علاج الصدفية

وهي عبارة عن احد الامراض الجلدية الشائعة نتيجة تراكم الخلايا علي سطح الجلد بسرعة مما تعمل علي تشكيل قشور له لون فضي وسميكة تعمل علي اثارة الحكة والهرش بها وهي تكون طبقات جافة وحمراء وتسبب بعض الألم أحيانا, وهي من الامراض المزمنة التي قد تستمر الي فترة طويلة وقد يأتي بعض الفترات تتحسن فيها اعراض الصدفية وقد تشتد في بعض الفترات الأخرى.

في بعض الحالات قد تشكل الصدفية مجرد مصدر ازعاج فقط ولكنها قد تسبب العجز عند البعض الاخر خاصة واذا كانت الإصابة في موضع المفاصل. و من المؤسف انه لا يوجد علاج محدد للقضاء علي الصدفية بشكل نهائي ولكن هناك بعض الطرق المتبعة في تخفيف اعراضها والحد منها.

في الغالب تكون اعراض الصدفية عبارة عن وجدات طبقات سمكية علي الجلد ذات لون احمر تظهر عليها بعض القشور فضية اللون, وتسبب للمصاب بها جفاف للجد وقد ينزف في بعض الأحيان, كما يعاني مرض الصدفية من الحكة المستمر و حرقة في الجلد كما يلاحظ عليه ان اظافرة تصبح سميكة ومليئة بالندوب كما قد تؤدي الي تيبس المفاصل.

اما عن أسباب الصدفية فلا يوجد حتي الان سبب واضح ومحدد للإصابة بمرض الصدفية ولكن هناك بعض العوامل التي قد تؤثر في نسبة الإصابة بالمرض وتشترك هذه العوامل مع بعض المشاكل الجلدية, فقد يكون سبب الإصابة بالصدفية هو وجود عدوي بكتيرية او تلف الجلد وفي بعض الحالات قد يكون الاضطراب النفسي والضغط هو سبب ظهورها.

وفي اغلب الحالات تظهر اعراض الصدفية في منطقة اسفل الظهر و في الركب والكوع وقد تصيب اظافر اليد او القدم وأيضا قد تنتشر في فروة الرأس والأعضاء التناسلية. أيضا في بعض الحالات قد تكون في منطقة السرة او تحت الابط و بين الارداف.

والان بعد ان عرفنا ما هي اعراض الصدفية ومسببتها يتبقي لنا ان نعرف ما هو علاج الصدفية وذلك ما سوف نذكرة في السطور القادمة.

علاج الصدفية بالاعشاب الطبيعية

هناك بعض الطرق المتبعة في علاج مرض الصدفية بالاعشاب مثل نبات الصبار فان احتوائة علي مادة الجلوكوزيدات انتثراكينونية وبعض المواد الراتنجية والاحماض العفصية تجعله يعمل كمضاد للالم والحروق ومشاكل الجلد, فهو يستخدم بشكل واسع في مستحضرات تجميل البشرة, كما ان العصارة المستخرجة من الصبار مفيدة في علاج الصدفية والاكزيما وذلك عن طريق خلط هذه العصارة مع العسل واستخدامها كدهان لموضع الإصابة بالصدفية.

أيضا يمكن علاج مرض الصدفية بالاعشاب عن طريق استخدام الخلة البلدي وهو عبارة عن نبات عشبي معمر يستخدم منذ القدم, حيث كان يستخدم في علاج الصدفية فكانو يدلكون الصدفية بعصارة هذا النبات وبعد ذلك يعرضون نفسهم لاشعة الشمس. فان احتواء هذه العشبة علي مادة السوراليون تعمل علي الحد من تقشر الجلد الذي تسببة الصدفية كما تعمل علي الحد من تكاثر الخلايا وتبطيء من عملية انقسام خلايا الجلد التي تعمل علي ظهور القشور.

الفلفل الأحمر او الشطة يمكن استخدامة كاحد طرق وعلاج مرض الصدفية المزمنة حيث يمكن استعمال الفلفل الاحمحرم من النوع الافريقي حيث يحتوي هذا النوع علي مادة الكبساسين والتي تعمل علي تسكين اعراض الصدفية عن طريق الدهان بخليط الفلفل الأحمر, ويجب غسل اليدين جيدا بعد الدهان حتي لا تصاب العين باذي منه.

يستخدم العرقسوس أيضا في علاج الصدفية فاحتوائة علي مواد تشبة تاثير الهيدروكورتيزون تعمل علي تهدئة اعراض الصدفية وذلك عن طريق اخذ قدر من مسحوق العرقسوس ونقوم بخلطة مع الفازلين ثم بعد ذلك نقوم بدهن المنطقة المصابة بالصدفية به. أيضا لعلاج الصدفية يمكن استخدام زيت بذر الكتان فهو يحتوي علي مجموعة من احماض اللينولينيك واكسوبنتانويك وهي مفيدة جدا في علاج الصدفية.

اما عن علاج الصدفية في الشعر فيمكن استخدام زيت الزيتون كدهان لفروة الشعر فهو له خصائص مشابهة لزيت السمك وله تاثير فعال في علاج صدفية الشعر.

شاركها مع اصدقائك