علاج الصفاق

ما هو الصفاق

اولا قبل وصف علاج الصفاق علينا ذكر تعريفه وهو مرض يعمل على اصابة الغشاء الرقيق الذي يوجد في التجويف البطني و هو من الامراض التي قد تؤدي الى الوفاة , و يتم التهابه اذا ما هاجمته البكتريا او اذا أثاره جسم او دخول مادة دخيلة عليه و غريبة و غالبا التهاب الصفاق يكون حاد جدا او مزمن , فمن يشك في وجوده عليه الذهاب لطبيب مختص فورا.

وعلاماته و اعراضه تكون دائما , حدوث انتفاخ في البطن ويسبب الم في البطن قوي و شديد و يشتد الالم مع الحركة , و من اعراضه ايضا الغثيان والتقيؤ و يعمل على تسارع في النبضات القلبية , و يصيب بالحمى , و التنفس السريع.

و يعتمد الطبيب في تشخيصه على أخذ تاريخ المرض مع المريض و يقوم بعمل فحوصات دم مخبرية و يعمل على زراعة عينة من الدم , و يقوم الطبيب بفحص كمية من كرات الدم البيضاء في سائل الصفاق و يقوم أيضا بالتصوير بالاشعة الفوق صوتية. و في حالة التاكد من الاصابة بالمرض يكون علاجه يكون عن طريق عملية جراحية , او يقوم الطبيب بتعويض المريض بسوائل تعوضه , أيضا هناك أطباء ينصحوا بأستخدام المضادات الحيوية , و يستخدم أدوية و عقاقير خافضة للحرارة , و يتم أختيارها بناءا على الوضع الصحي للكلى و الكبد و هل يقوموا باداء وظيفتهما بشكل جيد ام يوجد بهما مشكلة ما تحتاج الى علاج ام لا.

ومن الادوية التي تساعد في علاج التهاب الصفاق , الامبيسيللين و سيفتازيديم , سيفوروكسيم , و سيفوبيرازون. وللوقاية من مرض الصفاق يفضل اتباع هذه التعليمات , وهي انه على المريض الذي يتعرض لغسيل الكلى ننصحه بغسيل اليدين و الاصابع بصورة جيدة جدا و خاصة المناطق التي تكون بين كل اصبع من الاصابع قبل القيام بلمس القسطر المستخدم واذا تلوث القسطر او سائل الغسيل يجب على المريض ان يخبر الشخص المسئول حتى لا يتم انتقال العدوى لأي شخص أخر.

وقد ترجع أسباب الإصابة بالصفاق والتهابه المزمن الي انه يشيع دائما عند مرضى الدرن و يمكث كثيرا ولمدة طويلة و منه ما هو حاد و منه ما هو مزمن , اما التهاب الصفاق الحاد يحدث بشكل مفاجئ وذلك بسبب انواع من البكتيريا تنقلت من بعض أعضاء الجسم , مثل القناة الهضمية , او قناة فالوب او البنكرياس , وأعراض الصفاق المزمن تكون في تاثير الانسجة في عملية نموها مما يعمل ذلك على عدم قيام الأمعاء بالوظيفة الصحية بشكل سليم.

و علاج الصفاق يحتاج الى عناية طبية فائقة جدا و فورية , و يتم علاج هذا المرض باستخدام بعض العقاقير الذي ينصح بها الطبيب التي تناسب الحالة الصحية للمصاب بالصفاق فمن العلاجات التي تستخدم لعلاج مرض الصفاق التدخل الجراحي وذلك لأستئصال الانسجة التي تكون متاثرة بالعدوى.

ومن اكثر الامراض التي تؤدي الى الصفاق هي الاصابة بمرض حمى البحر المتوسط , و المصابين بمرض الذئبة الحمامية. ومن مضاعفات مرض الصفاق , امراض عدة منها التجرثم الذي يحدث للدم و انتان الدم او بمعنى أدق هو تسمم الدم فعلى كل من يكون شاكك باي أعراض من هذه الاعراض السابقة ان يتوجه بالفور الى الطبيب المختص لانقاذ الجسم منه و البداية بالعلاج الفوري و يكون الشفاء بأذن الله.

شاركها مع اصدقائك