علاج الصرع

ما هو علاج الصرع

يعد مرض الصرع من الامراض التي تصيب الجهاز العصبي , و يحدث الصرع عندما يتم عملية تفريغ لا ارادية لبعض الخلايا العصبية و ينتج عن ذلك حدوث ثوران مفرط يتم ترجمتها الى نوبات صرع تاتي من وقت لأخر. ويمكن الصرع ان يصيب الانسان لفترة مؤقتة من حياته و بعد ذلك تنتهي , و هناك بعض الحالات التي تلازم الانسان مدى حياته.

والصرع يكون عبارة عن حركات لا ارادية بحيث يتحرك الجسم حركات جنونية عشوائية منها يمكن ان يقوم بضرب نفسه و ممكن ان يسقط عضو من اعضاء الجسم على الارض دون ان يشعر المريض باي شيئ.

هناك فترات طويلة بين كل نوبة صرع و ممكن ان تصل هذه الفترات الى سنوات , و يكون سبب الصرع نتيجة لحدوث حادثة معينة في الدماغ او اصابة قوية , او نتيجة سقوطه على منطقة الرأس بشكل مفاجئ و قوي. وهناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى الصرع منها تناول الكحوليات بكثرة او تناول المخدرات , او ممكن ان يحدث الصرع نتيجة للتعب الشديد , و الارهاق المتواصل , و عدم الراحة للجسم بشكل كافي.

ومن أعراض مرض الصرع التي يتم ملاحظتها علي المريض التشنج , و فقدان الوعي و خروج بعض المواد من الفم بيضاء اللون , ارتفاع درجة الحرارة , و انخفاض حاد لنسبة السكر في الدم. وهناك عدة انواع للتشنجات منها نوبات جزئية , و جزئية بسيطة و جزئية مركبة و كلية و نوبات غياب عن الوعي و اهتزازية و توترية.

وهناك بعض الاساليب التي يجيب اتباعها عندما يتم التعامل مع شخص مصاب بالصرع , حيث انه اولا يجب منع عنه أي الة حادة قد تكون موجودة بجانبه , و الابتعاد عنه لأنه لا يوجد اي قوة او اي شئ ممكن ان تتم لأيقافه , واذا زادت مدة النوبة عن 10 دقائق يجب نقله للمستشفى على الفور.

وهناك العديد من الاثار الجانبية التي تاتي نتيجة الادوية التي تستخدم لعلاج الصرع منها الغيبوبة و الرؤية المزدوجة و الدوخة و الشعور بالغثيان و عدم الاستقرار و الطفح الجلدي.

علاج الصرع بالطب النبوي

هناك العديد من الاعشاب و العلاجات التي تستخدم في العلاج بالطب النبوي ومنها استخدام ازهار البرتقال و السذاب و البصل و زيت البندق و زهرة البنفسج و التوت الطازج و الكراث و محروق ظلف الجاموس و القرنفل و المغات و الكافور المستخلص من سيقانه و جذوره و القرفة. بالاضافة الى علاج الصرع بالعسل فهو يعتبر من العلاجات الاكثر فعالية و يجب ان تستخدم طبقا لوصفات يقرها الطبيب.

علاج الصرع بالحجامة

تكمن وظيفة الحجامة عندما تستخدم في علاج الصرع في انها تقوم بتنظيم الاشارات التي تخرج من المخ مما يعمل على تقليل التشنجات و تقليل عدد نوبات الصرع , بالاضافة الى ان الحجامة تعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يعمل على تنظيمها و تقليل النوبات و يجب ان يكون استخدام الحجامة باستشارة طبيب مختص.

علاج الصرع عند الاطفال

هناك العديد من الطرق التي تستخدم في علاج الصرع عن طريق استخدام العقاقير بالاضافة الى هناك حالات قد تلجا الى العمليات الجراحية لاستئصال الجزء الموجود بالمخ المسئول عن هذه النوبات. اما عن علاج الصرع بالكي فهناك بعض الحالات التي تنجح عن طريق كي الجزء المسئول عن الجهاز العصبي الذي يعمل على زيادة نوبات الصرع و يكون الكي هنا من افضل العلاجات و يتحدد ذلك عن طريق الطبيب المختص.

علاج الصرع بالرقية الشرعية

لعلاج اصحاب النوبات الضعيفة هناك طرق للعلاج في سبع ايام حيث ان يكون اليوم الاول , به اغتسال و وضوء بالماء بعد صلاة الفجر و قبل شروق الشمس ثم يتم قراءة سورة الفلق 7 مرات و بعد صلاة الضحى مجموعة من التسابيح و بعد صلاة الظهر قراءة الرقية الشرعية , وبعد صلاة العصر قراءة المعوذات و بعد صلاة المغرب قراءة سورة ق و بعد صلاة العشاء قراءة اذكار المساء و بعض قيام الليل القيام بالاستغفار.

اما عن طرق علاج الصرع بالقران فبكون عن طريق قراءة سورة الفاتحة و سورة البقرة من أية 1 الى 4 , و من اية 101 الى 102 , و من 162 الى 163 ومن 253 الى 256 ومن اية 284 حتى اخر سورة البقرة.

شاركها مع اصدقائك