علاج الظهر

ما هو علاج الام الظهر

اظهرت و اثبتت بعض الدراسات السويدية ان العلاج الطبيعى لالآم الظهر أفضل و اسرع بكثير من التأخر عن العلاج الطبيعي وذلك يكون سببه الاهمال او قوائم الانتظار الطويلة في المستشفيات الحكومية. و الام الظهر عموما هو يكون عبارة عن خليط من أعراض من المشاكل والاضطرابات العضلية التي تكون هيكلية للجسم.

تعتمد العلاجات لتقوس الظهر على عمر المريض و درجم التشوه الذي يكون بها المريض و وجود او غياب الالم في المنطقة المصابة و هناك دلائل قليلة على ان المرضى الذين يعانون من الانحناءات و التقوس اقل من 70 او 80 درجة يعانون من الم فظيع و يسمى الم المقعد او من مشاكل عصبية و الانحناءات التي تتجاوز ال 90 درجة تكون غير مقبولة بشكل جمالي و تعمل على قلة الحركة و تقييدها ويتم علاج الام الظهر جراحيا للمصابين.

ومن التمارين العلاجية التي تساعد على علاج تقوس الظهر و الشفاء من انحناء الظهر , اولا ان يقف المريض في وضع الاستعداد و يعمل على رفع زراعيه عاليا الى الامام و ذلك مع نقل الرجل اليمني الى الخلف و يتقوس بالظهر الى الخلف , ثم يقوم بثني الجذع الى الامام الى الاسفل و يلصق كفيه خلف الرجل التي تكون في الامام. و يجب اللجوء الى الطبيب لمعرفة التمارين التي تكون مناسبة للتقوس الموجود.

كما انه يوجد تمرين اخر وذلك بالجثو على الركب و التشبيك لليدين خلف رأس المريض في وضعية الاستعداد ثم العمل بثني الجذع الى الامام الى الاسفل و ذلك ليلمس المريض الارض.

علاج الظهر بالاعشاب

من الاعشاب التي يكون لها فاعلية كبيرة في علاج اسفل الظهر شاي البابونج و الملح الانجليزي فهم لهم فاعلية كبيرة و تأثير كبير في علاج الام اسفل الظهر بالاعشاب. و يعد أيضا العسل أفضل علاج آلام الظهر , و أيضا يسمى الزنجبيل بالساحر في علاج الام الظهر كما ان الثوم ايضا له فوائد عدة و من بينها انه يعمل على انه علاج الم اسفل الظهر , بالاضافة الي ان اوراق الريحان لها دور كبير في علاج الم اسفل الظهر وأيضا الزيوت العشبية و الثلج له فاعلية كبيرة في تسكين و علاج وجع الظهر.

علاج برد الظهر

على من يعاني من وجود البرد في الظهر ان يحافظ باستمرار على ان تكون منطقة الظهر دافئة و ذلك عن طريق ارتداء لباس داخلي يغطي منطقة الظهر , والبعد على هواء التكييف و البرد الشديد و تجنب ان تأتي برودة مباشرة لمنطقة الظهر و الحفاظ دائما على الاستحمام بماء دافئ و استخدام ابو فاس او فازلين للدهان في المنطقة المؤلمة.

و يوجد أعشاب أيضا لعلاج برد الظهر و من بينها عمل مزيج بين زيت الزيتون و زيت حبة البركة و زيت السمسم و زيت الكافور و ذلك الخليط يستخدم كدهان للجسم و للمناطق المؤلمة. كما ينصح بتناول الكثير من الاعشاب الساخنة كشرب الزنجبيل و تناول الليمون و الكمون وذلك ليعملوا على طرد البرد من الظهر.

علاج الام الظهر للحامل

يوجد عدة علاجات لعلاج الام الظهر المصاحبة للحامل ومن بينها استعمال كيس من الثلج او استخدام وسادة ذات حرارة مرتفعة و تسمى بالوسادة الحرارية و ذلك تعمل على تخفيف الالم كما انه على الحامل ارتداء دعامة للظهر و عليها أيضا ارتداء سراويل الحمل التي تدعم الخصر. و الحفاظ دائما على النوم السليم و تجنب النوم على الظهر لتخفيف الحمل من عليه.

علاج الشد العضلي في الظهر

بعد يوم طويل وشاق خاصة لاصحاب المهن التي تتطلب مجهود عضلي كبير قد يصاب الفرد بشد عضلي في منطقة الظهر لذلك يتسائل البعض ويبحث عن طرق للتخلص وتسكين الشد العضلي بالظهر , لذلك على المصاب ان يحافظ على الراحة التامة و على التسخين للعضلات بصورة دائمة بممارسة الرياضة الصحيحة و تحريك العضلات حركات منتظمة و يجب ان يكون الاستحمام بماء فاتر ووضع اوراق الشاي الاخضر و يستعمل ككمادات على العضلة المصابة بعد غليها في المياه وكذلك الزعتر يستخدم ككمادات و يشرب كما يستخدم في علاج فقرات الظهر.

شاركها مع اصدقائك