة, ففي بعض الحالات التي تعاني من هشاشة العظام اذا تعرضت الي السقوط الخفيف او حتي انحناء الجسم فقد يكونوا معرضين الي كسر في العظام.

وتعتبر السيدات هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض خاصة في سن اليأس حيث ان نسبة إصابة السيدات به تصل الي نحو 80%, وذلك لان السيدات بعد انقطاع الطمث يحدث نوع من الاضطراب الهرموني في الجسم مما يترتب عليه نقص هرمون الاستروجين بشكل كبير, وذلك يؤثر علي قوة العظام وكثافتها, وبالتالي يحدث لها ترقق وتصبح اكثر عرضة للكسر.

وهناك الكثير من العوامل التي تسبب هشاشة العظام منها العمر فكلما تقدم الانسان بالعمر اصبح اكثر قابلية للإصابة بهشاشة العظام, كما ان السيدات التي لها عرق اسيوي تكون اكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام, مع اخذ العامل الوراثي فالاعتبار فاذا كان احد الوالدان قد أصيب بهذا المرض من قبل فان قابلية إصابة الأولاد تكون اكبر.

ايضا من أسباب هشاشة العظام شرب الكحوليات و التدخين, وكذلك قلة الحركة فالاشخاص الذين يميلون الي الجلوس وقلة الحركة يكونوا معرضين أيضا لهشاشة العظام. واضافة الي ذلك فهناك بعض الادوية التي تزيد من فرصة الاصابه كالستيروئيدات و مضادات الحموضة والعلاج بمركبات الكورتيزون لفترة طويلة.

علاج هشاشة العظام

بجانب العلاج الدوائي يجب تناول كل ما هو غني بالكالسيوم وفيتامين د فهم العنصران الأكثر أهمية في تقوية العظام وبنائه, فالكالسيوم يعمل علي كثافة العظام وفيتامين د يزيد من امتصاص الجسم للكالسيوم ويعمل علي ترسيبة داخل العظام. ويمكن الحصول علي الكالسيوم من خلال تناول اللبن و الجبن و النبتات الخضراء.

اما عن طرق علاج هشاشة العظام فهي كثيرة حيث يمكن الاعتماد علي العلاج الهرموني وهو كان من الطرق الرئيسية في علاج هذا المرض, ولكن نتيجة التطور الطبي اصبح هناك علاجات افضل لان هذا النوع كان يسبب ظهور بعض المشاكل الأخرى.

كان العلاج الهرموني يعتمد علي ادوية تحتوي علي البروجستين وتكون علي شكل مراهم او لاصقات و أيضا حلقات مهبلية.
هناك أيضا خيارات دوائية مثل ادوية الرالوكسفين والذي يعوض نقص هرمون الاستروجين عند سن اليأس, وهو مفيد في الحد من تناقص كثافة العظم. ويجب تناولة تحت اشراف طبي لما له من خطورة قد تسبب الوفاة. كما يمكن علاج هشاشة العظام باستخدام البيسفوسفونات و الامينوبيسفوسفونات وهي تعمل علي تبطيء فقدان كثافة العظم, ويوجد من هذه الادوية نوعان منها ما يؤخذ عن طريق الفم ومنها يؤخذ في الوريد.

 علاج العظام بالاعشاب

يمكننا إضافة مقدار قطارتين من خلاصة عشبة الكنباث الي فنجان من الماء وتناولها مرتين في اليوم. فعشبة الكنباث او ذنب الخيل تعتبر من مصادر عنصر السليكون المفيد في مرونة وقوة العظام.

أيضا يمكن علاج هشاشة العظام عن طريق عشبة القراص حيث نقوم بإضافة مقدار قطارة من خلاصة القراص الي فنجان من الماء ويتم تناول الخليط من مرة الي مرتين في اليوم, ويمكن استبدال ذلك بتناول قبوصلة 500 ملليجرام مرتين في اليوم, فنبات القراص غني بعنصر المغنسيوم والكالسيوم.

تعتبر عشبة السذاب من افضل طرق علاج العظام والمفاصل وخاصة العامود الفقري, حيث ينصح بغلي أوراق عشبة الذاب وعمل كمادات من الناتج وتوضع علي موقع الألم وينصح أيضا بدهن موقع الألم بزيت عشبة السذاب.

كما يمكن علاج الام العظام باستخدام حب المحلب فهو من افضل المسكنات المستخدمة في الام العظام وخاصة الام الظهر, حيث ينصح بتناول ملعقة من حب المحلب مع كوب من الماء او يمكن عمل لبخة من مسحوق حب المحلب وتوضع علي مكان الألم.

علاج سرطان العظام

حتي الان لا تزال أسباب سرطان العظام مجهولة, ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بهذا المرض, حيث انه يمكن ان يحدث بسبب وجود خلل في DNA احد الخلايا مما يجعل خلايا العظام تنمو بشكل عشوائي وخارج عن سيطرة الجسم.

ويمكن علاج سرطان العظام بالجراحة عن طريق استئصال الورم واستبداله بعظم صناعي او يتم تعويضها بقطعه عظمية من مكان اخر من الجسم, وبعد اجراء الجراحه يتم العلاج بالطرق الكيميائة للتخلص من أي بقايا من الخلايا السرطانية.

اما عن علاج التهاب العظام فيمكن التخلص منه بعمل كمادات من عشبة الاكليل البوقيسي, حيث نقوم باضافه القليل من عشبة الاكليل البوقيسي الي نصف لتر من الماء المغلي وبعد ان تبرد ناتي بقطعه من القماش المصنوع من الكتان ونعمل بها كمادات من الخليط الناتج وتوضع علي مكان الألم.

 علاج لين العظام عند الرضع

حيث يستخدم زيت حبة البركة في دهان رجل الطفل و عامودة الفقري من الليل ويترك حتي الصباح, كما يمكن عمل خليط من مطحون الحنة وعصير الجرجير و نضيف اليهم مطحون الشعير وقليل من اللبن وزيت الزيتون ويخلط جيدا ويستخدم كدهان للجسم ثلاث مرات يوميا.

أيضا ينصح باستخدام الخرشوف في علاج لين العظام وذلك بنقع كمية مناسبة من أوراق الخرشوف في لتر من الماء المغلي وبعد يذلك يشرب من الناتج مقدار كوب صغير قبل الفطار واخر بعد الغداء وقبل النوم يتناول منه كوب.

كما تستخدم أوراق الخروع في علاج برد العظام بطريقة فعاله, والطريقه هي ان نقوم بنقع أوراق زيت الخروع في كمية مناسبة من زيت الزيتون الدافيء وتترك حتي تنفرد الأوراق وبعد ذلك ناتي بها وتوضع علي مكان الإصابة ونقوم بربطها بشاش وفي الصباح نزيل الشاش واذا كانت الأوراق يابسة تستبدل باخري وتكرر العملية حتي يتم العلاج نهائيا من برد العظام.

شاركها مع اصدقائك