علاج الصدفيه الجلديه بالاعشاب

يعتبر مرض الصدفية احد الامراض الجلدية المزمنة ولكنه غير معدي, ويتسبب فى ظهور البقع الحمراء المغطاه بالقشور ذات اللون الابيض المائل الى اللون الفضى , وقد تنتشر هذه البقع فى أى منطقه بالجسم خصوصا المفاصل في الركبتين والمرفقين, وكذلك في فروة الرأس مسببه جفاف للجلد والتهابات شديده.

ويوجد اسباب عديده للاصابه بهذا المرض منها اسباب وراثيه ومنها عوامل مناخيه , وقد يشعر المريض بآلم فى المناطق المصابه مع وجود القشر ونزول الدم فى بعض الحالات. وهناك الكثير من العوامل التى تتسبب فى زيادة احتمالية الاصابه بالصدفيه الجلديه منها الافراط فى تناول المشروبات الكحوليه والتدخين , والاصابه بالسمنه المفرطه والزياده فى الوزن , كما ان التعرض للبرد القارس من ضمن اسباب الاصابه بالصدفيه الجلديه بالاضافة الي كثرة التعرض للاصابه بالحروق والجروح.

وقد يحدث اضطراب فى جهاز المناعه بسبب وجود نشاط غير عادى للخلايا المناعيه والذى يؤدى فى بعض الاحيان الى الاصابه بالامراض الجلديه من بينها الصدفيه الجلديه , وهناك أنواع من الادويه تتسبب فى بعض الحالات للاصابه بالصدفيه منها الادويه المستخدمه لعلاج ضغط الدم أو الادويه المستخدمه لعلاج مرض الملاريا.

وقد أشار الاطباء الى أن علاج الصدفية بالاعشاب الطبيعية هو أفضل وأقوى علاج , لان العلاج بالطرق التقليديه يعتمد على الاستعانه بالكريمات التى تساعد على تهدئة الالتهابات وتخفيف الجفاف الذى يصيب الجلد وقد لا يأتى بنتيجه فى بعض الحالات. كما ان اغلب العلاجات تكون عبارة عن كريمات تحتوي علي الكورتيزون وهو له نتائح سلبية.

لذلك يفضل علاج الصدفيه الجلديه بالاعشاب ومن بين هذه الاعشاب ما يلي:

الصبار: حيث انه يحتوى على العديد من المكونات الطبيعيه التى تساهم فى الحد من جفاف الجلد, كما انه يحتوي علي مادة جلوكوزيدات انثراكينونية ومواد راتنجية, وكثيرا ما كان يستخدم الصبار في علاج حروق الجلد, ومن الممكن احضار عصير نبات الصبار واضافة العسل له ودهن المنطقه المصابه بالصدفيه.

البابونج: من الممكن علاج الصدفيه الجلديه باستخدام عشبة البابونج وذلك بطحنها واضافة زيت الزيتون اليها ثم دهن المناطق المصابه بها قبل النوم. حيث تحتوي عشبة البابونج علي مادة الكمازولين وهي تساعد في علاج جفاف الجلد وكان يستخدم في الدول الاوربية في علاج الصدفية والحساسية نظرا لاحتوائة علي مادة الفلافونيدات والزيوت الطيارة التي تعتبر مضادة للالتهابات.

الخلة البلدي: وقد تم استخدامها منذ القدماء المصريين في علاج الصدفية, عن طريق دليك الجسم بها ثم الجلوس في الشمس, واثبتت الابحاث الحديثة ان الخلة البلدي تحتوي علي مادة السورالين والتي تساعد علي الحد من تقشر الجلد الذي تسببة الصدفية, وبالتالي تقوم بايقاف نمو وتكاثر الخلايا المسببة للقشور.

الفلفل الاحمر: وهو المستخدم في الشطة ويمكن الاستعانة به في علاج الصدفيه الجلديه, نظرا لاحتوائة علي مادة الكبساسين والتي تعمل علي تسكين اعراض الصدفية عن طريق تدليك ودهن المنطقة المصابة بالفلفل الاحمر.

العرقسوس: وهو يعتبر من احد طرق علاج الصدفيه الجلديه بالاعشاب, وذلك لاحتوائه علي ماده تسبة تاثير الهيدروكورتيزون, ولكنه ليس له اثار جانبية ضارة كاستخدام الكورتيزون نفسة, وطريقة استخدامة في علاج الصدفيه هي ان نقوم باضافة قليل من مطحون العرقسوس الي الفازلين ثم يدهن به المناطق المصابة بالصدفيه.

كما يمكن علاج الصدفية بالاعشاب الطبيعية بالاستعانة بزيت بذر الكتان, فاحتوائه علي احماض الاكسوبنتانويك واللينولينيك يجعله من افضل علاجات الصدفية, لذلك ينصح بتدليك المنطقة المصابة بزيت بذر الكتان.

الحلبة ايضا من افضل طرق علاج الصدفيه, ويمكن استخدامها عن طريق طحنها جيدا ثم تدليك المنطقة المصابة اولا بزيت الزيتون وبعد ذلك نضع عليه مطحون الحلبة, ويكون ذلك قبل النوم,وبجانب ذلك نقوم باضافة خمس ملاعق من الحلبة المطحونة الي خمس ملاعق اخري من زيت الزيتون ويتم تناول هذه الخلطة علي اربع مرات في اليوم ولمدة شهر.

شاركها مع اصدقائك