علاج الصداع عند الحامل

الصداع هو اشارة الي وجود خلل في وظائف الجسم فتلك هي الطريقة التي يخبرنا بها المخ اننا بحاجة الي الراحة فقد يكون الصداع مجرد اصابه عرضيه نتيجه للتعرض للتعب والارهاق وقلة النوم وقد يكون عرض لمشاكل صحية اخري كارتفاع ضغط الدم.

ويعتبر الصداع احد الاعراض المزعجه المرافقة لشهور الحمل, فقد تصاب الحامل بالصداع نتيجه للتعب الذى تتعرض له اثناء الحمل او بسبب اضطرابات النوم, وكذلك نتيجة سوء التغذية اثناء الحمل ونقص كمية السوائل في الجسم.

وقبل كل شيء يجب العلم انه يجب ان يكون علاج الصداع عند الحامل غير متضمناً الوسائل المعتاده مثل تناول المسكنات لان هذا قد يؤثر عليها وعلى صحة الجنين , لذلك يجب التطرق الى وسائل اخرى تستخدم فى علاج الصداع عند الحامل بعيداً عن الادويه الطبيه والمسكنات.

ومن احدى طرق علاج الصداع اثناء الحمل البديله المكوث فى مكان مظلم وهادئ للاسترخاء التام مع اتباع طريقة التنفس الصحيه بأخذ الشهيق والزفير بهدوء تام , ويمكن الاستعانه بالمنشفه بغمسها فى ماء بارد ووضعها فى منطقة الرقبه من الخلف , ويمكن وضعها ايضاً على العينين بعد اغلاقها بهدوء , وينصح بتدليك مناطق معينه بالجسم والتى تساعد على استرخاء الحامل للتخلص من الصداع مثل الكتف والرأس والرقبه.

ومن الممكن الاستعانه بالسوائل الطبيعيه مثل عصير البرتقال أو الليمون فهي تساعد علي تهدئة الاعصاب , او يمكنك تخفيف اعراض الصداع بالاستعانة بقطع الخيار باحضار احدى الشرائح ووضعها على العينين لان الخيار يساعد على تقليل حدة الآلم من خلال تخفيف الحراره.

كما ينصح الحامل عند شعورها بالصداع ان تقوم بتناول كمية صغيرة من الزبيب, او تاكل تفاحتين او تتناول مقدار 15 حبه من اللوز فهو يساعد علي التخلص من الصداع.

ينصح ايضا بتناول الاطعمية التي تحتوي علي عنصر المغنيسيوم, ويمكن الحصول عليه من الخضروات الورقية كالسبانج, وايضا يوجد في الفول السوداني والعدس والخبز الاسمر.

من الوسائل الطبيعية ايضا للتخلص من الصداع عند الحامل هي عصير الرمان الحامض, ويمكن تحضيرة باضافة الرمان مع معلقة سكر وماء ويوضع علي النار حتي يغلي, ويترك حتي يبرد ثم يشرب منه.

وقد يساعد استنشاق رائحه زيت اللافندر في تخفيف اعراض الصداع عند الحامل، وايا كانت الطريقة التي ستستخدميها فهناك عدة نصائح يجب ان تلتزمي بها مع العلاج حتي لا تصابي بالصداع مرة اخري مثل:

الابتعاد عن المؤثرات الخارجيه التى تؤدى الى الاصابه بالتوتر العصبى , كما يجب على الحامل اداء التمارين الرياضيه البسيطه وايضا ممارسة رياضة اليوجا لانها تساعد كثيراً على الاسترخاء والهدوء وتقى من الاصابه بالقلق والتوتر المسببان للاصابه بالصداع.

كما يجب على الحامل الاهتمام بتناول السوائل الكافيه للجسم للحفاظ على درجة رطوبة الجسم وهذا مفيد جداً للوقايه من الاصابه بامراض كثيره , كما يجب ايضا الاهتمام بتناول المواد الغذائيه المفيده التى تحتوى على كافة الفيتامينات اللازمه لها لطفلها مع الحصول على القدر الكافى من النوم والابتعاد عن السهر.

شاركها مع اصدقائك