علاج الضغط

يعد مرض ارتفاع ضغط الدم من اكثر الامراض الشائعة في الوقت الحالي وفي كل العالم, وهو مرتبط ارتباط اصيل مع امراض القلب والاوعية الدموية والكلي والتي تحتل المرتبة الاولي في الوفاة في العالم.

وفي الحالات الطبيعية يجب ان يكون الضغط اقل من120/80 مليمتر زئبقي ولكن عند مرضي السكر يجب ان يكون ضغط الدم اقل من 140/85 واقل من 130/80. واذا زاد ضغط الدم عن المعدل الطبيعي وهو 120/80 ففي هذه الحالة تكون تعاني من ارتفاع ضغط الدم وذلك قد يكون لعدة أسباب منها الإصابة بامراض القلب كتصلب الشرايين مثلا او امراض الجهاز العصبي والبولي كالفشل الكلوي مثلا.

وينقسم ارتفاع ضغط الدم الي نوعين وهما ضغط الدم الاولي وتبلغ نسبة الإصابة به من 90الي 95% من الأشخاص البالغين ولا يوجد سبب محدد للإصابة به وهو يتطور بالتدريج مع مرور السنين, اما النوع الثاني فهو ضغط الدم الثانوي وهو يشكل النسبة المتبقية ويصاب به الشخص نتيجة امراض اخري وهو يظهر بشكل مفاجيء وتكون قيمة ضغط الدم فيه اعلي من حالة ضغط الدم الاولي.

والخطير في الامر ان مرض ارتفاع ضغط الدم ليس له اعراض فهو يسمي بالقاتل الصامت لذلك يجب فحص ضغط الدم بصفة دورية لمعرفة اذا ما كنت تعاني من هذا المرض ام لا, كما انه في بعض الحالات قد تظهر بعض الاعراض الشائعه مثل الشعور بصداع و دوخة و اضطرابات في الرؤية مع ضيق في التنفس والشعور بالخمول.

اذا كيف يمكن السيطرة علي ضغط الدم وعلاج ضغط الدم المرتفع؟ في حقيقة الامر هناك بعض النصائح يجب الاخذ بها للوقاية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم أولها الحفاظ علي الوزن المثالي للجسم لان زيادة الوزن تعمل علي زيادة ضغط الدم, لذلك ينصح بممارسة الرياضة بشكل منتظم علي الأقل نصف ساعة يوميا.

كما ينصح دائما باتباع نظام غذائي صحي وتناول الحبوب الكاملة والحرص علي تناول الفواكه والخضروات المفيدة للجسم, والبعد عن تناول الالبان كاملة الدسم والاكتفاء بشرب الحليب قليل الدسم والبعد عن الاكلات الدسمة, كما يجب تقليل نسبة الصوديو في الغذاء والمقصود به هنا هو نسبة الملح في الطعام فجيب ان يكون الحد المسموح به من الملح اقل من 1.5 ميلي جرام في اليوم. واذا كنت تريد علاج ارتفاع الضغط فيجب تقليل تناول المشروبات التي تحتوي علي مادة الكافيين فان الافراط في تناولها يسبب ارتفاع ضغط الدم المؤقت.

علاج الضغط المرتفع بالاعشاب

  • قم بنقع نصف كيلو من الثوم المهروس بعد تقشيرة في مقدار كوب من الخل لمدة 20 يوم ثم ياخد المريض منه مقدار 15 نقطه علي نصف كوب من الماء ويتم شربه فهو يعالج ارتفاع ضغط الدم. كما يمكن لمريض ضغط الدم ان يقوم بمضغ فصين من الثوم بشكل مباشر بدلا من نقعه في الخل.
  • هناك طريقة اخري لعلاج ارتفاع الضغط بالاعشاب وهي ان نقوم باضافة 50 جرام من أوراق الزيتون علي لتر من الماء ونتركه ليغي لمده عشر دقائق بعد ذلك اتركه ليبرد قليلا ثو يصفي ويشرب منه كوبين يوميا.
  • كما يستخدم عصير العناب البارد كاحد الطرق المشهورة في علاج ارتفاع ضغط الدم حيث يمكن تناول كوبين الي ثلاثة من عصير الكركدية يوميا.

علاج الضغط المنخفض

كما يعاني البعض من ارتفاع ضغط الدم فهناك بعض الأشخاص يعانون من انخفاضة ويكون ذلك عندما يصبح ضخ الدم الانقباضي اقل من 90 ملليمتر زئبقي و الانبساطي اقل من 60 ملليمتر زئبقي, وفي حالة انخفاض ضغط الدم الشديد تظهر بعض الاعراض مثل الدوخة والاغماء مع الشعور بالم في الصدر و ضيق في التنفس وقد يعاني مريض الضغط المنخفض من الشعور بصداع شديد وتصلب الرقبة نتيجة عدم وصول الدم الكافي الي المخ.

وترجع اغلب أسباب ضغط الدم المنخفض الي قلة حجم الدم او توسع الاوعية الدموية بشكل يجعل ضغط الدم ضعيف, وقد يكون ضغط الدم المنخفض بسبب حدوث تغيرات هرمونية في الجسم او نتيجة الإصابة بالانيميا وفقر الدم او لمشاكل في الغدد الصماء.
ويجب الإسراع في علاج ضغط الدم المنخفض لانه يسبب خطورة علي صحة الانسان لما يترتب عليه من قلة وصول الاكسجين الي أعضاء الجسم مثل القلب والمخ والكلي مما قد يسبب هبوط قلبي حاد او فشل كلوي اذا لم يتم العلاج المبكر للحالة.

وينقسم علاج هبوط الضغط الي ثلاثة اقسام وهي العلاج الدوائي و تغير نمط الحياة والنظام الغذائي و العلاج بالاعشاب, وفي البداية يتم العلاج عن طريق تغير نمط الحياة و النظام الغذائي وذلك عن طريق شرب كميات كبيرة من السوائل والمياه بشكل اخص كما يجب إيقاف تناول أي ادوية تسبب خفض ضغط الدم. وينصح أيضا عند الاستيقاظ من النوم النهوض ببطيء وعدم الاندفاع للقيام بسرعة لان ذلك سيسبب الشعور بدوخة.

كما يجب الالتزام بممارسة الرياضة بشكل منتظم فالرياضة تعمل علي تنشيط الدورة الدموية وتعالج انخفاض ضغط الدم. كما ان هناك بعض الاكلات والمشروبات التي تعمل علي علاج انخفاض الضغط مثل الملح فان عنصر الصوديوم الموجود في ملح الطعام يرفع من ضغط الدم ويجب عدم الافراط في تناولة كي لا يضر بالكلي ولكن يستخدم في الحد المسموح به. ويمكن استخدامة عند هبوط الضغط عن طريق إضافة نصف ملعقة من الملح الي كوب من الماء ويتم تقليبة وشربه.

أيضا القهوة او الشيكولاته الساخنة ومعظم المشروبات التي تحتوي علي مادة الكافيين تزيد من ضغط الدم لذلك فيمكن استخدامها في الحد المعقول لرفع الضغط المنخفض.
الزبيب أيضا مفيد في حالات انخفاض ضغط الدم حيث يمكننا نقع كمية من الزبيب في كوب من الماء وتركه طوال الليل وفي الصباح يتم شرب مائة واكله ولكن علي معدة فارغه ويتم اتباع هذه الطريقة لعدة أسابيع او شهر حتي يتم الشفاء.

علاج الضغط المنخفض بالاعشاب

  • عصير العرقسوس علاج فعال للضغط المنخفض فاذا كنت تعاني من هبوط الضغط فيمكن علاج ذلك عن طريق تناول كوب من عصير العرقسوس, كما ان عصير الليمون أيضا احد طرق علاج انخفاض الضغط فهو مفيد جدا في هذه الحالات.
  • الريحان أيضا يمكن استخدامة في علاج ضغط الدم المنخفض فان احتوائة علي فيتامين سي والمغنيسيوم و البوتاسيوم وحمض البانتوثنيك يعمل علي توازن الجسم ويقلل من الاجهاد, وطريقة تحضيرة هي بعمل عصير من أوراق الريحان وتحلي بالعسل ويتم شربة يوميا علي الريق.
  • اكليل الجبل او الروزماري احد الأعشاب الهامة والمفيدة في علاج الضفط المنخفض فهو يحفز الجهاز العصبي و يحسن من أداء الدورة الدموية حيث يمكن تضمينة في بعض الاكلات فهو يضيف لها طعم ورائحة شهية.

قد تتعرض الحامل الي الإصابة بهبوط الضغط ونظرا لانه من الصعب تناول أي ادوية كيميائية في تلك الفترة حتي لا تؤثر علي الجنين فيمكن علاج الضغط المنخفص للحامل عن طريق الأعشاب السابقة كما يمكن علاجه عن طريق تناول عصير الجزر فبجانب فوائدة العديدة للحامل والجنين فهو يعالج الضغط المنخفض.

شاركها مع اصدقائك