علاج السيلان

هو احد امراض الجهاز البولي عند الرجال و السيدات ينتج عن وجود التهاب في الغدد بسبب وجود بكتيريا تؤثر علي مجري البول عند الرجال و الرحم عند السيدات. وهو احد الامراض الشائعة في وقتنا و ينتقل من خلال الاتصال الجنسي ويؤثر علي الأعضاء التناسلية و الشرج و الفم وهو ليس مرض مزمن ويمكن العلاج منه بسهولة.

والبكتيريا المسببة للسيلان هي البكتيريا النيسرية البنية وهي تنتقل اثناء الاتصال الجنسي او من الام للجنين وهي تحتاج لفترة حضانة تستمر لاسبوع وبعد ذلك تبدأ ظهور الاعراض علي المصاب. وتكون فرصة إصابة الرجل بالسيلان بعد ممارسة الجنس لمرة واحدة مع امرأة مصابة الي 20% وبعد اربع مرات تصل النسبة الي 70% وتكون نسبة انتقال المرض من الرجل للمرأه اكثر اتفاعا, وعلي الرغم من سهولة علاج مرض السيلان الي ان التباطيء في العلاج او اهمالة قد يسبب العقم او الحمل خارج الرحم وقد يؤدي الي الإصابة بالام البطن المزمنة.

اما عن اعراض السيلان عند الرجال فهي تتمثل في التهاب الاحليل وهذا العرض يظهر بعد فترة 7 أيام من حضانة المرض, كما يعاني مريض السيلان بالشعور بحرقة عند التبول وخروج افرازات قيحية من العضو الذكري لها لون مائل للصفار. مع وجود تورم في الخصيتين والشعور بألم فيهما.

اما عن اعراض السيلان عند السيدات فهو قليل الظهور وتكون عبارة عن وجود التهابات في عنق الرحم او التهاب في الاحليل وهو نادر الحدوث, كما تعاني المصابة بمرض السيلان أيضا بحرقة في البول مع خروج افرازات مهبلية و الشعور بالام اثناء الجماع قد يصاحبها نزيف في عنق الرحم بعد انتهاء الجماع مع خروج بعض الافرازات ذات رائحة غير جيده و الشعور بحكة مهبلية. وفي حالة عدم العلاج المبكر للحالة قد يؤدي ذلك الي انتشار العدوي في منطقة الحوض وقد لا يصاحب هذا الامر اية اعراض.

علاج السيلان عند الرجال

يمكن علاج مرض السيلان من خلال بعض الادوية الطبية والتي تكون في الغالب عبارة عن حقن عضلية من السيفترياكسون او السيفيكسيم عن طريق الفم, او يمكن استخدام Spectinomycin فهو أيضا علاج فعال للسيلان.

اما عن علاج السيلان بالاعشاب فهناك بعض الأعشاب لها خصائص طبية لعلاج مرض السيلان مثل الزعتر البري وذلك من خلال إضافة ملعقة كبيرة من الزعتر الي كوب من الماء المغلي وتركها لمدة ربع ساعة ثم يتم تصفيتها وشربها من مرتان الي ثلاثة مرات يوميا بعد الاكل ويفضل ان تكون اخر مرة قبل النوم مباشرة.

اما في حالة السيدات المصابة بالسيلان فيمكنها عمل دش مهبلي بالزعتر وذلك عن طريق غلي 50 جرام من الزغتر في مقدار 5 لتر من الماء لفترة ربع ساعة بعد ذلك يتم تصفية الخليط ويوضع في اناء كبير تستطيع المصابة ان تجلس فيه لمدة نصف ساعة يوميا ولمدة شهر متواصل حتي اذا تم الشفاء يجب ان تكمل الشهر.

من الأعشاب الفعالة في علاج مرض السيلان هو البردقوش او كما يطلق عليه المردقوش ويمكن استعمالة كدش مهبلي مثل الطريقة السابقة عن طريق إضافة ملعقتين من البردقوش ووضعهما علي لترين من المياة وتركها لتغلي يعد ذلك تصفي وتستعمل كدش مهبلي لمدة لا تقل عن الشهر.

كما يمكن أيضا استعمال اكليل الجبل في علاج مرض السيلان وذلك عن طريق اخذ ملعقة من مسحوق نبات اكليل الجبل واضافته الي قدر من الماء المغلي بعد ذلك يترك لمدة ربع ساعة ويصفي ويشرب منه كوبين يوميا بعد الوجبات ويستمر علي هذا العلاج لفترة شهر علي الأقل.

شاركها مع اصدقائك