علاج الشلل

علاج الشلل الرعاش

الشلل الرعاش او كما يطلق عليه مرض باركنسون هو مرض يصيب الجهاز العصبي يحدث عند إصابة المخ باضطراب يجعل الشخص غير قادر علي المشي او التحرك بشكل طبيعي ويتميز هذا المرض برعشة الأطراف واهتزازها بشكل لا ارادي.

وتزيد فرصة الإصابة بالمرض عند كبار السن حيث تظهر اعراض المرض في سن الأربعين الي الستين, وسبب تسمية هذا المرض بهذا الاسم يرجع الي الطبيب الإنجليزي جيمس باركنسون وهو اول طبيب يصف هذا المرض بطريقة علمية سنة 1817.

والمسبب في ظهور هذا المرض هو نقص مادة الدوبامين من المخ والتي تفرزها خلايا منطقة العقد القاعدية الموجود بالمخ, ففي الحالة الطبيعية تفرز هذه المادة من نقطة الاشتباك العصبي بين الخلايا العصبية حيث يتصل بمستقبلات الدوبامين في الخلايا المجاورة لكي تسمح للانسنا بالتحكم السليم في الحركة.

فمادة الدوبامين هي المسئولة عن نقل الإشارات العصبية بين خلايا الجسم و المخ, ونقص هذه المادة يعمل علي حدوث اضطراب عصبي وعضلي مما ينتج عنه رعشة لا ارادية مستمرة في الأطراف.

أسباب الشلل الرعاش

لا يوجد أسباب مباشرة وواضحة تفسر نقص الدوبامين او تلف العقد القاعدية, ولكن بعض النظريات التي يمكن ان تكون تفسير جيد لحدوث ذلك, منها ما يقول ان أسباب الشلل الرعاش تكون بسبب العامل الوراثي, او قد يحدث بسبب إصابة المخ بالتهاب سحائي كما ان حالات تصلب شرايين المخ و كذلك الحمي الشوكية و التسمم بالمنجنيز قد تكون احد أسباب الإصابة بالشلل الرعاش, بالإضافة الي ان كثرة الإصابة بضربات وصدمات في الرأس تؤدي الي نفس النتيجة وذلك الامر يحدث كثيرا مع الملاكمين.

اعراض الشلل الرعاش

تتمثل علامات المرض في الشعور بالاجهاد و الإرهاق في الجسم مع اهتزاز في الأطراف يجعل الشخص غير قادر علي الكتابة, كذلك يلاحظ عليه انه يتكلم بصوت منخفض ويعاني من عدم التركيز و التفكير.

أيضا من اعراض الشلل الرعاش حدوث تيبس في عضلات الجسم بسبب انقباض عضلات الجسم وذلك يؤدي الي صعوبة الحركة و انثناء في الرقبة و الزراعين و الجذع ويلاحظ ان خطوات المريض تكون بطيئة وقصيرة.

كذلك من الاعراض المصاحبة للمرض عدم القدرة علي دوران اليد و تصبح معالم الوجه مختفيه نوعا ما مع قله حركة رمش العين وصعوبة البلع. والاصابه بحاله من الإمساك و اضطرابات النوم.

علاج الشلل الرعاش

يعتمد علاج هذا المرض علي العقاقير الدوائية لكي تعوض نقص الدوبامين ف الجسم وتؤخذ هذه العقاقير عن طريق الفم ومن امثلة هذه الادوية دوبا كاربيدوبا ويساعد هذا العقار في العلاج لانه يتحول الي مادة الدوبامين في المخ.

وهناك عقار اخر يستخدم في علاج الشلل الرعاش وهو السليجنين وينصح بتناوله في الحالات الاولي من الإصابة بمرض الرعاش ويمكن ان يستخدم مع العقار السابق, وفائدة هذا العقار انه يعمل علي إيقاف الانزيم الذي يتسبب في تكسير مادة الدوبامين.

علاج الشلل الرعاش بالاعشاب

تعتبر نبتة الباقلاء من احد الأعشاب المستخدمة في علاج الشلل الرعاش فهي تحتوي علي كميات كبيرة من ال-موبا ويمكن تناولها لمدة ثلاث شهور حتي يبدأ التحسن التدريجي, ولكن المشكلة في تناول الباقلاء انها تسبب غازات البطن ولكن مع التعود سوف تتأقلم امعائك عليها ولا تسبب أي اضرار جانبية.

أيضا يمكن الحصول علي مادة الدوبامين من تناول الفول العادي و كذلك الفول المخملي. كذلك عشبة الاخدرية المحولة لها أهمية في علاج ذلك المرض حيث يمكن تناول ملعقة من زيت الاخدرية مرة صباحا و اخري مساءا او بإضافة بذوره الي الخبز.

كما اثبتت الدراسات ان تناول القهوة يساعد في علاج مرض باركنسون,. وكذلك الجنكة تعد من النابات المفيدة لهذا المرض, كما ينصح أيضا بتناول العنب البري بكثرة و أيضا التوت البري, بالإضافة الي الانتظام في شرب الشاي الأخضر.

علاج الشلل الدماغي

وهو مصطلح يطلق في حالة حدوث ضرر في المخ يسبب إعاقة في النمو, فهو يعتبر حالة من الإعاقة تصيب خلايا المخ عند الأطفال وخاصة عند الجنين اثناء فترة الحمل, وقد تحدث بعد عملية الولادة مباشرة. مما يسبب للطفل مشاكل في الحركة ومن المؤسف قول انه لا يوجد علاج لهذا المرض حتي الان.

وتتمثل أسباب الشلل الدماغي في عدة عوامل منها إصابة المراة الحامل بعدوي فيروسية اثناء فترة الحمل او نتيجة الولادة المبكرة, وأيضا التسمم بمادة الرصاص وعدم وصول الاوكسجين للطفل يسبب اصابته بالشلل الدماغي وهو يعتبر من اكثر الأسباب الشائعة لهذا المرض بالإضافة الي عدوم وصول الدم الكافي للجنين نتيجة انفصال المشيمة بشكل غير طبيعي عن الطفل.

وكما ذكرنا من قبل ان هذا المرض لا يوجد لها علاج حتي ان التشخيص المبكر للمرض لا يفيد في علاجة ولكنه علي الأقل يتحكم في المرض ويمنع تدهور الحالة. لذلك يمكن علاج الشلل الدماغي عند الأطفال بالاعتماد علي علاجات صحية مساعدة مثل العلاج بالماء و العلاج بالركوب علي الخيل, وكذلك العلاج الطبيعي بالرياضة والتمارين البدنية فهذة الأساليب العلاجية تحسن من القدرات الحركية عند الطفل و تساعدة في ضبط التوازن.

علاج الشلل الرباعي

وهو شلل يحدث للأطراف الاربعه نتيجة إصابة الحبل الشوكي العنقي, او نتيجة إصابة المخ بضرر او في الاعصاب المحيطة. حيث ان الحبل الشوكي العنقي و الموجود بداخل فقرات العمود الفقري يقوم بتوصيل وربط المخ بكافة أعضاء الجسم وذلك عبر الاف من الالياف العصبية.

اما من الناحية العلاجية فمع التقدم العلمي في كافة المجالات ومنها الطب فقد استطاع الطبيب المصري عمرو خليل استشاري جراحة العظام بطنطا في إيجاد علاج الشلل الرباعي بالخلايا الجذعية, ويعد ذلك اول علاج حقيقي للشلل الرباعي في العالم.

علاج الشلل النصفي بالاعشاب

هو مرض يصيب خلايا المخ ويسبب فقدان الشخص الإحساس و الحركة في احد نصفي الجسم وقد يحدث نتيجة وجود ورم دماغي او الإصابة بجلطة او التهاب في الجهاز العصبي. كذلك امراض ضغط الدم و الكوليسترول و السمنة لهم عامل في الإصابة بالشلل النصفي, كذلك المدخنين و مرضي السكر معرضين للإصابة بهذا المرض.

ويعتمد علاج الشلل الرباعي أولا علي علاج السبب المؤدي للشلل فاذا كان الشلل ناتج عن ورم دماغي فيمكن استصال الورم جراحيا, و يمكن علاج الشلل النصفي بالاعشاب عن طريق عمل خلطة من مجموعة من الزيوت الطبيعية ودهن الجزء المصاب بها, حيث يمكن عمل خليط من زيت الخردل و زيت الزيتون و زيت البابونج ويمزج الخليط جيدا ويتم دهن الجزء المصاب يوميا حتي الشفاء.

شاركها مع اصدقائك