علاج السمنة

تعتبر السمنة وزيادة الوزن من التحديات الصعبة التي يواجهها الكثير سواء رجال او سيدات, وهي ما قد تنعكس علي السلوك النفسي وتؤثر عضويا علي الشخص. فالسمنة تكون احد المداخل الرئييسية للإصابة بالعديد من الامراض فهي تسبب امراض القلب والشرايين و الذبحات الصدرية وجلطات الساق وغيرها من الامراض, لذلك فان علي المصاب بالسمنة ان يقوي من عزيمتة ويتحدي شهوة الاكل ويبدأ في العلاج الفعلي لمرض السمنة حتي لا يصاب بامراض وخيمة قد تؤدي الي نهاية حياتة.

فهناك عدة نصائح وارشادات اذا التزمت بها ستكون قادر علي علاج السمنة المفرطة وأول هذه النصائح تقليل مساحة الاطباق التي تتناول فيها الطعام , فكما نعلم ان علي مريض السمنة ان يقلل من كمية الطعام الذي يتناولها يوميا ويمكن فعل ذلك بطريقة سحرية وهي ان يوضع الطعام في اطباق اقل حجما فقد اثبت علماء النفس ان كمية الطعام التي تملأ الطبق تشعر الشخص بالشبع لذلك يمكن استخدام هذه الخدعه في وهم الجسم بانك تناولك الكثير من الطعام في حين ان الكمية اقل ولكن الطبق كان يبدو كانه مملوء بكمية كبيرة, وذلك سيساعد في تقليل كمية الطعام المتناول بمقدار 25%.

ثاني نصيحة هي الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية لانها تحتوي علي سعرات حرارية عالية قد تصل الي 150 سعر حراري فاذا كنت تتناول في اليوم مقدار 3 علب من الكولا او غيرها فان امتناعك عن شربها سيوفر لك علي الأقل 450 سعر حراري وذلك سيساعدك في التخلص من الوزن الزائد علي المدي الطويل.

النصيحة الثالثة وهي ان تأخذ القدر الكافي من النوم فان اضطرابات النوم والارق احد أسباب السمنة لان ذلك يؤدي الي اضطربات الهرمونات المسئولة عن الشعور بالجوع وان اضطراب هذه الهرمونات سيجعلك تشعر بالشبع متاخرا مما سيجعلك تاكل اكتر ما يحتاجة جسمك وبالتالي ستكتسب وزن إضافي, كما ان اضطراب هذه الهرمونات قد تشعرك بانك جائع طول الوقت والحقيقة غير ذلك.

أيضا من النصائح الهامة لفقدان الوزن والتخلص من السمنة هي الحرص علي تناول وجبة الإفطار, فقد يعتقد البعض ان تجاوز وجبة الإفطار سوف تساعدك علي خسارة وزن اكبر ولكن هذا الاعقتاد غير صحيح, فوجبة الإفطار تعد من اهم الوجبات اليومية التي تتناولها فهي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لباقي اليوم وتشعرك بالشبع كما ان عملية الايض تكون بالنهار اسرع ما يكون من الليل.

هناك بعض الأطعمة التي تساعد في علاج زيادة الوزن والتخلص من السمنة مثل الشوفان فهو يعد من افضل الاكلات التي يمكن ان تتناولها في الصباح لما يحتوية من كربوهيدرات تسرع من عملية الايض كما انه غني بالالياف التي تجعلك تشعر بالشبع والامتلاء لفترات طويلة وذلك معناه تناول كميات اقل من الطعام وبالتالي سوف تخسر الكثير من الوزن الزائد.

أيضا تناول البيض يشعرك بالشبع لفترة طويله فالبيض غني بالبروتينات المفيدة والتي تجعلك تشعر بالشبع والامتلاء لفترة أطول كما انه مفيد لاصحاب الحمية لانه يعوض ما يفقدة الجسم من عناصر اثناء اتباع الحمية الغذائية.

كما ينصح الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن بتناول فاكهة الجريب فروت فهي من افضل الفواكه التي تساعد في حرق الدهون ويمكن استخدامها كاحد طرق علاج السمنة بدون رجيم فيمكنك اكل الطعام بكميات معقولة مع تناول نصف ثمرة من الجريب فروت قبل كل وجبة فذلك يساعد علي انقاص الوزن بمعدل رطل كل أسبوع بالإضافة الي انه يعطي الإحساس بالشبع نظرا لاحتوائة علي البروتينات و الماء بنسبة كبيرة.

قد يعتقد البعض ان تناول الشيكولاته يزيد من الوزن ولكن هل تعلم ان تناول الشيكولاته الغامقة تساعد في حرق الدهون؟ نعم هذا صحيح فان تناول الشيلاكولاته الغامقة يعمل علي تحفيز عملية الايض و حرق الدهون . كما انها تساعد في بطيء هضم الطعام مما سيجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة وتقلل من شهية تناول السكريات والدهون.

علاج السمنة بالاعشاب الطبيعية

دائما ما يلجأ المصابين بالسمنة الي بعض الادوية الكيميائية للتخسيس الا ان هناك بعض من هذه الادوية قد يكون لها اثار سلبية ضارة علي باقي أعضاء الجسم, لذلك ينصح بالاتجاة الي الطرق الطبيعية لانقاص الوزن, فهناك بعض الأعشاب الطبيعية المستخدمة في علاج زيادة الوزن بشكل طبيعي وغير ضار وليس لها أي ثار جانبية مثال:

الشاي الأخضر, فهو يحتوي علي مواد تساعد في زيادة سرعة عملية الايض وهضم الطعام, لذلك ينصح بتناول كوبين علي الأقل من الشاي الأخضر بعد الوجبات الأساسية, كما ان الشاي الأخضر يحتوي علي مضادات للاكسدة التي تقي من امراض القلب و سرطان القولون.

عصير البقدونس أيضا من الأعشاب المستخدمة في علاج السمنة, حيث ينصح خبراء الطب البديل بشرب عصير البقدونس في الصباح فهي يعمل علي انقاص الوزن و يحافظ علي حيوية الجسم ورشاقتة, ويمكن عمل عصير البقدونس عن طريق احضار حزمة من البقدونس الطازج ونغسله جيدا ثم نقوم بتقطيعه ووضعه في اناء به كوبين من الماء ونتركه ليغلي ثم يترك فترة عشر دقائق ويصفي ويشرب كعصير ساخن.

هناك وصفه جيدة يمكن استخدامها في علاج السمنة عند الأطفال وهي مغلي ورق العنب الأحمر حيث ناتي ببعض من أوراق ورق العنب الأحمر ونضيف اليهم مقدار ملعقة من الشمر ونضيف اليهم كوب من الماء وتوضع الخليط علي النار حتي الغليان ثم يصفي ويشرب منه علي الريق مرة و في المساء مرة ولمدة شهرين.

اما عن علاج السمنة بالماء فهو يعد من ارخص واسهل الطرق في التخلص من الوزن الزائد فهناك دراسه اثبتت ان تناول الماء قبل الطعام وبعده يساعد في تقليل الوزن, حيث ان الماء خالي تماما من السعرات الحرارية ويمكن ان يساعد في خسارة حوالي 2 كيلو من الوزن اذا قمنا بشرب كوبين من الماء قبل الوجبات فهو يعطي الانسان الشعور بالشبع كما يساعد في اخراج الدهون الورقية من الجسم والتي تسبب السمنة.

علاج زيادة الوزن بسبب الهرمونات

هناك بعض الادوية التي يعمل تناولها علي اضطربات في هرمونات الجسم مثل حبوب منع الحمل كما ان هناك بعض الامراض مثل تكيس المبايض أيضا يؤدي الي اختلال الهرمونات وذلك يؤدي الي زيادة الوزن ويمكن علاج زيادة الوزن بسبب الهرمونات عن طريق اتباع النصائح التالية وهي الحد من تناول منتجات الالبان و زيادة تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفات و البليلة, كما ينصح باستبدال تناول اللحوم الحمراء بالاسماك كالسلمون والمكاريل. ويجب الامتناع عن تناول الأطعمة المالحة بشكل مفرط كما يجب تجنب الاكلات الدسمة والوجبات السريعة.

شاركها مع اصدقائك