علاج الصداع النصفي المزمن

يعتبر الصداع من الاعراض الشائعه التى تصيب الكثير سواء من الرجال أو النساء حتى ان فى بعض الحالات يصاب الاطفال بالصداع. وفى بعض الحالات يكون الصداع حاله عارضه لا تدوم طويلاً وفى حالات اخرى يكون الصداع حاله مزمنه تبقى لايام حتى عند تناول المسكنات فان الآلم يزول لساعات قليله ويعود مره اخرى.

ونستنتج من ذلك ان للصداع انواع تختلف باختلاف درجتها وايضاً باختلاف مكان الآلم بالرأس. وهناك ما يطلق عليه اسم الصداع النصفي وهو يصيب احدى جانبى الرأس ويطلق عليه ايضاً اسم الشقيقة , ومن الممكن ان يمتد الآلم ليصل للرقبه أو الكتف.

ويعتقد البعض ان علاج الصداع النصفي المزمن يكون بتناول الادويه والمسكنات ولكنه اعتقاد خاطئ لان المسكنات مناسبه لحالات الاصابه بالصداع العارضه فهى ليست حل جذرى , لذلك يجب التوصل الى السبب الحقيقى للصداع النصفي لتحديد العلاج المناسب.

وهناك عدة اسباب للاصابه بالصداع النصفي منها التعرض للاجهاد والتعب الشديد وعدم النوم لساعات كافيه أو النوم فى ساعات متأخره من اليل , وعدم شرب السوائل الكافيه للجسم , ايضاً الاصابه بالتهاب الجيوب الانفيه من ضمن مسببات الصداع النصفي وهو فى الغالب يكون ناتج عن التعرض لجو بارد.

وهناك عوامل اخرى تساعد على الاصابه بالصداع النصفى منها التعرض للضوضاء والضوء الشديد والتعرض ايضاً للضغوط النفسيه. وقد يكون الصداع النصفى احدى علامات الاصابه بامراض منها مرض فقر الدم وأمراض القولون وعسر الهضم وايضاً يكون احد مؤشرات حدوث مشاكل بالكلى والقلب واحياناً يكون احدى اعراض الاصابه بمرض الروماتيزم أو مرض السرطان.

اما عن علاج الصداع النصفي المزمن فان هناك طرق عديده طبيعيه باستخدام الاعشاب تساعد على التخلص من آلام الصداع من بين هذه الوسائل الخيار وذلك بتقشيره ووضع القشر على اماكن الآلم بالرأس.

والزنجبيل ايضا من اشهر الاعشاب الرائده فى علاج الصداع النصفي المزمن ويمكن تناول شاي الزنجبيل ثلاث مرات فى اليوم ومن الممكن زيادة قدرة الزنجبيل على العلاج باضافة الكركم له.

كما ينصح الاطباء بتناول الاعشاب بدلاً من المسكنات مثل البابونج أوالشاى الاخضر أو اليانسون مع اضافة حبة البركه , كما ان أوراق النعناع  لها قدره فائقه فى القضاء على الصداع باضافة ايضاً حبة البركه.

وبجانب الاعشاب يمكن علاج الصداع النصفي المزمن من خلال الانتظام علي ممارسة الرياضة, خاصة الرياضات المعتمدة علي عملية الشهيق والزفير, او يمكن اتباع احد وسائل الاسترخاء للتخلص من الصداع عن طريق ممارسة اليوجا, او الجلوس في غرفه هادئة ومظلمة.

شاركها مع اصدقائك