علاج الصلع

هناك الكثير من المشاكل التي يتعرض لها الشعر مثل التقصف والقشرة و التساقط و أيضا الصلع وهو محور ااهتمامنا في هذه المقالة, حيث يعد الصلع المبكر من اكثر المشاكل التي تواجه الشباب, ويعد العامل الوراثي هو المسبب الرئيسي في مشكلة الصلع اما العوامل الأخرى مثل الامراض العضوية و العامل النفسي فهي تكون مؤثرة بنسبة اقل في مشكلة الصلع. وستنناول في هذه المقال أسباب وطرق علاج مشاكل الصلع المبكر.

أسباب الصلع المبكر

كما ذكرنا من قبل ان السبب الرئيسي في الإصابة بمرض الصلع هو الوراثة في المقام الأول فاذا كان والدك يعاني من الصلع فبنسبة كبيرة ستصاب انت أيضا بالصلع ولكن ذلك ليس اكيد في كل الأحوال. كما ان العوامل الجوية لها دور وعامل في تساقط الشعر.

والجدير بالذكر ان فقدان الشعر بصفة عامل يكون بسبب نقص هرمون الاندروجين وهو له وظائف هامة في تنظيم نمو الشعر. كما ان الصلع عند الرجال يحدث أيضا نتيجة الحساسية ضد هرمون ديهدر- تيستوستيرون في بعض مناطق فروة الرأس, وهذا الهرمون يؤثر بشكل كبير علي بصيلات الشعر ويجعلها اكثر رقة الي ان تختفي بحيث تكون البصيلات موجودة ولكنها ليست نشطة.

علاج الصلع عند الرجال

يبحث كثير من الرجال عن كافة وسائل وطرق علاج الصلع الوراثي, ونقدم لكم في هذه التدوينة مجموعة من الطرق لعلاج هذه المشكلة التي باتت تؤرق العديد من الشباب. ومن هذه الطرق تناول بعض الخضروات مثل الخيار والجزر والجرير فهما يحتويان علي كمية كبيرة من فيتامين أ وهو هام ومفيد جدا في علاج حالات الصلع الوراثي خاصة اذا تم تناول الخيار والجزر بدون قشر, وينصح بإضافة الجرجير الي قائمة الطعام اليومية.

اما عن علاج الصلع بالاعشاب فهناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي تساعد علي حل هذه المشكلة وابرز هذه الطرق هي استخدام عشبة البلميط المنشاري فهو يعمل علي قتل هرمون التستوستيرون المهدرج الذي يصيب بصيلات الشعر ويقول باضعافها, فهذة العشبة تمنع تحول هرمون الذكروة الي التستوستيرون المهدرج وبالتالي يمنع من حدوث الصلع.

وطريقة استعمالة هو عن طريق إضافة خمس كبسولات من هذا النبات الي خمسة حبات من عشبة القراص وبعد ذلك نضع الخليط علي فروة الرأس وتدلك جيدا به.

كما تستخدم عشبة اكليل الجبل في علاج الصلع وتساقط الشعر فهي تحسن من نمو الشعر بشكل كبير وتقوي بصيلاتة, وتستخدم عن طريق نقع اوراقها مع زيت الزيتون ثم نقوم بوضعه علي النار قليلا وبعد ذلك نقوم بتصفيته وتدلك فروة الرأس به.

كما يمكن أيضا علاج الصلع المبكر باستخدام نبات العرق سوس فجانب انه عصير شعبي محبب لدي الكثيرين الا ان محتوياته تعمل علي التاثير في هرمونات الذكورة وتمنع من عملية هدرجة هرمون التستوستيرون, وطريقة تحضيرة تكون بنقع جذورة في ماء دافي ويتم اخذ القشور الناتجة ويدلك بها الشعر مرة صباحا واخري مساءا.

اما عن علاج الصلع بالثوم فهي طريقة فعالة في القضاء علي الصلع وإعادة انبات فروة الشعر وذلك عن طريق تقشير فصوص الثوم وطحنها جيدا ونأتي بالناتج ونقوم بوضعها علي المناطق المصابه بالصلع ونقوم بهذه العملية مرتين في اليوم ونستمر عليها حتي يتم علاج الصلع نهائيا.

هناك أيضا مجموعة من الأعشاب التي قد تكون مفيدة ك بشكل كبير في علاج الصلع وتضم هذه القائمة ما يلي (نبات الجنسنج- الشاي الأخضر- عشبة الجنكة- نبات ذيل الحصان) اما عن اهم الزيوت المستخدمة في علاج الصلع المبكر فيمكنك الاعتماد علي زيت حب القرع وزيت الزعتر و اللافندر و أيضا الجرجير.

كما يمكنك عمل خليط ممتاز نجمع فيه اهم الزيوت مثل زيت حصا اللبان و الزعتر واللافندر ونضيف اليهم زيت الجرجير و زيت البصل وكذلك زيت الصبار وحب الرشاد وبعد خلط هذه الزيوت يتم وضع القليل منها علي الشعر بعد غسلة وتكرر هذه العملية يوميا وسوف تلاحظون الفرق فهذة الزيوت فعاله بشكل كبير في علاج الصلع الوراثي للرجال.

شاركها مع اصدقائك