علاج العرق

علاج رائحة العرق

ان العرق من الافرازات التي تظهر في فترة البلوغ للجنسين , و هي تكون نتيجة الحركة الزائدة للجسم , و العرق ليس فقط اخراج الفضلات خارج الجسم ولكن له دور أخر مهم و هو التنظيم لدرجة حرارة الجسم. والعرق هو عبارة عن سائل لونه شفاف وهو اساسا سائل نقي ليس له اي رائحة كريهة , ولكن افراز بعض الاملاح معه قد تؤدي الى ظهور الروائح الكريهة التي تظهر دائما. و يكون العرق زائدا عند الاشخاص اصحاب الوزن الزائد و المصابين بالسمنة.

كما ان العرق ليس مكانه الوحيد هو تحت الابط و لكنه يختلف من شخص الى اخر على حسب الغدة العرقية التي تفرز العرق. كما انه يرجع سبب وجود رائحة العرق هو تراكمه في الاماكن التي لا تتعرض الى الهواء بشكل مباشر كثنايا الرقبة و تحت الابط و بين اصابع الارجل و تحت الثديين و باطن الركبة يضاف الى ذلك انه من اسباب العرق هو عدم ارتداء ملابس قطنية و ارتداء الملابس التي تسخن الجلد.

ومع اقتراب فصل الصيف تبدا المشكلة الحقيقية في مواجهة التعرق وخاصة الاشخاص الذين يعانون من تواجد رائحة للعرق مما قد يسبب للبعض الكثير من الاحراج. ولعلاج رائحة العرق الزائد هناك العديد من الطرق التي تعمل على ازالة رائحة العرق منها المواظبة على الاستحمام بشكل مستمر كل يوم , كما انه يفضل دائما استخدام الشامبوهات و انواع الصابون التي يكون لها رائحة نفاذة و جميلة لتقضي على رائحة العرق بالاضافة الى استخدام مستحضرات التجميل التي تعمل على ازالة العرق.

أيضا استعمال خليط المسك مع الشبة يعمل على ازالة العرق و بشكل فعال و يستخدم دائما في علاج العرق تحت الابط , بالاضافة الى المواظبة على النظافة العامة للجسم و بشكل دوري. كما ان لعلاج التعرق يجب استخدام المعطرات بصورة دائمة و مزيلات العرق الموجودة في الاسواق ولكن يجب الحذر لان هناك انواع معينة تعمل علي حبس العرق تحت الجلد مما يتسبب في وجود بعض الاورام المؤلمة ويمكن ان تسبب سرطان بالجد.

علاج العرق الزائد بالاعشاب

نظرا الي ان هناك الكثير من مستحضرات ازالة العرق في الاسواق الا ان معظمها قد يتسبب في غلق مسام الجلد وبالتالي يحبس خروج العرق بشكل طبيعي وهو الامر الذي قدي يؤدي الي الاصابة بسرطان الجلد. لذلك يلجأ الكثير عن البحث عن وصفات وبدائل طبيعية للقضاء علي رائحة العرق.

و هناك العديد من الاعشاب تعمل على علاج كثرة العرق ومنها حجر الشبه و هو من الاعشاب التي تحتوي على كلوريد الالمونيوم وهو بدوره يعمل على قبض المسام لفترة طويلة من الوقت و يمكن ان يطحن حجر الشبة و يضاف له اي زيوت لها رائحة طيبة و نفاذة و قطرات الليمون و سوف يعمل ذلك الخليط على ازالة الرائحة الكريهة التي يسببها العرق.

اما عن كيفية التخلص من رائحة العرق فهناك خلطة تحتوي على ماء الورد و شبة مطحونة و مكعب من المسك المبشور و بودرة التلك , بحيث يتم عجن هذه المكونات جيدا ثم يتم وضعهم بعد ذلك في علبة من البلاستيك. أيضا هناك خلطة الليمون و هي عبارة عن عصير ليمون و ماء الورد و زيت اللوز الذي يحتوي على رائحة نفاذة و جميلة و يضاف لهم ملعقة من زيت الجلسرين و يتم خلطهم جيدا و وضعهم في بخاخ و يتم استعمالهم بعد غسيل الابط.

كما ان قشر الرمان يعتبر من العلاجات الفعالة التي تعمل على ازالة رائحة العرق و ذلك عن طريق طحن قشر الرمان المجفف و حيث يتم وضعه تحت الابط لازالة الرائحة الكريهة , بالاضافة الي أن الخيار يعتبر من الخضروات التي لها تاثير قوي و فعال في علاج الرائحة الكريهة للعرق , كما ان تناول الشاي بالمرمرية يعمل كقابض للعرق بشكل فعال كما يمكن ايضا استخدام النشا عندما يتم مزجه مع بيكربونات الصودا يكون خليط ممتاز و يتم وضعه تحت الابط ليقضي على الرائحة الكريهة للعرق.

شاركها مع اصدقائك