علاج الشرخ

ينتج الشرخ عن حدوث تمزق في الاغشية المخاطية التي تبطن فتحة الشرج وفي الغالب يحدث الإصابة بالشرخ نتيجة حالات الإمساك المزمنة, مما ينتج عن ذلك صعوبة في التبرز وقد يصاحبه نزيف دموي في بعض الأحيان. وهو مرض يصيب الأطفال وكبار السن علي حد سواء وقد يكون بسبب الجفاف او قلة تناول الالياف والسوائل يوميا.

وتكون اعراض الشرخ متمثلة في الشعور بالام في فتحة الشرج اثناء التبرز ويكون في الغالب مصاحبة لحالة من الإمساك الشديد, كما قد يلاحظ نزول قطرات من الدم مع البراز او وجود بقع من الدم في الملابس الداخلية, وفي بعض الحالات عند الاناث قد تصاحب الإصابة بالشرخ اعراض الانيميا.

اذا ما هي اكثر الأسباب والعوامل التي تؤدي الي الإصابة بالشرخ؟ كما ذكرنا مسبقا ان الإمساك في الغالب هو المسبب الرئيسي في حالات الشرخ اذا فان كل الأشياء التي تسبب الإمساك هي بالفعل احد مسببات الشرخ فمثلا ان قلة تناول الفواكة والخضروات يتسبب في الإمساك لان الخضروات والفواكه تحتوي علي الالياف الازمة في تسهيل عميلة الهضم وتليين المعدة وان قلة تناولة يسبب الإمساك الحاد وهو ما ينتج عنه الإصابة بالشرخ.

هناك بعض الأسباب الأخرى مثل وجود التهابات شرجية وقلة النظافة الشخصية وأيضا ممارسة العلاقات المحرمة من الدبر, كما ان الأطفال وكبار السن خاصة اكثر عرضة للإصابة بالشرخ, كما قد تتعرض بعض السيدات لهذة المشكلة اثناء الولادة.

علاج الشرخ الشرجي

قبل ان نضع طرق العلاج يجب أولا ان نعمل علي إزالة الأسباب الرئيسية للمشكلة فالوقاية دائما خيرا من العلاج فجيب ان نمنع ونتجنب كل الأسباب السابق ذكرها والتي تؤدي الي الإمساك الحاد. اما عن علاج الشرخ المزمن فهو يعتمد بشكل أساسي علي ادوية ملينات وتكون اما شراب مثل الدوفلاك او نقط مثل البيكولاس او أقراص للفم ويحذر من كثرة تناولهم لانهم قد يؤدوا الي ادمان القولون عليهم.

كما يمكن استخدام بعض المراهم التي تعمل علي تسكين الألم مثل لجنوكايين. او استخدام تحميلات مضادة للالتهاب مثل انيوسول او بروكتوجليفينول. اما في حالات الشرخ الحاد وعدم الاستجابة للعلاج الدوائي فهنا يلجأ الي العلاج الجراحي للشرخ وتتمثل في اجراء استئصال الشرخ و البواسير الخارجية وهذا النوع من العمليات شائع وتقليدي في العالم العربي اما الجراحة الحديثة فتعتمد علي فهم أسباب الشرخ وعليه فتكون الجراحة عبارة عن عمل قطع في العضلة الداخلية للشرج وتكون الجراحه تحت المخدر ولا يوجد فيها الام ويستطيع المريض بعدها ان ياكل ويشرب بشكل طبيعي ويمكن مغادرة المستشفى بعد الجراحة بساعتين فقط.

علاج الشرخ بالاعشاب

يمكننا علاج الشرخ بالعسل عن طريق إضافة القليل من بوردة العكبر مقدار حبه الحمص ويتم سفها في الفم ويشرب بعدها قليل من الماء. وهناك بعض الأعشاب التي تعمل علي شفاء الشرخ مثل الاهليلج الأسود عن طريق نقع سبع ثمرات من الاهليلج في اناء به ماء مغلي ثم نقوم بتغطيتة لمدة نصف ساعة بعد ذلك يصفي ويشرب منه مرة واحدة في اليوم وتكون قبل تناول العشاء.

كما يمكن علاج الشرخ والبواسير عن طريق عمل كمادات من الشاي البارد حيث نقوم بنقع كمية مناسبة من الشاي في قدر من الماء بعد ذلك ناتي بقماشه نستخدمها ككمدات ونضعها علي منطقة البواسير لمدة ربع ساعة ونقوم بذلك مرتان في اليوم فالشاي والمواد التي يحتوي عليها تقوم بتلطيف البواسير.

هناك وصفة اخري لعلاج الشرخ المزمن وهي ان ناتي بملعقة من مطحون الزبيب الهندي ونتناولها قبل وجبة الإفطار مع قليل من الماء ومرة اخري مساءا ويتم تكرار العملية حتي شفاء الشرخ. كما يمكن عمل مغطس من الماء الدافيء ويجليس فيه المريض لمدة ربع ساعة فذلك يهديء من اعراض الشرخ.بوا

شاركها مع اصدقائك